"ريو تينتو" ترصد تراجع صادرات الحديد بضغط تعثر تعافي الصين

79 مليون طن صادرات أكبر منتج للحديد في العالم خلال الربع الثاني بتراجع 1%

قطار شحن محمل بالحديد الخام يتحرك عبر مسار قرب ساحة سكك حديدية تابعة لشركة "ريو تينتو غروب" في كاراثا بولاية أستراليا الغربية في أستراليا
قطار شحن محمل بالحديد الخام يتحرك عبر مسار قرب ساحة سكك حديدية تابعة لشركة "ريو تينتو غروب" في كاراثا بولاية أستراليا الغربية في أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "ريو تينتو غروب" تراجع شحنات تصدير الحديد الخام خلال الربع الثاني من العام الجاري 1% مقارنة بالعام السابق، إذ استمر تعثر تعافي الاقتصاد الصيني في التأثير سلبياً على الطلب.

بلغت صادرات أكبر منتج للحديد الخام على مستوى العالم 79.1 مليون طن من المكوّن الرئيسي لقطاع الصلب خلال الشهور الثلاثة المنتهية في 30 يونيو. في حين أنَّ الدليل التوجيهي للتصدير للسنة بأكملها لمنتجها الأساسي لم يشهد أي تغيير، لكنَّه خفّض توقُّعات الإنتاج لأوكسيد الألومينا والنحاس المكرر.

تحظى الشركات الكبرى المصدرة للسلع الأساسية، بما فيها "ريو تينتو" و"فالي"، بمتابعة دقيقة لتفهم الرؤى المتعلقة بتباطؤ الاقتصاد الصيني الذي يمكن أن يؤثر سلباً بطريقة كبيرة على الاقتصاد العالمي.

أسفر التعافي الاقتصادي المخيب للآمال لأكبر بلد مستهلك للمعادن في أعقاب حقبة وباء كورونا والمشكلات العقارية المستمرة عن ضغوط هبوطية على الطلب على الصلب وأسعار الحديد الخام.

تعثر الصين

أوضحت "ريو تينتو" عبر بيان صادر اليوم الأربعاء أنَّ التعافي الاقتصادي الصيني لم يرقَ لمستوى التوقُّعات الأولية للسوق، إذ يستمر تأثير هبوط سوق العقارات على الاقتصاد، ويبقى المستهلكون حذرين برغم تخفيف تشديد السياسة النقدية، في حين تعرّض تعافي الطلب على الصلب بالبلاد إلى تحديات متواصلة خلال الربع الثاني.

الصين تدرس حوافز جديدة لدعم قطاع العقارات والطلب المحلي

يُحتمل أن تواجه أسعار الحديد الخام، التي حققت تعافياً جزئياً منذ أواخر مايو الماضي، مزيداً من الضغوط جراء زيادة شحنات التصدير من "فالي". صعد إنتاج شركة التعدين البرازيلية، ثاني أكبر مورد للحديد الخام حول العالم، بما يتجاوز 6% خلال الربع المنصرم.

هبط سعر الحديد الخام 1.1% إلى 112.40 دولار للطن عند الساعة 2:42 مساء بتوقيت سنغافورة. تراجع المكوّن الرئيسي في قطاع الصلب بنحو 15% عن أعلى مستوى إغلاق له في السنة الجارية كان قد بلغه منتصف مارس الماضي.

توقَّعت "ريو تينتو" بلوغ شحنات تصدير الحديد الخام للسنة بأسرها النصف العلوي من نطاقها الذي يتراوح من 320 إلى 335 مليون طن. قلّص الدليل التوجيهي إنتاج أكسيد الألومينا للسنة بكاملها لما يتراوح بين 7.4 مليون طن و7.7 مليون طن من 8 ملايين طن بالسابق، وخفضت إنتاج النحاس المكرر من 210 آلاف طن إلى نطاق من 160 ألف طن إلى 190 ألف طن.

أكد جاكوب ستاوشولم، الرئيس التنفيذي لـ"ريو تينتو"، في البيان: "تبرز عمليات تخفيض الإنتاج خلال الفترة الربع سنوية أنَّه ما يزال لدينا الكثير من الجهد لنبذله".

صعد إنتاج الألمنيوم خلال الربع الثاني 11% على أساس سنوي مسجلاً 814 ألف طن، في حين هبط إنتاج النحاس 1% ليبلغ 145 ألف طن.

أعمال التوسع

أوضحت الشركة أنَّ أعمال توسعة مشروع "أويو تولغوي" (Oyu Tolgoi) في منغوليا، أحد أكبر مناجم النحاس على مستوى العالم، تسير بوتيرة أسرع من الجدول الزمني المحدد لها. ما زالت الشركة في مسارها الصحيح لزيادة إنتاج المعدن بما يفوق 3 أضعاف مع حلول نهاية العقد.

كشفت "ريو تينتو" أنَّ المفاوضات حول عملية التطوير المشترك لمشروع "سيماندو" (Simandou) الضخم للحديد الخام في غينيا، التي تملك فيه حصة مشتركة مع منتجين صينيين وحكومة البلد الواقع بغرب أفريقيا، تواصل إحراز تقدم ملحوظ، لكنَّها لم توضح أي جدول زمني لمرحلة الإنتاج.

تستمر شركة التعدين بالتوسع بعيداً عن أعمالها الأساسية بمجال الحديد الخام، في ظل طموحات للتوسع في إنتاج المعادن التي ستدعم تحول الطاقة النظيفة.

تملك "ريو تينتو" مشروعاً لإنتاج الليثيوم في الأرجنتين، وتطمح إلى تطوير ما سيصبح أكبر منجم في أوروبا للمعدن المستخدم بتصنيع البطاريات في صربيا، برغم رفض طلبها من قبل المسؤولين هناك بوقت سابق من السنة الجارية. شددت الشركة على أنَّها تركز على التشاور مع أصحاب المصلحة الأساسيين بالمشروع المقام في صربيا لتعزيز ما تراه أصولاً من الطراز العالمي.