"شيفرون" تكشف عن أرباح فصلية أفضل من التوقعات

الشركة تخلّت عن قاعدة سنّ التقاعد الإلزامي لرئيسها ومدّدت له سنةً جديدة في منصبه

شعار شركة "شيفرون" في إحدى محطات الوقود في مدينة دالاس بولاية تكساس، الولايات المتحدة
شعار شركة "شيفرون" في إحدى محطات الوقود في مدينة دالاس بولاية تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "شيفرون" الأميركية عن أرباح أفضل من المتوقع، حيث ارتفع إنتاجها النفطي في حوض بيرميان إلى مستوى قياسي. وقالت شركة النفط العملاقة إنها تخلّت عن الالتزام بسنّ التقاعد الإلزامي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي مايك ويرث.

رغم أن الأرباح المعدلة البالغة 3.08 دولار للسهم جاءت أعلى من مجموع توقعات المحللين الذين استطلعت بلومبرغ آراءهم، إلا أن صافي الدخل انخفض إلى 6 مليارات دولار، وفقاً لبيان أصدرته الشركة يوم الأحد. تعتبر هذه رابع أرباح فصلية (ربع سنوية) منخفضة على التوالي، وهي تعادل تقريباً نصف مستواها قبل عام، عندما كانت أسعار النفط مرتفعة في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

"شيفرون" ترفع إنفاقها الرأسمالي في 2023 إلى 17 مليار دولار

تأتي أرباح الربع الثاني، والتي كان مقرراً نشرها في 28 يوليو، في وقت تسعى فيه شركة "شيفرون" إلى تحقيق عائدات قياسية للمساهمين خلال العام الجاري. وشملت التغييرات الإدارية الأخرى في هذا الإعلان المفاجئ للشركة، الإشارة إلى تقاعد مديرها المالي، بيير بريبر، في العام المقبل.

قال ويرث البالغ من العمر 62 عاماً في مقابلة، إن مجلس الإدارة طلب منه البقاء بعد سن التقاعد المعتاد البالغ 65 عاماً، خلال "هذه الأوقات المضطربة" في الأسواق. وأضاف: "هناك المزيد مما أريد القيام به"، مشيراً إلى أنه يشعر "بالحماسة للاستمرار" في منصبه.

حافظت شركة "شيفرون" على وتيرة إعادة شراء الأسهم المرتفعة، رغم انخفاض أسعار السلع الأساسية، متجاوزة التحدي الحقيقي الأول لتوفير الأموال اللازمة لذلك. وكانت الشركة قد زادت من هذه الوتيرة مرات عدة خلال الـ18 شهراً الماضية، مع تحقيقها أرباحاً قياسية. ومع إعادة شراء "شيفرون" لأسهم بقيمة 17.5 مليار دولار سنوياً، فإن هذه العملية تعادل تلك الخاصة بشركة "إكسون موبيل" التي تمتلك قيمة سوقية أكبر بنسبة 40%.

هل يمكن أن تحترف "إكسون" و"شيفرون" تداول النفط مثل "شل" و"بي بي"؟

مع ذلك، ظل أداء سهم "شيفرون" ضعيفاً خلال العام الجاري، وهو منخفض حسب إغلاق يوم الجمعة بنسبة 12% منذ بداية العام، مقارنة بانخفاض بنسبة 4% في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" لأسهم شركات الطاقة. سعى ويرث إلى إقناع المستثمرين بأن لدى شركة "شيفرون" ما يكفي من مشروعات الوقود الأحفوري ضمن محفظتها للمحافظة على معدلات نمو الإنتاج السنوية المستهدفة عند حوالي 3%. علاوة على ذلك، اضطرت الشركة إلى إعادة رسم خطة الحفر الخاصة بها في حوض بيرميان في وقت سابق من العام الجاري، حيث كان أداء الآبار أقل من المتوقع. وعلى النقيض من ذلك، تمتلك شركة "إكسون" المنافسة، عدداً كبيراً من فرص النمو.

حاول ويرث الحد من هذه المخاوف، عبر الموافقة على شراء شركة "بي دي سي إينجي" (PDC Energy Inc) ومقرها بولاية كولورادو، مقابل 6.3 مليار دولار من الأسهم في مايو. الهدف هو توسيع عمليات "شيفرون" في حوض "دنفر - جولسبرغ"، والتي يعتقد ويرث أنها يمكن أن تأتي بعوائد مرتفعة مع مخاطر منخفضة.

قالت الشركة إن بريبر سيتقاعد في الأول من مارس 2024، وسيخلفه إيمير بونر -نائب الرئيس والمدير التنفيذي للتكنولوجيا حالياً- في منصب المدير المالي.

وقالت "شيفرون" إنها أنتجت في الربع الثاني من العام الجاري ما يعادل 772 ألف برميل من النفط يومياً في حوض بيرميان في غرب تكساس ونيو مكسيكو، مسجلة رقماً قياسياً فصلياً جديداً للشركة في أكثر مناطق العالم إنتاجاً للنفط الصخري.