تراجع معدل تكرير النفط الأسبوعي في روسيا لأول مرة منذ يونيو

المراقبون يتابعون مدى التزام موسكو بتعهدها لخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً من مستويات فبراير

غاز نفايات يحترق من عمود شعلة في مصفاة النفط "لوتوس" في غدانسك، بولندا
غاز نفايات يحترق من عمود شعلة في مصفاة النفط "لوتوس" في غدانسك، بولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت عمليات التكرير الأسبوعية في روسيا للمرة الأولى منذ أواخر يونيو، وسط أعمال إصلاح في منشآت صغيرة.

بلغ متوسط ​​معدلات التكرير الأولية في البلاد 5.6 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع المنتهي في 19 يوليو، حسب شخص مطلع على الأمر. وبذلك تقل بنحو 78000 برميل يومياً عن الأسبوع السابق لذلك، كما يمثل هذا أول انخفاض في ثلاثة أسابيع، كما تظهر حسابات "بلومبرغ".

يعزى التراجع إلى الأعمال المخطط لها في مصنع سوروغت لمعالجة المكثفات التابع لشركة "غازبروم"، والصيانة في مصفاة نفط "يايسكي" في غرب سيبيريا، وعمليات التشغيل المنخفضة في مصفاة أنغارسك التابعة لشركة "روسنفت"، حسب ميخائيل توروكالوف، محلل النفط المستقل المتواجد في الولايات المتحدة.

مع ذلك، فإن متوسط تكرير النفط الخام للشهر المنتهي في 19 يوليو بلغ 5.64 مليون برميل يومياً، مرتفعاً عن معدله السابق في نفس الفترة المقابلة تقريباً خلال يونيو، عندما عالجت المصافي الروسية 5.46 مليون برميل يومياً في المتوسط​​، حسب بيانات تاريخية.

أصبحت إمدادات الخام إلى مصافي التكرير الروسية والصادرات المنقولة بحراً من أكثر المؤشرات التي تحظى بمتابعة شديدة لتحديد إنتاج البلاد، بعدما بدأت الحكومة في التعتيم على إحصاءات القطاع.

كما يتابع مراقبو النفط المؤشرين لقياس مدى التزام موسكو بتعهدها لخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً من مستويات فبراير.

معدلات تكرير النفط في روسيا

قال فيكتور كوريلوف، كبير محللي أسواق النفط في شركة الاستشارات "ريستاد إنرجي" (Rystad Energy)، إن انخفاض أنشطة التكرير الأسبوع الماضي لا يمكن اعتباره بالضرورة مؤشراً على تغيير المنتجين الروس لاستراتيجيتهم الخاصة بزيادة عمليات تشغيل المصافي، موضحاً أن الأمر يتطلب مراقبة طويلة المدى لتحديد ما إذا كانت معدلات تكرير النفط في روسيا ستستمر في الانخفاض.

وخلال وقت سابق من هذا العام أثناء موسم الصيانة بفصل الربيع، رفعت شركات النفط الروسية الصادرات رغم خفض مصافي التكرير أنشطتها.

لم يسفر التراجع الذي حدث الأسبوع الماضي في عمليات تشغيل المصافي إلى زيادة الصادرات المنقولة بحراً من روسيا، حسب بيانات شركة "كبلر" (Kpler Ltd) لمعلومات السوق. وخلال الأسبوع المنتهي في 17 يوليو، صدَّرت روسيا حوالي 3.16 مليون برميل يومياً من موانئها البحرية، مقابل 3.27 مليون في الأسبوع السابق لذلك.

تدفقات نفط روسيا المنقول بحراً ترتفع إلى مستوى قياسي جديد

توقع فيكتور كاتونا، محلل النفط الخام بشركة "كبلر": "احتفاظ المنتجين الروس بأحجام معالجة عالية عن طريق إعادة توجيه البراميل من الصادرات، وأن يستمر هذا حتى النصف الثاني على الأقل من أغسطس، عندما يبدأ موسم الصيانة الجديد".

كما لم يستبعد "تأجيل بعض شركات النفط الكبرى أعمال الصيانة للاستفادة من الدعم الشامل لأنشطة التكرير والتسويق خلال الأسابيع الأخيرة" والتي من المتوقع أن تنخفض إلى النصف تقريباً اعتباراً من سبتمبر المقبل.