العراق يعتزم مناقشة عودة ضخ النفط عبر تركيا في زيارة أردوغان

ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط الذي تتدفق عبره إمدادات النفط الخام من إقليم كردستان إلى الأسواق العالمية
ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط الذي تتدفق عبره إمدادات النفط الخام من إقليم كردستان إلى الأسواق العالمية المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم العراق مناقشة استئناف ضخ النفط عبر خط أنابيب مُغلق منذ مارس في زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المنتظرة إلى بغداد، وفقاً لمستشار لرئيس الوزراء العراقي.

تراقب سوق النفط عن كثب إعادة تشغيل الخط القادر على نقل نحو 500 ألف برميل يومياً من النفط من إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بشبه استقلالية إلى ميناء جيهان في تركيا. وتأتي خسارة الإمدادات وسط مؤشرات على شح ​​موازين العرض والطلب، الأمر الذي ساعد على ارتفاع أسعار النفط في الأيام الأخيرة.

ناقلة نفط كردي تبحر فارغة وسط استمرار الخلاف العراقي التركي

وفي وقت سابق من العام، طلبت محكمة تحكيم من تركيا دفع تعويضات بقيمة 1.5 مليار دولار للعراق لنقل النفط دون موافقة بغداد. قال أشخاص مطلعون على الأمر إن أنقرة تريد التفاوض على تسوية قبل إعادة فتح خط الأنابيب.

قال فرهاد علاء الدين مستشار الشؤون الخارجية لرئيس الوزراء العراقي في مقابلة إن الاستعدادات لزيارة أردوغان لا تزال جارية. مضيفاً أنه من بين المواضيع المرجح أن تكون على جدول الأعمال: تدفق المياه، ومشاركة تركيا في مشروع عملاق لتطوير الطرق في العراق.

قال مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن يزور أردوغان بغداد، دون أن يحدد موعدها. ومن جهتها، لم تؤكد أنقرة الأمر بعد.