"بوينغ" تعود إلى توليد السيولة مع تزايد تسليمات الطائرات

رفع معدل إنتاج طراز "737" بنسبة 23% إلى 38 طائرة شهرياً

طائرة "بوينغ ماكس 737"
طائرة "بوينغ ماكس 737" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "بوينغ" تدفقاً نقدياً حراً بالربع الثاني بقيمة 2.58 مليار دولار، فيما يعد مفاجأة للمستثمرين، إذ ساعدت تسليمات الطائرات ودفعات العملاء (الشركة) في التغلب على الضغوط المالية الناتجة عن اضطرابات الموردين.

توقع المحللون أن تستهلك الشركة المُصنّعة ما يقرب من 74 مليون دولار من التدفق الحر بعد أن واجهت اضطرابات بالطائرات من طرازي "737 ماكس" و"787 دريملاينر"، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. صعدت أسهم "بوينغ" بما يفوق 3.5% بالتعاملات المبكرة بعدما تفوقت أرباحها وإيراداتها على التوقعات.

وفي إشارة إلى استقرار إنتاج طائراتها بعد سنوات من الاضطراب، قالت "بوينغ" إنها بدأت زيادة إنتاج طائراتها من طراز "737" إلى معدل شهري يبلغ 38 طائرة، وهو ما يعد ارتفاعاً بنسبة 23% عن وتيرة التصنيع السابقة، المُطبَّقة لمدة عام تقريباً، بينما تعمل مصنعة الطائرات الأميركية على مزامنة مصانعها ومورديها.

"بوينغ" بصدد زيادة إنتاج الطائرة "737" بعد إصلاح عيب فني

ومع ذلك، سجلت "بوينغ" خسائر للربع الثامن على التوالي. وبلغت الخسارة المعدلة 82 سنتاً للسهم، بحسب بيان صدر اليوم الأربعاء، مقارنة بتوقعات المحللين لخسارتها 84 سنتاً.

قال ديف كالهون، الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ"، في رسالة إلى الموظفين: "طبيعة عملنا معقدة، ونتوقع ظهور تحديات.. وعندما يحدث ذلك، نتحلى بالشفافية ونتخذ الإجراءات ونمضي قُدماً، بخطى ثابتة.. في حين أنه قد يكون صعباً في الوقت الحالي، فهكذا يبدو التقدم".

أضرب العاملون في مُورِّدة "بوينغ" شركة "سبيرت أيروستستمز هولدينغز" (Spirit AeroSystems Holdings) الشهر الماضي لبضعة أيام. تصنع "سبيرت" معظم أبدان طائرات "بوينغ" طراز "737" الحيوي. حذّرت كلّ من "بوينغ" ومنافستها "إيرباص" من مواصلة قيود العرض الإضرار بالإنتاج، كما أن ذلك التحدي قد يستمر لسنوات.

"بوينغ": قيود سلاسل التوريد قد تستمر لأكثر من 5 سنوات

كشفت "بوينغ" عن أرباحها قبل منافستها "إيرباص"، المنتظر أن تصدر بياناتها في وقت لاحق اليوم الأربعاء. قبل التقرير، ارتفعت أسهم مُصنّعة الطائرات الأميركية 12% حتى الآن، متجاوزة صعود مؤشر "داوجونز الصناعي" -المكوَّن من 30 شركة- البالغ 6.9%. كما ارتفعت أسهم "إيرباص"، ومقرها في تولوز بفرنسا، بنحو 19%.