دبي تمنح رخصة تشفير كاملة لشركة تابعة لـ"نومورا هولدينغز"

"ليزر ديجيتال ميدل إيست" يقع مقرها الرئيسي في سويسرا ولها مكاتب في دبي ولندن

عقارات تجارية وسكنية في أفق إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة
عقارات تجارية وسكنية في أفق إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منحت دبي رخصة تشفير كاملة لشركة تابعة لـ"نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings)، في واحد من أول التصاريح التي تمنحها الإمارة منذ أن طوّرَت إطارها التنظيمي للأصول الرقمية.

قالت "ليزر ديجيتال ميدل إيست" (Laser Digital Middle East)، وهي شركة الأصول الرقمية التابعة لـ"نومورا" التي يقع مقرها دبي، إنها ستتمكن من تقديم خدمات الوساطة بالأصول الافتراضية وخدمات إدارة الاستثمار محلياً. وتخطط "ليزر" لإطلاق خدمات التداول خارج المقصورة، ومنتجات الاستثمار في الأصول الرقمية للمستثمرين من المؤسسات في الأشهر المقبلة، على حدّ قولها.

قال جيز محيي الدين، الرئيس التنفيذي لشركة "ليزر ديجيتال"، في مقابلة: "سيسمح لنا الترخيص بالابتكار في فئة الأصول والتوصل إلى منتجات تناسب المؤسسات في قطاع الأصول الافتراضية".

يقع المقر الرئيسي لشركة "ليزر ديجيتال" التي أُطلقَت الخريف الماضي، في سويسرا، ولها مكاتب في دبي ولندن. واختارت دبي كأحد مراكزها لأن لديها منظّماً مخصَّصاً للأصول الافتراضية وسوقاً متناميةً للعملات المشفرة، وفق محيي الدين.

تأتي الموافقة لـ"ليزر" بعد أن شددت دبي التدقيق على الشركات التي طلبت رخص التشفير في وقت سابق من هذا العام في أعقاب عديد من الأزمات البارزة، بما في ذلك شركة سام بنكمان فريد "إف تي إكس". لم تردع موجة الفضائح وهبوط التشفير العام الماضي المؤسسات المالية الكبيرة، التي استمرت في تطوير منتجات وخدمات حول الأصول الرقمية.

دبي تشدّد قبضتها التنظيمية على قطاع التشفير

حصل بنك "سوسيتيه جنرال" (Societe Generale) الفرنسي على أول رخصة تشفير في فرنسا الشهر الماضي، فيما تقدمت شركة "بلاك روك" لإدارة الأصول في الولايات المتحدة بطلب إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية للحصول على إذن لإطلاق صندوق "بتكوين" متداول في منتصف يونيو.

تلقّت وحدة "بينانس" المحلية، أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم، في يونيو ما يُسَمّى "الحد الأدنى من ترخيص المنتج القابل للتطبيق التشغيلي" (MVP)، وهو يقلّ عن الترخيص الكامل بخطوة واحدة.