"كوين فند": عملة وورلد كوين المشفرة آمنة رغم مخاوف سرقة الهوية

رئيس الشركة: إدراك مفهوم إثبات الشخصية ضروري للتمييز بين الإنسان والروبوت وجهات أخرى تستخدم البيانات الحيوية

كاميرا الكرة المستخدمة في إثبات الشخصية في عملة "وورلد كوين" عن طريق مسح قزحية العين موضوعة على مكتب في مساحة عمل مشتركة
كاميرا الكرة المستخدمة في إثبات الشخصية في عملة "وورلد كوين" عن طريق مسح قزحية العين موضوعة على مكتب في مساحة عمل مشتركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع تزايد الاهتمام بعملة "وورلد كوين" المشفرة، التي تستخدم نظام إثبات الشخصية، بعدما جرى تطويرها جزئياً على يد سام ألتمان، المدير التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" (OpenAI)، رغم الجدل المحيط بالمشروع، وذلك حسبما يرى كريس بركينز، رئيس شركة "كوين فند" (CoinFund) للاستثمار في قطاع التشفير التي تدعم نظام "وورلد كوين" منذ 2021 على الأقل.

يستخدم المشروع جهازاً يطلق عليه اسم "الكرة" (orb) لمسح أعين المستخدمين لتوليد هوية رقمية فريدة تتيح لهم الحصول على رموز "وورلد كوين" المميزة المشفرة التي أُطلقت الأسبوع الماضي.

الهوية، التي يطلق عليها "الهوية العالمية" (World ID)، ستمنح حاملها "إثبات شخصية" في وقت يبرز فيها الذكاء الاصطناعي أكثر فأكثر.

قال بركينز في حوار مع تلفزيون بلومبرغ يوم الثلاثاء: "بينما نمضي قدماً في هذه البيئة، سيكون إدراك مفهوم إثبات الشخصية في غاية الأهمية، لنميز بين الإنسان والروبوت".

مخاوف الخصوصية وحماية البيانات

لكن نظام "وورلد كوين" أثار الجدل حيال ما إذا كانت إجراءاته لجمع البيانات مضللة واستغلالية أم لا، وما إذا كان يطبق معايير حماية مناسبة أم لا.

توقعات بصعود بتكوين مع تزايد احتمال "الهبوط السلس" في أميركا

وهناك بعض الأدلة على المخاوف، فمشغلو النظام الذين سجلوا مستخدمين جدداً سُرقت بيانات دخولهم، وعُرضت هويات عالمية للبيع في الأسواق السوداء الرقمية، بينما تفحص الجهات التنظيمية الأوروبية المشروع بسبب للمخاوف المتعلقة بالخصوصية. ورداً على هذه الحوادث؛ عزز نظام "وورلد كوين" من إجراءات الحماية.

مقاييس عملة "وورلد كوين"

أقر بركينز بالجدل المحيط بالمشروع، لكنه قال إن المنصات الأخرى، مثل خدمة المسار السريع في المطارات التي تقدمها شركة "كلير سكيور" (Clear Secure Inc.) وهواتف "أيفون" التي تنتجها "أبل"، كلاهما يستخدمان بيانات القياس الحيوية.

وعن نظام "وورلد كوين"، قال بركينز: "نعتقد أن الفريق يركز للغاية على الخصوصية"، مشيراً إلى أن المشروع يستخدم تكنولوجيا الإثبات الصفري لمزيد من الحماية.

بينما يمكن للمستخدمين في الولايات المتحدة مسح أعينهم للحصول على هوية عالمية، إلا أنهم لم يتمكنوا حتى الآن من تلقي أي عملات "وورلد كوين" المشفرة نظراً لانعدام اليقين التنظيمي في الولايات المتحدة.

قال بركينز إن مزيداً من الوضوح عما إذا كانت العملات المشفرة تعتبر أوراقاً مالية في الولايات المتحدة أم لا سيمهد الطريق لإطلاق عملة "وورلد كوين" المشفرة في أميركا.

وبلغ سعر عملة "وورلد كوين" المشفرة أمس الأربعاء 2.32 دولار في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت نيويورك، بعدما بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 3.58 دولار، حسب بيانات شركة "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap).