بافيت يواصل شراء السندات الأميركية رغم خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة

وارن بافيت، رئيس مجلس إدارة "بيركشاير هاثاواي" ورئيسها التنفيذي
وارن بافيت، رئيس مجلس إدارة "بيركشاير هاثاواي" ورئيسها التنفيذي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمارس شركة "بيركشاير هاثاواي"، التي يديرها وارن بافيت، نشاطها المعتاد بعدما خفضت وكالة "فيتش ريتنغز" (Fitch Ratings) التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.

قال بافيت لقناة "سي إن بي سي" الإخبارية: "اشترت (بيركشاير) سندات خزانة بقيمة 10 مليارات دولار الإثنين قبل الماضي، واشترينا سندات خزانة بمبلغ 10 مليارات دولار الإثنين الماضي. السؤال الوحيد بخصوص الإثنين المقبل هو ما إذا كنا سنشتري أذون خزانة لأجل 3 أشهر أم 6 أشهر بقيمة 10 مليارات دولار. هناك بعض الأمور التي لا يجب أن يقلق الناس منها. وهذا أحدها".

خفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني السيادي للولايات المتحدة من (AAA) إلى(+AA) في وقت سابق من هذا الأسبوع، مشيرة إلى العجز المتنامي الذي تواجهه الدولة، والخلافات السياسية المتزايدة التي تشهدها الجهود الدورية اللازمة لرفع سقف الدين. وكان التوقيت مناسباً، فبعدها بأقل من 24 ساعة، عززت الحكومة خطط اقتراضها الفصلية للمرة الأولى في عامين ونصف العام.

وفيما كان رد فعل الأسواق طفيفاً في أعقاب خفض التصنيف؛ تتهيأ سندات الخزانة طويلة الأجل لأسوأ أسبوع لها في العام الجاري، فقد تزامنت الخطوة مع زيادة إصدار السندات الأميركية، وتعديل "بنك اليابان" سياسة التحكم بمنحنى العائد على السندات المحلية، وبيانات التوظيف القوية في الولايات المتحدة، مما أثر في الطلب على السندات الأميركية.