الملياردير أمباني يتوقع إدراجاً قريباً لوحدة الخدمات المالية

رجل الأعمال يستهدف أن تصبح "جيو فايننشال" أكبر مقرض غير مصرفي في الهند

موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس إندستريز"، خلال فعالية "إنديا موبايل كونغرس 2022" في نيودلهي، الهند
موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس إندستريز"، خلال فعالية "إنديا موبايل كونغرس 2022" في نيودلهي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "ريلاينس إندستريز" (.Reliance Industries Ltd) إنها تتوقع إدراج أسهم شركة الخدمات المالية التابعة لها قريباً، حيث تسعى المجموعة إلى دفع وحدتها التي فُصلت مؤخراً لأن تكون أكبر مقرض غير مصرفي في الهند، والاستفادة من قوة الأعمال الرقمية وتجارة التجزئة.

قال الملياردير موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس"، في رسالته إلى المساهمين في التقرير السنوي للسنة المالية المنتهية في 31 مارس: "من المتوقع أن يعزز الكيان الجديد القيمة للمساهمين ويمنحهم فرصة ليكونوا جزءاً من منصة نمو جديدة".

من المقرر أن تعقد "ريلاينس" الاجتماع السنوي للمساهمين في 28 أغسطس.

على غرار والده الراحل ديراجلال هيراشاند أمباني، ينتهز موكيش فرصة تجمع المستثمرين السنوي للإعلان عن مشاريع ضخمة وخطط نمو مستقبلية. في الماضي، قدّم أسهماً مجانية وأطلق هاتفاً ذكياً جديداً بدون تكلفة فعالة للمستخدمين.

يتابع المحللون باهتمام هذا العام استراتيجية الملياردير بشأن وحدته الجديدة "جيو فايننشال سيرفسز" (Jio Financial Services Ltd) ووحدتي الطاقة النظيفة والأعمال الرقمية بهدف التعرف على المزيد بشأنها. جرى تقييم "ريلاينس استراتيجيك إندستريز" (.Reliance Strategic Industries Ltd)، والتي ستُعاد تسميتها لاحقاً باسم "جيو فايننشال" (Jio Financial)، بنحو 20 مليار دولار بعد ما فُصلت أسهمها الشهر الماضي من خلال جلسة خاصة أجرتها البورصات لاكتشاف قيمتها المتداولة.

أعلنت الشركة التي تأسست حديثاً، وتمتلك إيرادات محدودة حتى الآن ولكن لديها حصة 6.1% في شركة "ريلاينس إندستريز"، بالفعل عن شراكة مع "بلاك روك" (BlackRock) لإنشاء مشروع إدارة أصول هندي. وفقاً لأمباني، وهو أغنى رجل في آسيا: "تهدف جيو فايننشال سيرفسز إلى توفير حلول رقمية أولية بسيطة ومبتكرة وبأسعار معقولة".

يمتلك الملياردير سجلاً حافلاً في تحويل الأعمال حيث ساعد مجموعته على أن تصبح عملاقة في خدمات المستهلكين على مدار العقد الماضي، بعد أن تحول من تركيزه السابق على أعمال تكرير النفط الخام التقليدية والبتروكيماويات.

"ريلاينس" تعتزم فصل وإدراج "جيو فايننشال" في أكتوبر

تمويل غير مصرفي

تسعى "ريلاينس" أيضاً إلى جعل "جيو فايننشال سيرفسز" واحدة من أكبر شركات التمويل غير المصرفية في الهند لتعزيز حضورها وإنشاء إمبراطورية على غرار كل من "علي بابا غروب هولدينغ" و"تينسنت هولدينغز".

نقاط رئيسية في كلمة أمباني إلى المستثمرين ضمن التقرير السنوي:

  • ستسعى "ريلاينس" إلى استكشاف الفرصة المناسبة لزيادة رأس المال من أجل دعم خطط النمو لأعمالها الحالية والجديدة، مع الحفاظ على التركيز الشديد على الانضباط المالي وإدارة المخاطر.
  • يُتوقع أن يشهد البوليمر، وهو منتج رئيسي من أعمال النفط إلى الكيماويات، طلباً قوياً، مدفوعاً بشكل أساسي بالنمو في قطاعات التجارة الإلكترونية والتعبئة والسلع المعمرة والسيارات والبنية التحتية، بما في ذلك شركات صناعة الأنابيب.
  • تتوقع "ريلاينس" أن يظل الطلب العالمي على النفط في وضعية جيدة، على خلفية النمو الاقتصادي المطرد، بينما من المرجح أن تساهم إمدادات الوقود الجديدة من قدرات التكرير القادمة في الشرق الأوسط والصين وأفريقيا في المحافظة على توازن السوق.
  • قالت الشركة إن أول إنتاج لها من الهيدروجين الأخضر تحقق من خلال إطلاق الكتلة الحيوية المعاد تدويرها في أجهزة التحويل خلال العام المنتهي في مارس. وأعلنت بالفعل عن خطة لتوفير طاقة شمسية بسعة 20 غيغاواط من أجل تلبية احتياجات الاحتجاز، وقالت إنها تتوقع البدء في الانتقال من الهيدروجين الرمادي إلى الأخضر بحلول 2025.
  • تتولى "ريلاينس" جهود التنقيب من أجل زيادة احتياطياتها من الغاز، وستساهم ذروة الإنتاج من حقول المياه العميقة الحالية بنحو 30% من الإنتاج المحلي للهند.