"الدوري السعودي للمحترفين" يؤمن صفقات لبث المباريات حول العالم

مشهد من حفل افتتاح دوري المحترفين السعودي 2023-2024 جدة، المملكة العربية السعودية بتاريخ 7 أغسطس 2023
مشهد من حفل افتتاح دوري المحترفين السعودي 2023-2024 جدة، المملكة العربية السعودية بتاريخ 7 أغسطس 2023 المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمّن "الدوري السعودي للمحترفين" مجموعة من الصفقات من مناطق مختلفة، لبث مباريات كرة قدم تضم نجوماً مثل كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة، حول العالم.

وجاءت الصفقات من نحو 130 منطقة، بقيمة أعلى بأربع مرات من إجمالي إيرادات حقوق بث الموسم الماضي، وفقاً لشخص مطلع على الأمر رفض الكشف عن هويته لأن المعلومات ليست عامة.

وفقاً لبيانات من "سبورتس بيزنيس ميديا رايت تراكر" (SportBusiness Media Rights Tracker)، حققت 28 صفقة دولية في الدوري الموسم الماضي، إيرادات بنحو 710 آلاف دولار.

من المؤكد أن الإيرادات من اتفاقيات هذا العام ستكون أعلى، إلا أنها أقل من إنفاق المملكة على كرة القدم في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك أكثر من 200 مليون دولار على رونالدو وحده. مع الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يحقق الدوري الإنجليزي الممتاز في بريطانيا، إيرادات تزيد عن 4 مليارات دولار من حقوق البث في موسم 2022-2023، وفقاً لـ"ديلويت" (Deloitte).

هذه تفاصيل شراكة رابطة لاعبي الغولف المحترفين و"ليف غولف" المدعوم سعودياً

الشخص نبّه إلى أن صفقات هذا الموسم تشمل اتفاقية مع شركة "فوكس سبورتس" (Fox Sports) التي ستبث المباريات عبر قنواتها في الولايات المتحدة. ويعتبر التوزيع من خلال التلفزيون ومنافذ البث، مهماً للدوري السعودي، بعد كفاح "ليف غولف" (LIV Golf) مع توزيع البث.

بالإضافة إلى ذلك، أبرم الدوري السعودي اتفاقيات مع شركة البث الرياضية "دازن" (DAZN) لعرض ألعاب في مناطق متعددة، تبلغ قيمتها حوالي 500 ألف دولار سنوياً، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز".

وقال الرئيس المكلف لرابطة الدوري السعودي لكرة القدم سعد اللذيذ في بيان، إن الاتفاقيات "تأتي في وقت نمو حقيقي لكرة القدم السعودية، مع تزايد الاهتمام بدوري روشن السعودي من جميع أنحاء العالم". ورفض ممثل عن الدوري التعليق على مقدار الإيرادات التي ستدرها الصفقات الأخيرة.

تعد الرياضة عنصراً أساسياً في استراتيجية المملكة العربية السعودية لتحسين صورتها على المستوى الدولي، وستساعد الصفقات الحكومة في إبراز الدوري المحلي أمام جمهور عالمي أكبر.

يشار إلى أن صندوق الثروة السعودي، الذي يدير ما يقرب من 800 مليار دولار من الأصول، على حصص الأغلبية في أربعة من أكبر الأندية في دوري المحترفين، بينما استحوذت شركة النفط الحكومية "أرامكو السعودية" على نادٍ آخر.