تعدين الذهب غير القانوني آفة الأمازون

4500 منطقة يُعدن فيها الذهب بشكل غير قانوني مما تسبب في إزالة الغابات في البرازيل وفنزويلا وبوليفيا

الجيش يحتجز عاملاً في منجم تعدين الذهب غير القانوني، الأمازون، البرازيل
الجيش يحتجز عاملاً في منجم تعدين الذهب غير القانوني، الأمازون، البرازيل المصدر: بلومبرغ
Eduardo Porter
Eduardo Porter

Eduardo Porter is a Bloomberg Opinion columnist covering Latin America, US economic policy and immigration. He is the author of "American Poison: How Racial Hostility Destroyed Our Promise" and "The Price of Everything: Finding Method in the Madness of What Things Cost."

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما الذي يمكن أن تفعله دول العالم الغنية للمساعدة في الحفاظ على غابات الأمازون؟ أقر البرلمان الأوروبي قانوناً في أبريل يطلب من الشركات التي تبيع منتجات مثل فول الصويا ولحم البقر والكاكاو والبن في الاتحاد الأوروبي التحقق من أنها لم تُزرع على الأراضي التي أُزيلت منها الغابات بعد عام 2020. يحاول الاتحاد الأوروبي أيضاً إرفاق شروط بيئية جديدة للتصديق على اتفاقية مع "ميركوسور"، الكتلة التجارية لأميركا الجنوبية.

لم تثبت أي من هاتين المبادرتين شعبية خاصة بين قادة دول الأمازون الثماني المجتمعين هذا الأسبوع في مدينة بيليم البرازيلية الواقعة في ولاية بارا الأمازونية لحضور قمة لمناقشة استراتيجيات وقف تدهور وتدمير أكبر غابة مطيرة في العالم. إذا كانت هناك سلعة يجب على العالم الغني حظرها، والتي حددها قادة السكان الأصليين والنشطاء البيئيون في بيليم بالإجماع كواحدة من أكثر المنتجات تدميراً التي تخرج من المنطقة، هي: الذهب المستخرج بشكل غير قانوني.

البرازيل تطلق برنامجاً ضخماً للاستثمار في البنية التحتية

صدرت البرازيل 104 أطنان من المعدن النفيس في عام 2021، وفقاً لأحدث الإحصاءات الحكومية. اشترى العملاء في مجموعة الدول السبع أكثر من نصف المعدن. بينما شُحن ما يقرب من 33 طناً إلى كندا. واشترت سويسرا 25 طناً. ما لا يمكن لسويسرا وكندا التباهي به هو أن معظم هذا الذهب تم تعدينه في مناجم غير قانونية موزعة في الغابات المطيرة.

إزالة الغابات

أشار معهد "إسكولهاس" (Escolhas)، وهي منظمة تدفع لإيجاد استراتيجيات جديدة للحفاظ على الغابات المطيرة البرازيلية، إلى أن 47% من 500 طن من الذهب تم تسويقها في البرازيل من عام 2015 إلى 2020 مشبوهة، وهذا يعني من الأراضي المتداخلة مع أراضي الشعوب الأصلية أو المناطق المحمية الأخرى، مع الأوراق التي تدعي أن أصولها في "المناجم" حيث لا يوجد دليل على وجود أي نشاط أو في مناطق خارج مناطق التعدين المحددة. أخبرني سيرجيو ليتاو، الذي يدير المعهد "يتم تصدير كل إنتاج البرازيل من الذهب"، تُعتبر هذه التجارة الدولية ملوثة بآثار خطيرة للغاية من عدم الشرعية".

لا تُحصر هذه الظاهرة بالبرازيل فقط. حيث يُعتبر تعدين الذهب أكبر مسبب لإزالة الغابات في فنزويلا وواحد من أكبر المحركات في بوليفيا. تنتج البيرو، أكبر دولة منتجة في أميركا اللاتينية، نحو 150 طناً مترياً من الذهب "الحرفي" كل عام، وفقاً لمجلس الذهب الحرفي، والذي يتم تعدين الكثير منه بشكل غير قانوني.

ما الهدف من قمم المناخ؟ وما تأثير اختيار الدولة المُضيفة؟

هناك 4.472 منطقة يُعدن فيها الذهب بشكل غير قانوني في منطقة الأمازون، وفقاً لشبكة أمازون للمعلومات الاجتماعية والبيئية (RAISG) . يقع نصف هذه المناطق في البرازيل ونحو الثلث في فنزويلا. وهي تؤثر على أكثر من 17% من المناطق الطبيعية المحمية في الأمازون و10% من أراضي الشعوب الأصلية.

أضرار كبيرة

إنه عمل كبير. غالباً ما تستحضر ما يُسمى المناجم "الحرفية"، والمعروفة في البرازيل باسم "غاريمبوس" (garimpos)، صوراً لعمال المناجم الذين يحتشدون في حفر الطين الضخمة في مناجم "سيرا بيلادا" (Serra Pelada)، التي التقطها المصور البرازيلي سيباستياو سالغادو في الثمانينات. إنهم يظهرون إحساساً بالعزيمة والمثابرة: العمال الفقراء الذين لديهم بدائل قليلة يحصلون على مصدر رزقهم من الأرض.

تراجع النشاط الاقتصادي في البرازيل متجاوزاً جميع التوقعات

ولكن على الرغم من مناجم "غاريمبوس" ليست جميعها غير قانونية، إلا أن الصور تُعتبر مضللة. تُعتبر هذه المناجم بمثابة عمليات كبيرة، حيث يتم استخدام معدات ميكانيكية لتجريف الأنهار وتمزيق الأرض في مناطق الغابات، تاركةً وراءها بحيرات مملوءة بالزئبق، الذي يُستخدم لفصل خام الذهب عن الرواسب الأخرى، التي تتدفق إلى الأنهار لتؤثر بذلك على السلسلة الغذائية، ما قد يؤدي إلى تسمم المجتمعات على بعد مئات الأميال في اتجاه مجرى النهر. وجدت إحدى الدراسات أن 61% من الذهب البرازيلي الذي يُعتبر مستخرجاً بشكل غير قانوني في عامي 2019 و2020 أُخذ من مناجم يسيطر عليها ستة مالكين. اشترت ثلاث مؤسسات مالية 71%.

انتشار سريع

تنتشر هذه المناجم بسرعة، مدفوعة بتضاعف سعر الذهب منذ عام 2015 إلى مستوى قياسي يبلغ نحو ألفي دولار للأونصة. تم تنظيف أكثر من 10 آلاف هكتار للتعدين غير القانوني في البرازيل في عام 2020 مقارنةً بنحو 5,300 هكتار في عام 2017، وهي وتيرة أسرع من تنظيف الأراضي للمناجم القانونية. تم تجهيز أكثر من 11,400 هكتار في عام 2021. في الأراضي التي يحتلها شعب يانومامي البرازيلي في رورايما على طول الحدود مع فنزويلا، زادت المساحة التي دمرتها مناجم "غاريمبوس" بنسبة 54% في عام 2022 ليتجاوز مجموعها 5 آلاف هكتار، وفقاً للمعهد الاجتماعي البيئي البرازيلي، أي ارتفاعاً مما يزيد قليلاً عن 2,000 هكتار في نهاية عام 2018.

دا سيلفا: البرازيل ستستضيف قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ 2025

تسيطر هذه الجريمة المنظمة على البلاد، حيث تجلب الأسلحة الثقيلة إلى الأعمال التجارية. انتقلت مجموعة "أو بريميرو كوماندو دي كابيتال (O Primeiro Comando da Capital)، وهي واحدة من أكبر الجماعات الإجرامية في البرازيل التي نشأت في سجون ساو باولو، إلى تعدين الذهب في رورايما وحماية الأعمال غير القانونية، والسيطرة على الحفر وعقد شراكات مع العصابات في فنزويلا. في الواقع، أصبح تعدين الذهب غير القانوني جزءاً لا يتجزأ من النظم الإيكولوجية المتنامية للمؤسسات الإجرامية، والتي تشمل جمع وبيع الأخشاب الثمينة، والاتجار بالمخدرات، وإزالة الغابات والأحراج للاستيلاء على الأراضي.

استجابة الحكومات

متأثرةً بوعدها بالثروات، ولوبي التعدين، كانت استجابة الحكومات لتهديد التعدين غير القانوني للغابات المطيرة بطيئة. حيث أصدر جاير بولسونارو الرئيس السابق في البرازيل، مرسوماً لتشجيع إقامة مناجم "غاريمبوس" وحاول تجهيز أراضي السكان الأصليين للتعدين، بحجة أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا ستحرم الأعمال الزراعية من البوتاسيوم المطلوب.

مع ذلك، فإن الأدلة على الضرر البيئي بدأت في تغيير المحادثات. بعد تولي الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا السلطة في يناير، أوقف مبادرتي بولسونارو. وأرسل جيشه لتنظيف أراضي يانومامي من مناجم "غاريمبيروس".

6 شركات تطلق مشروعاً ضخماً لزراعة ملياري شجرة في البرازيل

تمارس الحكومة الآن ضغوطاً على DTVMs –المؤسسات المالية المسموح لها بشراء الذهب من المناجم الحرفية، وهي نقاط دخول فعلية إلى السوق القانونية- لضمان الأصل القانوني للمعدن الثمين. في مارس، بدأت السلطات الضريبية في طلب تسجيل جميع الأوراق الخاصة بمعاملات الذهب من عمال المناجم الحرفيين عبر الإنترنت، لتسهيل تتبع المعدن وجعل من الصعب غسله ببساطة عن طريق التحقق من مصدره على إيصال مبيعات ورقي.

في أعقاب قرار المحكمة العليا، أعلن البنك المركزي البرازيلي الشهر الماضي أنه لا يُفترض أن يكون للذهب الذي تتداوله المؤسسات المالية أصول قانونية، ولا أن المشتري تصرف بحسن نية. ولم يعد مسموحاً لـ DTVMs بامتلاك هذه المناجم.

البرازيل تخطط لزيادة الإيرادات بقيمة 59 مليار دولار دون زيادة ضرائب

"لا يزال هناك الكثير مما ينبغي إنجازه"، يجادل ليتاو من معهد إسكولهاس، الذي ضغط من أجل موقف البنك المركزي الجديد، بأن الخطوة التالية الجيدة ستكون إنشاء نظام مراقبة على ذهب الأمازون مماثل لذلك الذي تم نشره لوقف تجارة "الألماس الدموي" المستخدم لتمويل الحرب في أفريقيا. بعد كل شيء، كما يقول، تلطخ تعدين الذهب في الأمازون بالدم أيضاً. ومن بين قائمة طويلة من التطلعات، سلط قادة الأمازون الثمانية المجتمعون في بيليم الضوء على كيفية مد بلدان المقصد يد المساعدة لسحق الاتجار غير المشروع بمنتجات الأمازون، بما في ذلك الذهب.

قد لا يرضي ذلك "لوبي المزارع الأوروبي"، الذي يشعر بالقلق الشديد بشأن الأضرار البيئية التي تسببها لحوم البقر وفول الصويا في أميركا الجنوبية. لكنه قد يؤثر على الكنديين والبريطانيين، ناهيك عن السويسريين، للتوقف عن شراء الذهب الذي يمول الكثير من عمليات تدمير غابات الأمازون.