"أكوا باور" السعودية تنفذ مشروع تحلية مياه لصالح "ديوا" بـ914 مليون دولار

جانب من مشروع "مجمع حصيان" التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في دبي، الإمارات العربية المتحدة
جانب من مشروع "مجمع حصيان" التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا) شركة "أكوا باور" السعودية باعتبارها "المتناقص الأفضل" لبناء وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع "مجمع حصيان" الذي يستخدم تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، والبالغة طاقته الإنتاجية 180 مليون غالون يومياً، وفقاً لما ذكرته الهيئة في بيان اليوم الأربعاء.

قالت الهيئة إنها حصلت على أدنى سعر عالمي بلغ 0.36 دولار للمتر المكعب الواحد من المياه المحلاة، بعدما تلقت 29 طلباً من مطورين عالميين لتنفيذ المشروع الذي يبلغ حجم استثماراته 3.56 مليار درهم (914 مليون دولار).

دبي توقع اتفاقاً لمدة 35 عاماً لشراء الكهرباء المنتجة من معالجة النفايات

كانت "ديوا" طرحت عروض التأهيل في 18 أكتوبر الماضي، حيث تأهلت 6 شركات للتقدم بالعروض النهائية. وتلقت الهيئة عرضين من كل من "أكوا باور" وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" في مايو استجابة لطلب تقديم العروض الذي طرحته في ديسمبر.

يعتبر مشروع "مجمع حصيان" لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، أول مشروع لهيئة كهرباء ومياه دبي وفق نموذج المنتج المستقل للمياه. وتبلغ القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة في دبي 490 مليون غالون يومياً، ترتفع إلى 670 مليون غالون يومياً عام 2026 مع استكمال هذا المشروع.