تقلبات بتكوين العنيفة تتلاشى وسط الفتور الشديد والإرهاق

معدل تقلب العملة المشفرة خلال 90 يوماً عند أدنى مستوى منذ 2016 وسعرها يحوم حول 29 ألف دولار

لافتة لآلة صرف لعملة "بتكوين"
لافتة لآلة صرف لعملة "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اطلب من أي شخص أن يحدد خاصية نموذجية في عملة "بتكوين"، فقد يذكر أنها متقلبة. ولكن اتضح في الآونة الأخيرة أن الرمز الرقمي الأكثر انتشاراً يمكن وصفه بأي شيء آخر إلا التقلب.

تتجه المؤشرات التي تقيس تقلب أسعار العملة المشفرة الأساسية، المتداولة حالياً قرب 29100 دولار، إلى الانخفاض، إذ بلغ معدل تقلبها خلال 90 يوماً أدنى مستوياته منذ 2016، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

في غضون ذلك، استقر مؤشر التقلب الضمني خلال 3 أشهر عند 35 نقطة، وفقاً لشركة "كيه 33" (K33) للبحوث. ومن أجل المقارنة؛ انظر إلى ما حدث في أكتوبر 2020، حيث بلغ المؤشر أدنى مستوى على الإطلاق-حينها- عند 56 نقطة، بعدما استمر لفترة 47 يوماً دون أن يتغير بنسبة 5%.

كتب بنديك شاي وفيتل لوندي من "كيه 33": "الصمت المطبق في السوق على مدى صيف 2023 خفّض مستوى التقلب الضمني بشكل كبير عن أدنى المستويات المسجلة سابقاً".

يعد ذلك استمراراً استثنائياً لاستقرار الرمز الذي جذب الانتباه على مدى أعوام نتيجة التقلبات الحادة في سعره. ففي السابق، كان من المعتاد أن تشهد "بتكوين" تذبذباً بنسبة 5% أو 10% خلال يوم واحد الذي ينعكس مساره في جلسة التداول التالية.

تراجع التقلبات بعد طلب "بلاك روك"

بناء على ذلك؛ لم يمر ركود حركتها في الآونة الأخيرة مرور الكرام، وسيُظهر أي عدد من مقاييس معدل التقلب فتوراً وركوداً مشابهاً.

تتداول الأسواق "بتكوين" "في إطار نظام منخفض التقلب بالمعيار التاريخي، إذ تشير مقاييس عديدة إلى فتور وإرهاق إلى درجة قصوى"، وفقاً لمحللين بشركة "غلاس نود" (Glassnode). فمن جهة، أشار المحللون إلى ما يعرف باسم الحد الأعلى والأدنى لمؤشر "بولينغر باندز" (Bollinger Bands)، إذ بلغ الفرق بينهما حالياً 2.9% فقط. ولم يحدث انخفاض للفارق بين الحدين عن هذا المستوى إلا في مرتين سابقتين فحسب.

بينما كانت حركة الأسعار أكثر إثارة للحماس بدرجة ما في يونيو- عندما فاجأت شركة "بلاك روك" الأسواق بتقديمها طلباً لإصدار صندوق فوري متداول بالبورصة لـ"بتكوين"- فإنَّ التقلبات قد هدأت منذ ذلك الوقت. وحامت أسعار "بتكوين" قرب 29 ألف دولار في كل جلسة تداول في أغسطس حتى الآن، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

قالت كارا ميرفي، رئيسة شؤون الاستثمار بشركة "كسترا إنفستمنت مانجمنت" (Kestra Investment Management): "يمكن اعتبار حكايات الاتجاه العام المنتشرة حول (بتكوين)، مثل إعاقتها للتمويل التقليدي، قوى دافعة في الأجل الطويل. لكن في المدى القريب، هناك فترات تعد فيها (بتكوين) مشتقات شراء عالية المخاطر على الأموال المطروحة للاستثمار".

وأضافت: "ما توقعناه هو أنه في الفترة الحالية مع انتهاء دورة رفع (الاحتياطي الفيدرالي) لأسعار الفائدة؛ زادت أهمية قصة الاتجاه العام في المدى الطويل، وأصبحت (بتكوين) تبعث على الملل بدرجة أعلى قليلاً، فتلك القصة لا تتغير بالضرورة بين يوم وآخر".