ناميبيا تبحث عن مستثمرين لتوسعة موانئ قبل دخولها "نادي النفط"

منظر عام للعاصمة ويندهوك
منظر عام للعاصمة ويندهوك المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبحث ناميبيا عن استثمارات خاصة بقيمة 40 مليار دولار ناميبيي (2.1 مليار دولار) بهدف توسيع البنية التحتية للموانئ، بعد اكتشافات نفطية مهمة خارج الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا.

الرئيس التنفيذي لهيئة الموانئ "نامبورت" أندرو كانيمي قال في مقابلة في العاصمة ويندهوك، إن المشروع في والفيس باي ولودريتز، يتضمن بناء أرصفة جديدة وجدران الرصيف لدعم خدمات الحفر. وأضاف: "نأمل أن نبدأ بالعملية في الربع الأخير من العام المقبل، والتي ستستغرق نحو ثلاث سنوات".

تقيّم "توتال إنرجيز" و"شيل" اكتشافات النفط الأخيرة، التي يمكن أن تحتوي على نحو 7 مليارات برميل من المكافئ النفطي، وفقاً لشركة الاستشارات "وود ماكينزي". واستحوذ النشاط في مياه الدولة على 13% من الحفارات العاملة في المياه الأفريقية، مما عزز مكانتها كنقطة استكشاف ساخنة.

شركة "نامكور" للنفط الحكومية، أفادت بأن ناميبيا، التي تتجاور مع أنغولا أكبر منتج للنفط في أفريقيا، قد تبدأ أول إنتاج لها من الخام بحلول عام 2029.

تشمل خطط التوسع أيضاً بناء ميناء ثانٍ في مدينة لودريتز، بالإضافة إلى امتدادات أخرى لتلبية احتياجات السفن متعددة المنصات.

ووفقاً للرئيس التنفيذي، فإن "نامبورت" ستوفر الأرض للتطوير، ثم ستدعو الشركات الخاصة لتأسيس عملياتها. وقال: "بصفتنا هيئة ميناء، فإننا نتجه نحو نموذج المالك. نريد من الشركات الخاصة ذات الخبرة التقنية والموارد المالية، أن تستثمر في هذا المجال".