أرباح "جيلي" الصينية تتجاوز التقديرات رغم حرب الأسعار

الدخل الصافي زاد 1% إلى 215 مليون دولار في 6 أشهر.. والإيرادات 26% إلى 10 مليارات

أذرع آلية على خط إنتاج سيارة "ميني فان" كهربائية تنتجها شركة "زيكر" في مصنع تابع لمجموعة "جيلي" في مقاطعة تشيجيانغ، الصين
أذرع آلية على خط إنتاج سيارة "ميني فان" كهربائية تنتجها شركة "زيكر" في مصنع تابع لمجموعة "جيلي" في مقاطعة تشيجيانغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "جيلي أوتوموبيل هولدينغز" (Geely Automobile Holdings Ltd)، إحدى أكبر شركات صناعة السيارات الخاصة في الصين، عن أرباح نصف سنوية أعلى من التقديرات، متجاوزة تأثيرات حرب الأسعار التي تُلقي بثقلها على القطاع.

قالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء، إن صافي الدخل ارتفع بنسبة 1% إلى 1.57 مليار يوان (215 مليون دولار) في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو، متجاوزاً تقديرات المحللين البالغة 1.51 مليار يوان، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. أما إيرادات الشركة في النصف الأول فزادت بنسبة 26% إلى 73.18 مليار يوان (10 مليارات دولار).

كان لانخفاض سعر كربونات الليثيوم خلال النصف الأول من العام الجاري، دور في تراجع أسعار البطاريات، الأمر الذي انعكس إيجابياً على التحكم في تكاليف مركبات الطاقة الجديدة، وفق ما جاء في بيان الشركة.

"جيلي" الصينية تعتزم استثمار 10 مليارات دولار لصناعة السيارات في ماليزيا

قالت "جيلي": "مع ذلك، فإن هامش الربح الإجمالي للمجموعة لا يزال متأثراً بالتحول الجديد في الطاقة، والمنافسة الشديدة في سوق السيارات".

حرب الأسعار في القطاع فرضت على معظم شركات تصنيع السيارات خفض أسعار بعض الطرازات. وظل هامش الربح الإجمالي لشركة "جيلي" عند 14%، رغم نمو الإيرادات وانخفاض أسعار المواد الخام المستخدمة في صناعة البطاريات.

ارتفاع تسليم السيارات الكهربائية

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أيضاً الاستثمار في تطوير السيارات النظيفة، إذ تحاول "جيلي" تسريع انتقالها إلى السيارات الكهربائية لتتغلب على منافسين مثل "تسلا" و"بي واي دي كو ليمتد"، رغم خفضها الإنفاق في هذا المجال إلى حد ما مقارنة بالعام الماضي. ونتيجة لذلك انخفض إجمالي تكاليف البحث والتطوير بنسبة 8% ليصل إلى 3 مليارات يوان.

"تسلا" تخفض أسعارها في الصين وسط مخاوف من تجدد حرب الأسعار

زادت الشركة عمليات تسليم السيارات الكهربائية والهجينة التي تعمل بالبطارية بنسبة 44% في النصف الأول من العام، مسجلة نمواً أعلى من المعدل المسجل في السوق ككل البالغ 37%، وفقاً لجمعية سيارات الركاب الصينية. حققت مجموعة "زيكر" (Zeekr) التابعة لشركة "جيلي" أداءً قوياً، إذ ارتفعت مبيعاتها بنسبة 124% في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

بيانات أولية تظهر إخفاق تعافي اقتصاد الصين في يوليو

بغضّ النظر عن ضعف الاقتصاد الذي يُلقي بظلاله على توقعات مبيعات السيارات للفترة المتبقية من العام، قالت "جيلي" إنها لا تزال متفائلة بتحقيق هدف مبيعاتها البالغ 1.65 مليون وحدة. وقد سلّمت بالفعل 694,045 مركبة حتى نهاية يونيو.