تابعة للسيادي السعودي تستحوذ على محفظة تمويل طيران بـ3.6 مليار دولار

"أفيليس" السعودية وقعت اتفاقاً لشراء المحفظة من بنك "ستاندرد تشارترد"

مقاعد لركاب درجة الأعمال على متن طائرة ركاب بوينغ تديرها الخطوط الجوية السعودية
مقاعد لركاب درجة الأعمال على متن طائرة ركاب بوينغ تديرها الخطوط الجوية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة تأجير الطائرات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي "أفيليس" (AviLease)، اتفاقية للاستحواذ على محفظة تمويل الطيران التابعة لبنك "ستاندرد تشارترد" مقابل 3.6 مليار دولار، بحسب بيان صادر اليوم الإثنين.

بموجب الصفقة ستحصل "أفيليس" على مجموعة مكونة من 100 طائرة ضيقة البدن وعقود صيانة 22 طائرة أخرى. لتمتلك وتدير بذلك 167 طائرة بعد إتمام الصفقة.

كانت وكالة بلومبرغ نيوز ذكرت في يونيو أن الطرفين يجريان محادثات متقدمة بشأن الصفقة.

"أفيليس" هي واحدة من بين عدد من الشركات التي قام صندوق الثروة السيادية السعودي بتمويلها في الوقت الذي يتعمق فيه في قطاعات من الرياضة إلى السياحة من خلال سلسلة من عمليات الاستحواذ البارزة. من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأخير من العام الجاري.

وبشكل منفصل، وافقت شركة "بي كيه أيرفاينانس" (PK Airfinance) المدعومة من شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" على شراء غالبية محفظة قروض الطيران المضمونة البالغة 920 مليون دولار من "ستاندرد تشارترد". على أن تقوم الشركات التابعة لشركة "أبولو" بشراء بقية قروض الطيران. ومن المتوقع إتمام كلا الصفقتين قبل نهاية العام.

كان بنك "ستاندرد تشارترد" قد خصص أعماله في مجال الطيران للبيع في وقت سابق من هذا العام وقام بتعيين مستشارين لهذا الغرض.

شركة "ستاندرد تشارترد أفيشن فانينانس" (Standard Chartered Aviation Finance) المستحوذ عليها، ومقرها دبلن، تمتلك وتدير أكثر من 120 طائرة وتقدم خدمات تشمل التحوط ضد تقلبات أسعار قود الطائرات وإعادة تسويق الطائرات، وكذلك أعمال تمويل الديون لشراء الطائرات.

قال رئيس مجلس إدارة "أفيليس"، فهد السيف، في البيان: "الاستحواذ يعزز أعمال الشركة وسيدعم بدوره بيئة أعمال الطيران في المملكة العربية السعودية".

تُعد الصفقة جزءاً من مسعى المملكة لتصبح مركزاً عالمياً للتجارة والخدمات اللوجستية والسياحة، وللمساعدة في تنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على مبيعات النفط، حيث أطلقت شركة طيران وطنية جديدة وتخطط لتطوير أحد أكبر المطارات في العالم في عاصمتها الرياض.