حرب الأسعار في سوق السيارات الصينية تضعف نمو إيرادات "BYD"

سيارة كهربائية من طراز "بي واي دي دايناستي" في معرض في بكين، 28 أغسطس 2023
سيارة كهربائية من طراز "بي واي دي دايناستي" في معرض في بكين، 28 أغسطس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "بي واي دي" (BYD) عن أضعف نمو في إيراداتها منذ أكثر من عام، في إشارة محتملة إلى الضرر الذي أحدثته حرب الأسعار في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم.

ارتفعت الإيرادات بنسبة 67% إلى 140 مليار يوان (17.8 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، وهي أقل زيادة منذ الربع الأول من عام 2022، وفقاً لحسابات بلومبرغ بناءً على أرباح النصف الأول المنشورة يوم الاثنين. وزاد صافي الدخل إلى أكثر من الضعف، ليصل إلى 6.8 مليار يوان، بدعم من بيع الشركة عدداً قياسيّاً من السيارات الكهربائية والهجينة.

ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 3% في هونغ كونغ، وسط تفاؤل بين المحللين بشأن زخم أرباح الشركة.

الحفاظ على الصدارة

مكّن الأداء القوي المستمرّ لحجم المبيعات في الأشهر الأخيرة، شركة "بي واي دي" من الحفاظ على تفوقها على شركة "فولكس واجن" باعتبارها العلامة التجارية الأكثر مبيعاً للسيارات في الصين هذا العام، بعد أن تفوقت على عملاق السيارات الألماني في الربع الأول.

وباعت "بي واي دي" 700 ألف سيارة خلال الربع الثاني، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 683,400 في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022. وحققت إيرادات بقيمة 156.3 مليار يوان خلال الفترة السابقة، واستفادت من هامش إجمالي قياسي قدره 19%، وبلغ هامش "بي واي دي" في الربع الثاني 18.7%، وبلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية للركاب 1.5 مليون منذ بداية السنة حتى يوليو.

جوانا تشين وستيف مان محللان في مجال السيارات في "بلومبرغ إنتيليجنس"

يبدو أن شحنات السيارات تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدف الإدارة المتمثل في بيع 3 ملايين وحدة هذا العام، وقد تتجاوز التوقعات المتفَق عليها البالغة 3.5 مليون وحدة العام المقبل، مدعومة بالطلب المحلي القوي وارتفاع الصادرات. تساعد وفورات الحجم الأفضل، والتكامل الرأسي العميق، على تعويض ضغط التسعير، مما يساهم في استقرار الهامش.

قال جاك شيا، المدير المالي في صندوق التحوط "سنو بول كابيتال" ومقره شينزين، الذي استثمر في "بي واي دي" و"تسلا"، إنه "لأن بي واي دي تقدم عروضاً في جميع القطاعات ونقاط السعر تقريباً، فإن الشركة ككل كانت محصنة ضد تخفيضات الأسعار".

وصف جيف تشونغ من "سيتي غروب" أداء الشركة في مذكرة بحثية بعد الأرباح، بـ"الاستثنائي" في مواجهة حرب الأسعار على مستوى القطاع، واقتصاد الصين الضعيف، والتغيرات في دعم السيارات الكهربائية.

علامتان تجاريتان فاخرتان

تشتهر شركة "بي واي دي" ببيع السيارات بأسعار معقولة للجماهير، وحققت أيضاً تقدماً في تعزيز جاذبيتها لمجموعة واسعة من المستهلكين.

كشفت شركة صناعة السيارات عن علامتين تجاريتين فاخرتين، هما "يانغ وانغ" و"فانغ شينغ باو"، ما مكّنها من بيع السيارات الكهربائية في الفئة السعرية التي تصل إلى مليون يوان، أي أكثر من ضعف تكلفة بعض سياراتها الراقية السابقة. كما أنها دفعت بنموذجين أرخص، يُطلَق عليهما "دولفين" و"سيغول"، لتقويض منافسيها.

في حين أن شركة "بي واي دي" تتمتع بصدارة لا يمكن على ما يبدو منافستها، فإن المنافسين الأجانب الأضعف واللاعبين الصينيين الأصغر حجماً في مجال السيارات الكهربائية، يتخذون خطوات لتعزيز قدراتهم، بخاصة في مجال السيارات الكهربائية الذكية، والقيادة الذاتية.

استحوذت شركة "إكس بنغ" على أعمال السيارات الذكية التابعة لشركة "ديدي غلوبال" يوم الاثنين، في صفقة بقيمة 744 مليون دولار.

وحصلت "إكس بنغ" على استثمار بقيمة 700 مليون دولار في يوليو من شركة "فولكس واجن"، التي تسعى لتحسين حظوظها في سوق السيارات الصينية، سريعة التغير.