الصين تسعى لتحفيز النمو عبر تسهيل وصول القطاع الخاص للتمويل

بنك الشعب انتهى من صياغة السياسات وسينشرها بعد مشاورات

مبنى بنك الشعب الصيني في العاصمة بكين
مبنى بنك الشعب الصيني في العاصمة بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعمل بنك الشعب الصيني على صياغة مسودة سياسات أولية لمنح شركات القطاع الخاص الوصول الأفضل للتمويل، إذ يكثف المسؤولون جهود تعزيز النمو الاقتصادي.

اجتمع قادة من البنك المركزي ومسؤولون من هيئات الرقابة المالية الأخرى مع ممثلين عن أكثر من 10 مصارف علاوة على شركات خاصة، من بينها شركات تطوير عقارات ومصانع، اليوم الأربعاء، بحسب تقارير وسائل إعلام محلية.

موارد أكبر

تعهد بان غونغ شنغ، محافظ بنك الشعب الصيني، بتوجيه موارد مالية أكبر لشركات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وفق صحيفة "سيكيوريتيز تايمز" الحكومية.

يشجع المسؤولون المصارف على توسيع عمليات إقراض الشركات، حيث نقلت صحيفة "سيكيورتيز تايمز" عن ما غيان يانغ، نائب رئيس قسم السوق المالية في بنك الشعب الصيني، قوله إنه سيضع ذلك "هدفاً واضحاً" عند صياغة السياسات التي تنص على أن حصة القروض للشركات الخاصة من إجمالي عمليات الإقراض ينبغي لها مواصلة الارتفاع. وفقاً للتقرير، يريد المسؤولون ضمان أن الدعم المالي للقطاع يواكب مساهمة الشركات في الاقتصاد.

الصين تطلب من البنوك زيادة القروض وتقليص مخاطر الديون

أوضح ما أن المؤسسات المالية ستكون مطالبة بوضع أهداف سنوية لخدمة الشركات الخاصة، والتي ستشكل أهمية أكبر عند مراجعة أدائها.

حضر الاجتماع من بين الجهات التنظيمية، الإدارة الوطنية للرقابة المالية، ولجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، وإدارة الدولة للنقد الأجنبي، بحسب "سيكيوريتيز تايمز".

بنك الشعب

كان اجتماع الأربعاء هو ثاني مرة يجري فيها بنك الشعب الصيني محادثات مع الشركات الخاصة والمصارف الشهر الحالي إذ يتابع تعهد الحزب الشيوعي والحكومة الشهر الماضي بتحسين بيئة الأعمال. تحاول الصين تعزيز ثقة الشركات الخاصة في ظل أزمة عقارية، وزيادة معدلات البطالة بين الشباب، وهبوط الصادرات، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي وتفاقم الضغوط الانكماشية.

أضاف ما أيضاً أثناء الاجتماع أن المسؤولين سيتأكدون من وصول الشركات الخاصة السلس للتمويل عن طريق مبيعات السندات والأسهم والقروض، بحسب تقرير صادر عن المنصة الإعلامية المحلية "كايليان".

نقلت المنصة عن ما قوله إنه برنامج دعم تمويل السندات في القطاع سيتوسع وسيجري تشجيع وتوجيه المستثمرين المؤسسيين، لا سيما المصارف، من أجل شراء الديون المباعة من الشركات الخاصة بقدر أكبر.

الصين تتعهد بدعم القطاع الخاص وحماية روّاد الأعمال

أشار ما إلى أن الشركات الخاصة ستحصل أيضاً على دعم لعمليات الاكتتاب العام أو لطرح الأسهم بالسوق الثانوية. في إطار منفصل، نوه مسؤول من بورصة شنغهاي خلال الاجتماع إلى أنه سيحسن كفاءة عمليات مراجعة طلبات الاكتتاب العام وطلبات الأسواق الثانوية للشركات الخاصة، وسيدرس عمليات استحواذ وآليات إعادة هيكلة أكثر مرونة لشركات التكنولوجيا، وفقاً لما ذكرته "كايليان".

مشاركة واسعة

تحدث مسؤولون تنفيذيون من شركات بينها "وينكان غروب" لصناعة السيارات، ومصنع الكابلات "هينغ تونغ غروب"، ومصنع معدات طاقة الرياح "تياتان ويند إنرجي"، في الاجتماع، بحسب تقرير لمنصة الإعلام الصينية "ييكاي" (Yicai). كذلك أشارت المنصة إلى حضور ممثلين من شركات تطوير عقاري على غرار "لونغ فور غروب هودلينغز" و"سيزين هولدينغز" و"نيو هوب غروب" ومصنع المنتجات الفضائية "بكين إنستيلر غلوري سبيس تكنولويجي".

تابعت الصحيفة أن أكثر من 10 مصارف حضرت الاجتماع منها "إندستريال أند كوميرشال بنك أوف تشاينا" و"تشاينا ميرتشانتس بنك" و"بوستال سيفينغز بنك أوف تشاينا".

اختتمت "ييكاي" بأن بنك الشعب الصيني انتهى من صياغة السياسات وسينشرها بعد إجراء مشاورات أكثر مع الإدارات المعنية.