أرباح "يو بي إس" الفصلية تكسر الأرقام القياسية

تسيطر مجموعة "يو بي إس" الآن على ما يقرب من 5 تريليونات دولار من أصول العملاء

شعار "يو بي إس" على مبنى مكاتب الشركة في سنغافورة، 19 يونيو 2023
شعار "يو بي إس" على مبنى مكاتب الشركة في سنغافورة، 19 يونيو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت مجموعة "يو بي إس" في الربع الثاني أكبر ربح ربع سنوي على الإطلاق لبنك، نتيجة استحواذها الطارئ على بنك "كريدي سويس"، وأكدت أنها ستدمج الأعمال المحلية لمنافسها السابق بشكل كامل بحلول العام المقبل.

وجاءت المكاسب البالغة 29 مليار دولار، نتيجة الفرق المحاسبي بين السعر الذي دفعته مجموعة "يو بي إس" بقيمة 3 مليارات دولار لشراء بنك "كريدي سويس" وقيمة الميزانية العمومية للمقرض المستحوذ عليه.

وتسيطر مجموعة "يو بي إس" الآن على ما يقرب من 5 تريليونات دولار من أصول العملاء، مما يمنحها فرصة للتفوق العالمي في مجال إدارة أموال الأثرياء.

أعلنت المجموعة التي تتخذ من زيورخ مقراً لها عن صافي الأرباح الأساسية قبل الضرائب التي بلغت 1.1 مليار دولار، في أول أرباح ربع سنوية مشتركة لـ"يو بي إس – كريدي سويس". كما قالت إنها ستستهدف خفض التكاليف بأكثر من 10 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2026.

مجموعة "يو بي إس" شهدت صافي تدفقات مالية جديدة بقيمة 16 مليار دولار في هذا الربع، في حين تباطأت تدفقات بنك "كريدي سويس" للخارج إلى 39 مليار فرنك سويسري (44.4 مليار دولار). ورأت المجموعة انتعاشاً في نشاط العملاء أيضاً، متوقعة استمرار تدفقات الأصول الجديدة.

تنفيذ عملية الاندماج

بعد ما يقرب من ثلاثة شهور من إتمام صفقة الاستحواذ على "كريدي سويس"؛ يركز الرئيس التنفيذي لـ"يو بي إس" سيرجيو إرموتي، على تنفيذ واحدة من أكبر عمليات الاندماج على الإطلاق في مجال التمويل العالمي.

من المقرر أن تتضمن هذه المهمة الاستغناء عن آلاف الوظائف، كما أنها محفوفة بالمخاطر القانونية، واحتمال تضخم التكاليف، وإحداث جدل سياسي خصوصاً مع اقتراب الانتخابات السويسرية.

اقرأ أيضاً: شعاع الإماراتية تعزز فريق قطاع "بنوك الاستثمار" بتعيينات من كريدي سويس

في بيان الأرباح؛ قال إرموتي إن هذا المزيج "سيعزز مكانتنا باعتبارنا سلسلة عالمية رائدة، وهو ما يمكن لسوقنا المحلية سويسرا، أن تفخر به"، مضيفاً: "نشعر بالتواضع إزاء هذه المهمة والمسؤولية الملقاة على عاتقنا".

ارتفع سهم مجموعة "يو بي إس" بنسبة 30% هذا العام، مما يجعلها أفضل مقرض أوروبي رئيسي من جهة القيمة. تتفوق مكاسب "يو بي إس" المحاسبية لهذا الربع على أرباح "جي بي مورغان تشيس" البالغة 14.3 مليار دولار في الربع الأول من عام 2021، وهو رقم قياسي للمقرضين الأميركيين والأوروبيين.

مستقبل "كريدي سويس"

أنهت المجموعة الآن شهوراً من التكهنات بشأن مستقبل الوحدة المحلية لبنك "كريدي سويس"، التي كانت في السابق الأكثر ربحية.

وقالت "يو بي إس" إن البنكين سيعملان بشكل منفصل حتى الاندماج القانوني المخطط له في عام 2024. ستبقى العلامة التجارية "كريدي سويس" كما هي، حتى يتم نقل العملاء إلى أنظمة "يو بي إس"، وهو ما يمكن أن يحدث في عام 2025.

نشرت "بلومبرغ" قصة قرار التكامل الكامل للوحدة السويسرية التابعة لـ"كريدي سويس" في وقت سابق من هذا الشهر.

يعتبر إرموتي، أحد المخضرمين في "يو بي إس"، وقضى فترة عمله الأولى كرئيس تنفيذي، في تحويل المقرض إلى مدير ثروات نموذجي، بعد فشله الوشيك خلال الأزمة المالية (2008). يدرك إرموتي تماماً الحساسيات السياسية المحيطة بالصفقة، التي أُعيد للإشراف عليها.

في خطوة مفاجئة هذا الشهر؛ قررت "يو بي إس" التخلي طوعاً عن شبكة الأمان التي تم التفاوض عليها كجزء من عملية الشراء، بما في ذلك الدعم الحكومي بقيمة 9 مليارات فرنك (9.4 مليار دولار). وتمنح هذه الخطوة البنك المزيد من المرونة، بما في ذلك ما يتعلق بالامتيازات المحلية.

اقرأ أيضاً: اتفاق بين (UBS) والحكومة السويسرية لتغطية خسائر محتملة بـ10 مليارات دولار

وفي حين تشير "يو بي إس" إلى القوة الأساسية لأعمالها؛ فإنها تجهز المستثمرين لعملية الدمج، لتكون "مكتملة إلى حد كبير" بحلول نهاية عام 2026. وتهدف المجموعة لأن تكون نسبة التكلفة إلى الدخل أقل من 70% بنهاية عام 2026.

تدفقات قوية

لفتت "يو بي إس" في وقت سابق إلى أن عمليات الشطب على أصول "كريدي سويس" يمكن أن تصل إلى نحو 13 مليار دولار، كما يمكن أن تصل الالتزامات القانونية إلى 4 مليارات دولار خلال السنة الأولى من التكامل.

وقالت إن وحدة التصفية، التي تضم الشركات التي تم جلبها من "كريدي سويس"، التي لا تتوافق مع استراتيجيتها، لديها ما يقرب من 55 مليار دولار من الأصول المرجحة بالمخاطر في نهاية الربع. وقد تم التخارج من أصول بقيمة 8 مليارات دولار خلال هذا الربع.

أشارت "يو بي إس" إلى أن أعمالها العالمية لإدارة الثروات استمرت في رؤية تدفقات قوية، ووصفت التدفقات البالغة قيمتها 16 مليار دولار، بأنها تمثل الرقم الأعلى في الربع الثاني منذ أكثر من عقد من الزمن.

أصبحت تدفقات أموال العملاء في وحدة الثروة في "كريدي سويس" إيجابية في يونيو. ويتم تسجيل البيانات الخاصة بـ"كريدي سويس" في آخر ربع له كشركة مستقلة.