"هايكوي" يهدد محاصيل الأرز في الصين

"الأرصاد الجوية" الصينية تتوقع هطول أمطار غزيرة الأيام المقبلة قد تؤدي إلى إغراق المحاصيل

الفيضانات الناجمة عن إعصار "ساولا"  تضرب حقلاً في منطقة قوانغشي، جنوب غرب الصين
الفيضانات الناجمة عن إعصار "ساولا" تضرب حقلاً في منطقة قوانغشي، جنوب غرب الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تغمر الأمطار الغزيرة بعض حقول الأرز في جنوب الصين هذا الأسبوع، ما يهدد إنتاج الحبوب الأساسية الأكثر استهلاكاً في البلاد.

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تضرب الأمطار الغزيرة الناجمة عن إعصار هايكوي أجزاءً من مقاطعات فوجيان وقوانغدونغ وجنوب جيانغشي من الإثنين إلى الخميس، ما قد يؤدي إلى إغراق محاصيل الأرز والخضراوات.

تُعتبر الأمطار المتوقعة الأحدث في سلسلة موجات الطقس المتطرف التي ضربت الصين هذا الصيف، حيث أودت الفيضانات في شمال البلاد بحياة العشرات من السكان وقضت على المحاصيل الزراعية في البلاد.

جفاف أغسطس يهدد بمزيد من التقييد لصادرات الحبوب من الهند

يأتي التهديد الذي تشهده محاصيل الأرز في الوقت الذي تضيّق فيه الهند، أكبر دولة مصدرة للأرز، والطقس القاسي الإمدادات على مستوى العالم مع ارتفاع الأسعار في آسيا إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً.

قد يتسبب أي خفض كبير في الإنتاج في الصين، وهي أكبر دولة منتجة ومستوردة، بالمزيد من الاضطرابات في السوق.

موجات الجفاف

غمرت الأمطار الغزيرة التي هطلت في أغسطس بعض حقول الأرز في شمال شرقي الصين، على الرغم من أن الصورة الكاملة للأضرار لم تتضح بعد.

حصدت الصين محصولاً أكبر من الأرز الأولي هذا الموسم، رغم الطقس القاسي الذي شهدته البلاد في يونيو، وفقاً لمكتب الإحصاءات في البلاد.

في أجزاء أخرى من البلاد، يُتوقع أن تضرب موجات البرد شمال شرقي البلاد ومقاطعة خبي الشمالية، ما يهدد بإبطاء نضج محاصيل الحبوب الخريفية وزيادة رطوبة التربة في الحقول التي غمرتها المياه في وقت سابق.

ضغوط متنامية في سوق الأرز بعد 6 أسابيع على بداية قيود الهند

أدت موجات الجفاف التي ضربت شمال غربي البلاد، وخاصة مقاطعة غانسو، إلى خفض عدد حبات الذرة في الأكواز، وترك الكثير منها فارغاً في الأعلى. رغم أنه يُتوقع هطول بعض الأمطار في الأيام الـ10 المقبلة، إلا أنها لن تُفيد المحاصيل كثيراً، وفقاً لما قاله مكتب الأرصاد الجوية في التقرير.

تُعتبر مقاطعة غانسو هي أكبر قاعدة لإنتاج بذور الذرة في الصين، حيث تشكل نصف الإنتاج الوطني من الذرة تقريباً.