"أوكيو" العمانية تعتزم طرح 49% من أسهم وحدة خطوط الغاز

الاكتتاب المرتقب لـ"أوكيو لشبكات الغاز" قد يتحول إلى أن يكون هو الأكبر في تاريخ السلطنة

مواطن عُماني يسير على طول الواجهة البحرية لكورنيش مطرح الذي تصطف على جانبيه منازل التجار التي تعود للقرن التاسع عشر في مدينة مسقط القديمة، عمان.
مواطن عُماني يسير على طول الواجهة البحرية لكورنيش مطرح الذي تصطف على جانبيه منازل التجار التي تعود للقرن التاسع عشر في مدينة مسقط القديمة، عمان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة الطاقة العمانية "أوكيو" لبيع حصة تعادل 49% من وحدتها لخطوط أنابيب الغاز، عبر طرحها للاكتتاب العام الأولي محلياً، والذي يُتوقع أن يكون الطرح الأكبر في تاريخ السلطنة.

وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين، ستعرض "أو كيو" الحصة المرغوب في بيعها بوحدة "أوكيو لشبكات الغاز" من حصة "شركة عمان لتجارة الطاقة المحدودة" و"شركة عمان للخدمات النفطية المحدودة". وذكرت بلومبرغ نيوز أن الطرح يمكن أن يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار، ما يؤهله للحصول على لقب أكبر إدراج في سلطنة عمان على الإطلاق.

من المتوقع أن يبدأ التداول على أسهم "أوكيو لشبكات الغاز" في أكتوبر المقبل. كما سيكون هذا الطرح هو الاكتتاب العام الثاني ضمن برنامج الخصخصة في السلطنة الذي يهدف إلى إنعاش خزائن الدولة وتوسيع بورصتها، على غرار عمليات الإدراج في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي جمعت مليارات الدولارات على مدار الأعوام القليلة الماضية.

نشاط كبير في "أوكيو" العمانية

في مارس الماضي، طرحت "أوكيو" وحدتها للتنقيب عن النفط "أبراج لخدمات الطاقة" وجمعت 244 مليون دولار في الاكتتاب الذي شكَّل أكبر إدراج في سلطنة عمان منذ أكثر من عشر سنوات. كما ارتفعت أسهمها بنحو 20% منذ ذلك الحين.

"أوكيو" العمانية توقّع اتفاقيات تمويلية بقيمة 1.2 مليار دولار

تعتبر "أوكيو" شركة طاقة متكاملة تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز وعمليات الإنتاج والمصافي وشبكة البيع بالتجزئة وأعمال البتروكيماويات الكبيرة. فيما تحتكر "أوكيو لشبكات الغاز" البنية التحتية الأساسية لنقل الغاز في عمان، ولديها قرابة 4031 كيلومتراً (2505 ميلاً) من خطوط أنابيب الغاز.

بحسب البيان، تتوقع "أوكيو لشبكات الغاز" توزيع أرباح نصف سنوية تناهز 33 مليون ريال (85.7 مليون دولار) عن الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وسيكون توزيع الأرباح المرتقب في يناير 2024، أما توزيع الأرباح الثاني فسيبلغ 11 مليون ريال عن الربع الأخير من العام الحالي، وسيكون بحلول أبريل 2024.

سباق الاكتتابات في الخليج

حققت "أوكيو" أرباحاً تقدر بنحو 33.1 مليون ريال من إيرادات بقيمة 85 مليون ريال في النصف الأول من العام الجاري، ارتفاعاً من أرباح تبلغ 23.4 مليون ريال خلال الفترة نفسها من 2022.

فائض موازنة عُمان يتراجع إلى 1.7 مليار دولار في النصف الأول

خلال العام الماضي، قال جهاز الاستثمار العماني إنه يدرس خيارات الطرح العام الأولي لوحدتين من "أوكيو"، فضلاً عن اكتتاب آخر لشركة تصنيع، حيث تتطلع السلطنة إلى اللحاق بطفرة الطروحات الكبيرة في الخليج على خلفية ارتفاع أسعار النفط والتدفقات الداخلة من المستثمرين.

وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، يعد الاكتتاب العام الأولي لشركة الاتصالات العمانية بقيمة 748 مليون دولار في عام 2005 هو الأكبر في تاريخ البلاد حالياً. وسيلعب بنك مسقط، و"بنك أوف أميركا"، والمجموعة المالية "هيرميس" دور المنسقين العالميين المشتركين للاكتتاب العام الأولي للوحدة.