"أدنوك" الإماراتية تطور مشروعاً جديداً لالتقاط الكربون في أبوظبي

يأتي المشروع البالغة سعته 1.5 مليون طن سنوياً ضمن خطة بـ15 مليار دولار لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون

مجمع حبشان للغاز الطبيعي التابع لشركة "أدنوك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
مجمع حبشان للغاز الطبيعي التابع لشركة "أدنوك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تطوير مشروع في الإمارات لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه بسعة تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون، كجزء من خطة بقيمة 55 مليار درهم (15 مليار دولار) لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون، وفق ما أعلنته في بيان اليوم الأربعاء.

المشروع الذي ستتولى "أدنوك للغاز" بناءه وتشغيله وصيانته نيابة عن "أدنوك"، سيتضمن بحسب الشركة وحدات لالتقاط الكربون في مصنع "حبشان" لمعالجة الغاز، فضلاً عن بنية تحتية متكاملة لخطوط الأنابيب، وشبكة آبار لحقن غاز ثاني أكسيد الكربون.

قال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في شركة "أدنوك" في البيان، إن هذا المشروع يشكّل "إحدى المبادرات الاستراتيجية التي تنفذها (أدنوك) لتسريع جهود الحدّ من الانبعاثات وتحقيق هدفها للحياد المناخي بحلول عام 2045".

الإمارات تطالب بتصحيح "قوي" لمسار مكافحة التغيّر المناخي

سيسهم المشروع في زيادة قدرة "أدنوك" على التقاط الكربون بمقدار ثلاثة أضعاف إلى 2.3 مليون طن سنوياً، أو ما يعادل إزاحة أكثر من 500 ألف سيارة عاملة على البنزين عن الطرقات كل عام، كما تقول الشركة، حيث سيشمل تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل دائم في مكامن عميقة في باطن الأرض من خلال تقنية التقاطه وإعادة حقنه في موقع البئر المحددة.

يذكر أن "أدنوك" افتتحت في عام 2016 أول منشأة تابعة لها في أبوظبي لالتقاط الكربون ونقله وتخزينه، والتي تستطيع التقاط ما يصل إلى 800 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من "مصنع حديد الإمارات أركان" سنوياً، بحسب البيان.