"توتال" تجري محادثات للاستثمار في مشاريع "أداني غرين"

المجموعة الفرنسية تدرس ضخ 700 مليون دولار إجمالاً في المشاريع

لافتة شركة "توتال إنرجيز"
لافتة شركة "توتال إنرجيز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "توتال إنرجيز "(TotalEnergies) محادثات للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة التي تطورها شركة "أداني غرين إنرجي"(Adani Green Energy)، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، مما قد يمثل أول صفقة عامة بين شركة النفط الفرنسية الكبرى وغوتام أداني منذ مزاعم الاحتيال التي أطلقها تقرير أصدرته شركة الأبحاث "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) ضد الإمبراطورية التجارية للملياردير الهندي.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم كون المناقشات سرية، إن "توتال" تتطلع إلى شراء حصص لدى بعض مشاريع" أداني غرين" في إطار سعيها لتوسيع محفظتها من مشاريع الطاقة النظيفة. قال أحد الأشخاص إن المجموعة الفرنسية يمكن أن تستثمر نحو 700 مليون دولار إجمالاً في المشاريع.

ارتفعت أسهم "أداني غرين" 2.9% في مومباي اليوم الجمعة، لتسجل أعلى مستوى لها في أكثر من أسبوع. وقال الأشخاص إن المداولات ما زالت مستمرة، كما أنه لا يوجد ضمان بشأن إبرام الصفقة. رفض ممثلون عن "أداني" و"توتال" التعليق.

"أداني" تخوض محادثات لإعادة تمويل قرض بـ3.5 مليار دولار

من شأن إبرام الصفقة أن يزيد من وجود "توتال" بسوق الطاقة سريعة النمو في الهند، كما ستمنح "أداني غرين" المزيد من السبل لتطوير مشاريع جديدة للطاقة المتجددة. سيؤدي ذلك أيضاً إلى تعميق "توتال" لعلاقاتها مع "أداني غرين"، التي تُعد بالفعل ثاني أكبر مساهم فيها بحصة 19.75%، حسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

شراكة وثيقة

تعاونت "توتال" كثيراً مع "أداني"، إذ تتطلع الشركة الفرنسية إلى تعزيز إنتاجها من الطاقة النظيفة، في محاولة لتهدئة المساهمين الذين يطالبون ببذل جهود أكبر لمكافحة تغير المناخ. يتوافق هذا الهدف مع طموحات الهند لتصبح دولة خالية من الكربون بحلول عام 2070 والحد من اعتمادها على النفط والفحم.

في عام 2019، أنفقت "توتال" ما يوازي 600 مليون دولار لشراء 37.4% في شركة "أداني غاز" (Adani Gas)، والتي تُسمى الآن "أداني توتال غاز" (Adani Total Gas).

وفي عام 2021، اشترت "توتال" حصة 20% في "أداني غرين" بالإضافة إلى 50% في بعض مزارع الطاقة الشمسية التابعة لشركة "أداني غرين" العاملة، في صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار كانت من بين أكبر الاستثمارات الأجنبية في الهند. نجح الاستثمار في "أداني غرين" بشكل جيد بالنسبة لشركة "توتال"إذ ارتفعت قيمته إلى 10 مليارات دولار في 2022 عندما وصف الرئيس التنفيذي باتريك بويان الحصة بأنها "مصدر نقدي محتمل". كانت الشركتان تتطلعان إلى الشراكة وتمويل تطوير الهيدروجين الأخضر في الهند بمليارات الدولارات.

أداني يراهن على الطاقة المتجددة مع صعود أرباح الوحدة الخضراء

مع ذلك، عندما اتهمت شركة "هيندنبرغ ريسيرش" "أداني غروب" (Adani Group) بالتلاعب "السافر" في السوق والاحتيال المحاسبي في وقت سابق من هذا العام، قامت شركة "توتال" بتعليق خطة لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر بقيمة 5 مليارات دولار مع شركة "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises). نفت "أداني غروب" بشدة مزاعم "هيندنبرغ ريسيرش".

رأي "بلومبرغ إنتليجنس"

"الاستثمار المحتمي من قبل " توتال إنرجيز" بقيمة 700 مليون دولار في مشاريع "أداني غرين إنرجي"، وفق ما أوردته "بلومبرغ"، يمكن أن يحسن وضع السيولة بالشركة الهندية ومركزها المالي. قد تتحسن نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 0.7 مرة، وسيساعد الاستثمار في تمويل النفقات الرأسمالية، المتوقعة عند 140 مليار روبية (1.7 مليار دولار) للسنة المالية المنتهية في مارس 2024. قد تشير الصفقة أيضاً إلى تحسين قدرة حصول "أداني غروب" على التمويل، حتى مع بقاء مخاوف الحوكمة قائمة”.

شارون تشين، محلل شؤون الائتمان لدى "بلومبرغ إنتلجينس"

تعويض الخسائر

عوضت أسهم وسندات شركة "أداني" بعض خسائرها منذ نشر تقرير "هيندنبرغ ريسيرش"، خاصة بعد أن تلقت المجموعة استثمارات من "جي كيو جي بارتنرز" (GQG Partners)، وإعلان تقرير مؤقت صادر عن لجنة عينتها المحكمة العليا الهندية في مايو عدم العثور على أدلة تفيد بحدوث التلاعب في أسعار الأسهم.

"أداني غروب" تحت المجهر مجدداً بسبب مستثمرين من الإمارات وتايوان

ذكرت شركة "أداني إنتربرايزس"، التي تضم شركات قطب المال والأعمال، خلال الربع المنتهي في شهر مارس أن أرباحها تضاعفت إلى 7.22 مليار روبية (87 مليون دولار). قالت "أداني غرين" في يوليو إنها تخطط لجمع 123 مليار روبية لتمويل التوسع من خلال بيع الأسهم للمستثمرين من المؤسسات.