هبوط حاد في أسهم العقارات الصينية بسبب القلق من "إيفرغراند"

المجموعة المتعثرة طلبت إعادة النظر في إعادة هيكلة ديونها.. والانخفاض يعد الأسوأ منذ ديسمبر الماضي

مبانٍ سكنية قيد الإنشاء في مشروع تاو يوان تيان جينغ، الذي طورته مجموعة "تشاينا إيفرغراند"، في يانغتشو، الصين
مبانٍ سكنية قيد الإنشاء في مشروع تاو يوان تيان جينغ، الذي طورته مجموعة "تشاينا إيفرغراند"، في يانغتشو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انزلقت أسهم شركات العقارات في الصين، يوم الاثنين، بعدما تأثرت معنويات المستثمرين بالسلب من إلغاء مجموعة "تشاينا إيفرغراند" المتعثرة اجتماعاتها مع دائنيها الرئيسيين في اللحظة الأخيرة، وقولها إنها تحتاج إلى إعادة النظر في خطة إعادة الهيكلة.

تراجع مؤشر "بلومبرغ إنتليجنس" لأسهم شركات البناء بنحو 6%، وهو أكبر انخفاض منذ أواخر ديسمبر الماضي. وكان تعثر "إيفرغراند" أحد أبرز العناصر التي تضرر منها المؤشر، جنباً إلى جنب مع مجموعة "تشاينا أيوان" (China Aoyuan)، التي هبطت أسهمها بنسبة 72% بعد استئناف التداول.

مخاوف من قطاع العقارات الصيني

تفاقم الأحداث الأخيرة المخاوف المتزايدة حول قطاع العقارات الصيني، إذ يشكك المستثمرون في مدى تأثير حزم التحفيز الأخيرة على السوق، بعد انحسار أزمة السيولة التي يعاني منها المطورون بشكل طفيف فقط.

"ريو تينتو": الاقتصاد الصيني يواجه "مشكلة كبيرة في قطاع العقارات"

كما تتراجع موجة صعود أسهم العقارات الصينية، التي حفزتها السياسات الداعمة للقطاع منذ أواخر أغسطس الماضي، ومن بينها: تقليل الدفعات الأولى لمشتري المنازل، وخفض أسعار الفائدة على الرهون العقارية القائمة، كما تراجع مؤشر الأسهم العقارية بحوالي الثلث هذا العام، متجاوزاً الخسائر التي منيت بها سوق الأسهم الأوسع نطاقاً.