تأجيل النظر في طلبي "بلاك روك" و"إنفيسكو" لإصدار صناديق بتكوين

مقر "لجنة الأوراق المالية والبورصات" الأميركية في واشنطن
مقر "لجنة الأوراق المالية والبورصات" الأميركية في واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجلت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية مجدداً نظرها في الطلبات المقدمة من "بلاك روك" و"إنفيسكو" وشركات أخرى تطلب إصدار أول صندوق "بتكوين" متداول بالبورصة في الولايات المتحدة.

تعد حماية المستثمرين إحدى المهام الثلاثة للهيئة التنظيمية التي أجلت أيضاً البت في الطلبات المقدمة من شركتي "بِت وايز" (Bitwise) و"فالكيري" (Valkyrie)، وفقاً لمستندات منشورة على موقعها الإلكتروني.

يأتي التأجيل رغم أن الهيئة لديها مهلة حتى منتصف أكتوبر لاتخاذ قرارها في الطلبات. كانت الجهات التنظيمية قد أجلت في وقت سابق من الأسبوع الجاري الفصل في طلب مشابه قدمته شركتا "توينتي ون شيرز" (21Shares) و"آرك إنفستمنت مانجمنت" (ARK Investment Management) التي تديرها كاثي وود.

تأجيل سابق في أغسطس

يرصد مراقبو القطاع السباق على إصدار صندوق "بتكوين" متداول بالبورصة في الولايات المتحدة؛ إذ من المتوقع أن يحظى الفائز بهذا السباق بالميزة الكبيرة التي ينالها صاحب المبادرة الأولى. في الفترة الحالية، ما تزال طلبات قدمتها 10 شركات على الأقل معلقة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات، وفقاً لسجل أعدته "بلومبرغ إنتليجنس". وستكون تلك الصناديق مدعومة فعلياً بأكبر عملة افتراضية.

كانت هيئة الأوراق المالية قد أجلت من قبل البت في الطلبات المقدمة من شركات "بلاك روك" و"إنفيسكو" و"بِت وايز" و"فالكيري" في أغسطس، كما رفضت أيضاً عدداً كبيراً من الطلبات السابقة، وكان الاحتيال والتلاعب بالسوق من الأسباب التي ساقتها لعدم تداول تلك الصناديق في الولايات المتحدة.

لماذا تتسابق شركات كبرى لإطلاق صناديق "بتكوين" مُدرجة؟

لكن الانتصار القضائي الذي أحرزته "غرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments)، وهي شركة أخرى تطلب إصدار صندوق "بتكوين" متداول بالبورصة، في الآونة الأخيرة أمام المحكمة الفيدرالية، زاد التكهنات بين مراقبي السوق بقرب الموافقة على هذا الهيكل الاستثماري.

اقترب سعر "بتكوين"، أكبر عملة مشفرة في العالم، من 27 ألف دولار يوم الخميس، وكانت قد بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 69 ألف دولار تقريباً في 2021.