مدير سابق لـ"سوفت بنك" يؤسس شركة عملة مستقرة في أبوظبي

أكشاي ناهيتا يؤسس شركة "دي تي أر" في المنطقة المالية الحرة بالإمارة ويطلق عملات "درام" المربوطة بالدرهم

كابلات توصيل محورية بوحدة خادم الحاسوب داخل غرفة للاتصالات بمكتب في لندن في المملكة المتحدة
كابلات توصيل محورية بوحدة خادم الحاسوب داخل غرفة للاتصالات بمكتب في لندن في المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ أكشاي ناهيتا، المسؤول التنفيذي السابق في شركة "سوفت بنك غروب"، والذي قاد عدداً من أكبر صفقات المؤسسة، إطلاق شركة جديدة في أبوظبي تركز على تكنولوجيا العملات المستقرة.

أنشأ رجل المال البالغ من العمر 42 عاماً شركة "دي تي أر" (DTR) داخل المنطقة المالية الحرة الدولية للإمارة وبالشراكة مع شركة "درام ترست" (DRAM Trust) ومقرها في هونغ كونغ، والتي تربطها علاقات بالعديد من أصحاب الثروات الضخمة الذين يطمحون إلى استغلال سوق العملات المستقرة التي يتوقع محللون في شركة "برنشتاين" (Bernstein) نموها بما يفوق 20 ضعفاً لتصبح قيمتها 2.8 تريليون دولار في غضون 5 أعوام.

على عكس غالبية العملات المشفرة في السوق المرتبطة بالدولار الأميركي، ستكون عملات "درام" (DRAM) المستقرة مربوطة بالدرهم الإماراتي. يمنح ربط العملة بالدولار مزيداً من الاستقرار للأفراد في الدول ذات التضخم العالي، بداية من تركيا ووصولاً إلى مصر وباكستان، مع توفير بديل لـنظام التحويلات المالية العالمي "سويفت" (SWIFT).

الفئات المستهدفة

أوضح ناهيتا خلال مقابلة من دبي: "تركيزنا الأساسي هو على الفئات التي لا تملك حسابات مصرفية، والتي تحصل على خدمات بنكية محدودة في هذه البلدان. فإذا كنت تريد تنويع مخاطرك والتعامل بعملة مرتبطة بالدولار، هناك نسبة كبيرة من الأموال يمكنها الانتقال إلى هذا النشاط".

"كوين بيس" تدرس اعتماد الإمارات مركزاً دولياً لعملياتها

كان لناهيتا، المتداول السابق في "دويتشه بنك"، دور محوري في إبرام عدد من أكبر صفقات "سوفت بنك" عندما كان في منصبه بالشركة. دفع مؤسس المجموعة ماسايوشي سون إلى اتخاذ قرار بيع شركة تصميم الرقائق "أرم" لشركة تصميم تكنولوجيا أشباه الموصلات "إنفيديا". قاد أيضاً عملية استثمار 4 مليارات دولار في "إنفيديا" خلال 2017، وحقق أرباحاً بلغت 3 مليارات دولار.

منذ رحيله عن "سوفت بنك" في العام الماضي، يعمل ناهيتا على مجموعة من مشروعات التكنولوجيا المالية متخذاً من الإمارات العربية المتحدة مقراً رئيسياً لها.

العملات المستقرة

ظهرت العملات المستقرة -وهي رموز مشفرة مرتبطة بأصل مثل الدولار الأميركي- منذ ما يقارب العقد من الزمان، لكنها تُستخدم غالباً من قبل المضاربين لنقل الأصول المشفرة بين بورصات التداول، وقد أحرزت تقدماً محدوداً في استخدامات مدفوعات المستهلكين. هناك 124 مليار دولار تقريباً من العملات المستقرة المتداولة، بحسب شركة "كوين غيكو" (CoinGecko)، وتعد عملة "يو إس دي تي" (USDT) المستقرة الخاصة بشركة "تيذر هولدينغز" (Tether Holdings) هي الأكبر في هذه السوق.

أكبر بورصة عملات مشفرة بالعالم تنال موافقة مبدئية للعمل في أبوظبي

بالنسبة إلى مؤيدي هذا النوع من العملات، فإنها تعتبر وسيلة متقدمة لتنفيذ تحويلات مالية ومدفوعات رخيصة وفورية. رغم ذلك، فقد تعرضت لمقاومة من قبل بنوك مركزية منهمكة في تطوير عملاتها الرقمية الخاصة.

ستكون عملات "درام" المستقرة متاحة على منصات التداول اللامركزي، بما فيها "يوني سواب" (Uniswap) و"سوشي سواب" (Sushiswap) و"بانكيك سواب" (Pancakeswap)، وتعتزم هذه المجموعة العمل مع منصات التداول المركزية في المستقبل القريب، بحسب ناهيتا.

سويسرا الجديدة

يتوقع المدير التنفيذي السابق لمجموعة "سوفت بنك" أن تحظى شركته بإقبال خاص في الإمارات العربية المتحدة، نظراً لأن هذه الدولة تضم عدداً هائلاً من الوافدين وتقع على مقربة من بلدان عديدة تعاني من التضخم المرتفع في مناطق أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

وفيما تلعب الأوراق النقدية الإماراتية دوراً محدوداً في الاقتصاد العالمي حالياً، فقد برزت مؤخراً بوصفها عملة بترولية أكثر انتشاراً.

قال ناهيتا: "نحن نتحول نحو نظام مالي جديد ومعاد تصميمه بالكامل، حيث سيكون للدرهم دور كبير وأشعر بالتفاؤل بشدة إزاء الإمارات العربية المتحدة. إنها سويسرا الجديدة، إذ تعد محايدة جيوسياسياً، ومركزاً عظيماً لوسائل النقل، ووجهة سياحية تحظى بأهمية كبيرة".