إسرائيل تدعم الشيكل ببرنامج غير مسبوق بقيمة 45 مليار دولار

العملة انزلقت لأدني مستوياتها في 7 سنوات عقب اندلاع الاشتباكات مع فلسطين

بنك إسرائيل المركزي في القدس
بنك إسرائيل المركزي في القدس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم البنك المركزي في إسرائيل بيع العملات الأجنبية لأول مرة في تاريخه، وتوفير السيولة الدولارية للبنوك المحلية، كجزء من برنامج غير مسبوق لدعم الأسواق عقب اندلاع الاشتباكات المفاجئة بين تل أبيب وفلسطين.

وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين سيبيع المركزي ما يصل إلى 30 مليار دولار، ويوفر ما يصل إلى 15 مليار دولار أخرى من خلال أدوات المبادلة. وأضاف أن المركزي سيتدخل في السوق خلال الفترة المقبلة من أجل تخفيف التقلبات في سعر صرف الشيكل، وتوفير السيولة اللازمة.

انخفضت العملة الإسرائيلية بنحو 2% قبل ساعات التداول الرسمية قبل أن تعوض خسائرها. وجرى تداولها بانخفاض يناهز 0.6% عند 3.8686 مقابل الدولار الأميركي الواحد في تمام الساعة 8:43 صباحاً بالتوقيت المحلي هناك.

سعر الشيكل الإسرائيلي تدهور بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية
سعر الشيكل الإسرائيلي تدهور بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية المصدر: بلومبرغ

يعد هذا هو التدخل الأول من قبل البنك المركزي منذ حوالي عامين، والمرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها بنك إسرائيل المركزي دولاراً أميركياً من احتياطاته. ويأتي قرار دعم الشيكل عقب الهجوم الأكثر حدة على إسرائيل منذ عقود، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الحرب مع مقاتلي حماس في قطاع غزة ستكون طويلة و”صعبة".

فيما مضى كان صناع السياسات النقدية يعترضون على التدخل لدعم الشيكل، حتى في ظل مخاوف المستثمرين من جهود الحكومة المثيرة للجدل لإضعاف السلطة القضائية، والتي أثرت بالسلب على العملة لعدة أشهر. ويعد الشيكل أحد أكبر الخاسرين هذا العام بين سلة مكونة من 31 عملة رئيسية تتبعها بلومبرغ.