"ماكس" و"ليديا" تهددان المكسيك بعواصف وفيضانات مفاجئة

ساحل المحيط الهادئ يستعد لأمطار غزيرة وانهيارات طينية بسبب الأعاصير المتوقعة

صورة لأقمار صناعية تظهر عواصف تتجه نحو المكسيك
صورة لأقمار صناعية تظهر عواصف تتجه نحو المكسيك عواصف، أمطار، فيضانات
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشتد قوة العاصفة الاستوائية "ماكس" (Max) مع تحركها عبر المحيط الهادئ إلى ساحل المكسيك –يُتوقع أن تحط في مكان ما بين منطقتي "أكابولكو" و"بونتا سان تيلمو" اليوم الإثنين، وفقاً للمركز الوطني الأميركي للأعاصير.

يُتوقع أن تتسبب العاصفة بهطول أمطار تتراوح من أربع إلى ثماني بوصات لتصل إلى حد أقصى يبلغ 12 بوصة حتى يوم الثلاثاء في أنحاء "غيريرو" و"ميتشواكان" والمناطق الساحلية من غرب "أواكساكا" في جنوب غرب المكسيك، حسبما حذّر مركز الأعاصير عند الساعة 5 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

أشار المركز إلى أن هطول الأمطار سينجم عنه فيضانات مفاجئة في المدن، إلى جانب انهيارات طينية محتملة في المناطق المرتفعة بالقرب من الساحل، وفقاً للمركز.

في الوقت نفسه، يُتوقع أن تكتسب العاصفة الاستوائية "ليديا"، التي تتحرك أيضاً عبر المحيط الهادئ، قوة الإعصار قبل أن تصل إلى جزر "مارياس" وساحل غرب المكسيك يوم الثلاثاء، وفقاً لما ذكره مركز الأعاصير.

هونغ كونغ ترفع مستوى التحذير مع اقتراب الإعصار كوينو

بالإضافة إلى الرياح العاصفة، يُتوقع أن تتسبب "ليديا" بهطول أمطار غزيرة تتراوح من أربع إلى ثماني بوصات بحد أقصى 12 بوصة حتى يوم الأربعاء في ولاية "ناياريت" والمناطق الجنوبية من "سينالوا" والمناطق الساحلية من "خاليسكو" في غرب المكسيك.

أبرز ما جاء في أخبار الطقس:

  • يُتوقع أن تضرب عاصفتان المحيط الأطلسي. واحدة قبالة السواحل الأفريقية لديها فرصة بنسبة 80% لتصبح العاصفة التالية لهذا الموسم خلال الأسبوع. والأخرى، في أقصى الجزء الجنوبي من خليج المكسيك، لديها فرصة بنسبة 10% فقط لتصبح عاصفة مسماة، إلا أنها تقترب من خليج "كامبيتشي" الغني بالطاقة، وهو مصدر مهم للنفط والغاز الطبيعي للمكسيك.
  • خفضت هونغ كونغ تحذيراتها من العواصف والأمطار اليوم الإثنين إلى مستويات تسمح باستئناف الأعمال العادية وإعادة فتح سوق الأسهم بعد أن ابتعد إعصار "كوينو" عن المدينة.