المغرب يتوقع استثمار 1.4 مليار دولار سنوياً بقطاع السياحة حتى 2026

وزيرة السياحة المغربية لـ"الشرق": يُرجح أن يصل عدد السياح إلى المملكة هذا العام إلى 14 مليون سائح

فاطمة الزهراء عمور وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني
فاطمة الزهراء عمور وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع المغرب أن ترتفع الاستثمارات في القطاع السياحي إلى 1.4 مليار دولار سنوياً حتى عام 2026 وأن ترتفع أكثر بعد هذا العام، في ظل احتياج البلاد إلى منشآت جديدة خاصة بعد أن فازت المملكة باستضافة كأس العالم 2030، بحسب فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة المغربية في تصريحات لـ"الشرق".

قالت في المقابلة التي جرت على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين: "لدينا استثمارات (بالقطاع السياحي) هذا العام تبلغ 800 مليون دولار، وهو ما يعادل مستوى 2019، نتوقع أن نحقق 14 مليار درهم (1.4 مليار دولار) عام 2026".

يُرجح أن يصل عدد السياح إلى المغرب هذا العام إلى 14 مليون سائح، وهذا سيكون رقماً قياسياً للقطاع، إذ سيمثل ذلك زيادة بنسبة 10% عن عام 2019، وفق عمور التي أشارت إلى توقعات بنمو في القطاع السياحي حتى قبل الإعلان عن استضافة كأس العالم، "أطلقنا العام الجاري خارطة طريق للوصول إلى 17 مليون سائح في 2026، و20 مليون عام 2030".

اقرأ المزيد: المغرب يعتمد خارطة طريق لقطاع السياحة بـ580 مليون دولار

الاستثمارات مطلوبة لزيادة الطاقة الفندقية بـ40 ألف سرير بحلول 2026، ومعظمها في المدن الساحلية، بحسب عمور التي أشارت إلى أن المملكة أطلقت ميثاق الاستثمار هذا العام لتقديم حوافز استثمارية تصل إلى 30% من حجم الاستثمار.

قالت إن المغرب استفاد من كأس العام 2022 في قطر بفضل إنجاز الفريق الوطني و"هذا يعني أن عدداً من الدول أصبحت تعرف المغرب كوجهة سياحية وأصبحوا مهتمين بها". تابعت: "اليوم تعتبر السوق الأوروبي المصدر الرئيسي للسياحة بنسبة 70%، نتوقع المزيد من السياح الجدد من مناطق أخرى مثل أميركا وآسيا والشرق الأوسط".