ماذا ستفعل غرايسكيل بعد الانتصار بشأن صندوقها لتداول بتكوين؟

"غرايسكيل بتكوين" سيكون أول صندوق أميركي متداول يستثمر مباشرة في أكبر عملة مشفرة

الموقع الإلكتروني لشركة "غرايسكيل" على أحد أجهزة الكمبيوتر المحمول في نيويورك، أميركا
الموقع الإلكتروني لشركة "غرايسكيل" على أحد أجهزة الكمبيوتر المحمول في نيويورك، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد أن اختارت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، عدم الاستئناف ضد الحكم الذي يمهد الطريق لشركة "غرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments LLC) لتحويل صندوق "بتكوين" التابع لها إلى صندوق متداول في البورصة، يقيّم المحللون الآن نطاق التطورات المترتبة على ذلك.

حققت شركة إدارة العملات المشفرة في وقت سابق من هذا العام انتصاراً قانونياً في المحكمة الفيدرالية في مسعاها لتحويل "غرايسكيل بتكوين ترست" (Grayscale Bitcoin Trust) إلى أول صندوق أميركي متداول يستثمر مباشرة في أكبر عملة مشفرة.

كان أمام الهيئة موعد نهائي يوم الجمعة الماضي لاستئناف الحكم. إلا أنها لا تخطط لأي استئنافات أخرى في هذه القضية، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لاستمرار المداولات في هذا الأمر.

يُرجّح أن يفتح ذلك مجالاً لإجراء حوار بين "غرايسكيل" وهيئة الأوراق المالية والبورصات، وفقاً لجيمس سيفارت، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس"، مضيفاً: "سينكشف المزيد من المعلومات في الأسبوع المقبل، وبعد ذلك سنعرف ما سيحدث لاحقاً".

قال سيفارت أن الهيئة التنظيمية لديها خيار تقديم استئناف إلى المحكمة العليا، رغم أنه يرى أن ذلك من غير المرجح أن يحدث.

لم ترد هيئة الأوراق المالية والبورصات على طلب للتعليق بشأن خططها حول صناديق الاستثمار المتداولة في "بتكوين" الفورية.

ما تداعيات انتصار "غرايسكيل" القضائي على العملات المشفرة؟

عائدات بالمليارات

ترى "غرايسكيل" أن تحويل صندوق بتكوين إلى صندوق استثمار متداول يمكن أن يتيح عائدات بالمليارات لحاملي أسهمه.

انتصار الشركة في القضية اعتُبر بمثابة إنجاز هائل بالنسبة إلى هذه الصناعة، لأنه أثار معنويات حماسية بين أوساط الأصول الرقمية أملاً في أن يرى صندوق "بتكوين" متداول في البورصة النور أخيراً في الولايات المتحدة، بعد معركة دامت عقداً من الزمن.

كانت هيئة الأوراق المالية والبورصات مترددة في الماضي في إعطاء الضوء الأخضر في هذا السبيل. ولكن هناك حالياً عدد كبير من الشركات، بما في ذلك "إنفيسكو" (Invesco) و"بلاك روك" (BlackRock Inc) وغيرها، التي تسعى لإطلاق مثل هذا المنتج.

فور صدور الحكم لصالح "غرايسكيل" في أغسطس، ارتفعت أسهم صندوق بتكوين الخاص بها أكثر من عملة بتكوين نفسها، مع تراجع خصم الصندوق على ممتلكاته الأساسية بشكل كبير. بلغت الفجوة في وقت سابق من هذا العام أكثر من 45%، لكنها تقلصت إلى أقل من 20%، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

يبدو أن عدداً كبيراً من المستثمرين البارزين، بما في ذلك كاثي وود وبواز وينشتاين، في وضع جيد يسمح لهم بتضييق الخصم، بعد أن استحوذوا على أسهم صندوق بتكوين التابع لـ"غرايسكيل" في ذروة محنته الأخيرة.

اعتماد صناديق متداولة في البورصة

إحراز تقدم فيما يتعلق بتحويل صندوق "غرايسكيل" من شأنه أن يحقق المزيد من الوضوح لعملية الموافقة على اعتماد صناديق متداولة في البورصة، والتي ظلت غامضة بالنسبة إلى المراقبين لشؤون هذه الصناعة، حيث ساور الشك الكثيرين بشأن سبل تعامل هيئة الأوراق المالية والبورصات مع إجراءات شركات إدارة الأصول، بالإضافة إلى العديد من الطلبات المعلقة الأخرى.

يتبقى تساؤل رئيسي بشأن ما إذا كانت الجهة التنظيمية ستسمح بإطلاق صناديق متعددة متداولة في البورصة لـ"بتكوين" دفعة واحدة.

يرى محللون في "بلومبرغ إنتليجنس" أن التطور الأخير بشأن طلب كل من "آرك" (ARK) و"21 شيرز" (21Shares) يشير إلى محادثات بناءة مع الجهات التنظيمية والتي تحدث عادةً فقط عندما يكون صندوق متداول بالبورصة في سبيله للحصول على الموافقة. يقول المحللون إن هناك فرصة بنسبة 90% لنيل موافقة الهيئة بحلول 10 يناير تقريباً.