شائعة بحصول "بلاك روك" على رخصة صندوق متداول تُخرج "بتكوين" من سباتها

كومة من المسكوكات ترمز إلى عملة "بتكوين" المشفرة
كومة من المسكوكات ترمز إلى عملة "بتكوين" المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عكست عملة بتكوين مكاسب سابقة تصل إلى 10% خلال تعاملات اليوم الإثنين بعد أن قالت شركة "بلاك روك" إن طلبها للحصول على صندوق متداول في البورصة يستثمر مباشرة في العملة المشفرة لا يزال قيد المراجعة.

وقال متحدث باسم الشركة: "ما يزال طلب "أي شير سبوت بتكوين" (iShares Spot Bitcoin ETF) قيد المراجعة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة". قلصت العملة المشفرة مكاسبها (بعد هذا التصريح) إلى 3% لتتداول عند مستوى 28000 دولار، بعد أن قفزت لفترة وجيزة إلى 30000 دولار.

انتشرت تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي بأن شركة "بلاك روك"، التي قدّمت في يونيو طلباً للحصول على صندوق استثماري متداول للعملة الفورية بالبتكوين، تلقت الضوء الأخضر من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لإطلاق أول منتج من هذا النوع في الولايات المتحدة. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أكبر عملة معدنية، على الرغم من أن عملة بتكوين عكست بسرعة غالبية تلك المكاسب بعد فضح الشائعات.

الإثارة والأمل بشأن بتكوين

تشير هذه الحادثة إلى وجود الكثير من الإثارة والأمل في منتج صناديق بتكوين المتداولة الفورية في الولايات المتحدة، وهو ما رفض المنظمون السماح به في الماضي. حيث أشاروا سابقاً إلى دورها في التلاعب بالسوق، من بين أسباب أخرى، لعدم منح التأييد. ومع ذلك، فإن ما يحدث يُعد بمثابة تذكير بأنه يمكن بسهولة تحريك سعر عملة بتكوين عن طريق القيل والقال أو الإشاعات.

يوجد حالياً أكثر من 10 طلبات لصناديق الاستثمار المتداولة لعملة بتكوين، مع كون الشركات ذات ثقل في الصناعة مثل "بلاك روك" و"إنفيسكو" جزءاً من السباق -مما دفع بعض المحللين إلى التخمين أن احتمالات الموافقة قد تكون أكبر هذه المرة نظراً لمشاركتهم في السباق.

هناك عامل آخر يؤثر على توقعات المحللين حول ما إذا كان سيتم السماح بإطلاق صندوق بتكوين الفورية قريباً وهو فوز "غراي سكيل" على هيئة الأوراق المالية والبورصات حيث يحاول مدير الأصول المشفرة تحويل "بتكوين تراست" الذي تبلغ قيمته 16.7 مليار دولار -والمعروف باسم GBTC- إلى صندوق استثمار متداول. وفي يوم الجمعة، رفضت لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية الاستئناف على حكم المحكمة الإيجابي السابق بشأن "غراي سكيل"، والذي كان في نظر العديد من المحللين بمثابة خطوة إيجابية أخرى نحو عملية الموافقة.

وقال تيونغ هنغ، الرئيس التنفيذي لشركة استثمار العملات المشفرة "ساتوري ريسيرش"، عن حركة يوم الإثنين: "لقد كانت 30 دقيقة جيدة من المرح واللعب".