أرباح البنك الأهلي السعودي تفوق التوقعات بالربع الثالث

المصرف يحقق 5.01 مليار ريال صافي أرباح مقارنة بتوقعات بلغت 4.7 مليار ريال

شعار البنك الأهلي السعودي يعتلي مبنى المقر الرئيسي للمصرف في العاصمة السعودية الرياض
شعار البنك الأهلي السعودي يعتلي مبنى المقر الرئيسي للمصرف في العاصمة السعودية الرياض المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوقت أرباح البنك الأهلي السعودي بالربع الثالث على توقعات المحللين بعد أن سجل المصرف 5.01 مليار ريال صافي ربح مقابل 4.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، ومتوسط توقعات بلغ 4.65 مليار ريال في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين.

كشفت نتائج أعمال البنك الأهلي السعودي للربع الثالث الصادرة اليوم عن تمكن البنك من زيادة الأرباح التشغيلية 3.4% لتصل إلى 8.7 مليار ريال، مقارنة بـ8.4 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، وتوقعات بـ8.49 مليار ريال.

أوضح البنك أن السبب الرئيسي لنمو الأرباح هو عكس مخصصات بقيمة 77 مليون ريال، بالإضافة إلى نمو أعمال الأنشطة الرئيسية له بنسبة 3%.

وعلى صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، قفز صافي أرباح البنك 8.9% إلى 15.047 مليار ريال، مقابل 13.8 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، على خلفية ارتفاع ربح العمليات إلى 25.96 مليار ريال، مقابل 24.9 مليار ريال خلال فترة المقارنة.

يُعد "الأهلي السعودي" أكبر المصارف السعودية المدرجة بسوق المال بقيمة سوقية تتجاوز 186 مليار ريال ويملك الصندوق السيادي السعودي 37.2% من أسهمه. واستفاد من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، وهو ما انعكس بشكل مباشر على زيادة الأصول 9% منذ مطلع العام وحتى نهاية الربع الثالث، نتيجة لارتفاع محافظ التمويل 9% ومحفظة تمويل الأفراد 8% في ظل صعود القروض العقارية 10%, كما ارتفعت محفظة تمويل الشركات 13%، وعلى الجانب الآخر، ارتفعت ودائع العملاء 10% خلال نفس الفترة.