إمبراطورية راتكليف تطمئن الدائنين بشأن تمويل صفقة "مان يونايتد"

راتكليف يمول صفقة الفريق من ثروته الخاصة

الملياردير جيم راتكليف، مؤسس ورئيس مجلس إدارة "إنيوس غروب هولدينغز"
الملياردير جيم راتكليف، مؤسس ورئيس مجلس إدارة "إنيوس غروب هولدينغز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طمأنت "إنيوس غروب" (Ineos Group)، التي يملكها قطب الأعمال البريطاني جيم راتكليف، الدائنين إلى أنه لن يلجأ إلى شركات داخل إمبراطورية الكيماويات، لتمويل العرض المرتقب لشراء حصة في نادي "مانشستر يونايتد".

قال المسؤولون التنفيذيون لدى "إنيوس كواترو" (Ineos Quattro)، شركة البتروكيماويات التابعة لمجموعة راتكليف، للدائنين يوم الاثنين، إن الشركة لن تكون مصدر تمويل صفقة فريق كرة القدم، وإنه يعتزم استخدام ثروته الخاصة في أي صفقة، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

جرت المحادثات خلال مؤتمر إعلان الأرباح الذي انعقد هذا الأسبوع، بهدف إطلاع المستثمرين على المستجدات في استراتيجية "إنيوس كواترو"، وتوقعات قطاع الكيماويات، وفقاً للمطلعين على الأمر.

اقرأ أيضاً: مساهمو "مانشستر يونايتد" مستاؤون مثل المشجعين

قال جاياناث كاندالام، نائب مدير شؤون أوروبا بشركة "لوكرور أناليتكس" (Lucror Analytics)، الذي حضر المؤتمر، إن الإدارة صرحت بشكل قاطع أن سيولة "كواترو" لن تستخدم في تمويل المشروعات الخاصة لمُلاك "إنيوس غروب".

مخاوف الدائنين

تُقدر ثروة راتكليف الصافية بنحو 16.8 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، ويتوقع أن ينضم إليه مساهمان آخران في "إنيوس"، آندي كوري وجون ريس، في صفقة "مانشستر يونايتد"، بحسب أحد المطلعين على الأمر.

قال اثنان من دائني "كواترو"، طلبا عدم الكشف عن هويتيهما نظراً لسرية المعلومات، إنهما قلقان من أن تعني صفقة "مانشستر يونايتد" توزيع مزيد من الأرباح على المساهمين، إذا كانت هناك حاجة إلى سيولة لإتمام الاستثمار. يثير هذا الأمر قلقاً شديداً، وسط ما يواجهه قطاع الكيماويات من ارتفاع تكاليف الإنتاج وتراجع الطلب.

اقرأ أيضاً: 4 أندية على رادار قطر بعد الانسحاب من شراء "مان يونايتد"

قال ممثل عن "إنيوس غروب" إن المجموعة في "وضع في غاية القوة" رغم انكماش السوق، وقادرة على أخذ الآثار بعيدة المدى على نشاطها في الحسبان.

وأضاف: "أوضحنا تماماً في المؤتمر أننا لا نتوقع توزيعات أرباح عن شراء (مانشستر يونايتد)، وهي مسألة لا علاقة لـ(كواترو) بها. أي صفقة مرتبطة بالفريق سيمولها المُلاك".

موجز نتائج أعمال "إنيوس كواترو"

  • تدهورت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في الربع الثالث 47% إلى 166 مليون يورو، وفقاً لما أعلنته الشركة يوم الجمعة، وأشارت إلى اضطرابات سوق الطاقة نتيجة للحرب في أوكرانيا.
  • استقر صافي الديون عند 5.15 مليار يورو في نهاية سبتمبر 2023.
  • تواصل "كواترو" تقييم بدائل مالية مختلفة، ومراقبة أوضاع السوق وفقاً لاستراتيجيتها المالية، بما يتضمن فرص إعادة التمويل أو تأجيل سداد السندات التي يحل أجل استحقاقها في 2026 في الأسواق العالمية للقروض التمويلية والسندات مرتفعة العائد.
  • تراجعت سندات الشركة ذات العائد السنوي 2.5% والتي تستحق في 2026، إلى 90.1 سنت على اليورو، من 92.6 سنت في منتصف سبتمبر.

استثمارات أخرى بعد الشراء

يتفاوض راتكليف، رئيس مجلس إدارة "إنيوس غروب"، لشراء حصة 25% تقريباً في "مانشستر يونايتد" ضمن صفقة قد تقيّم النادي بأكثر من 5 مليارات جنيه إسترليني (6.1 مليار دولار)، وفقاً لما كشفته "بلومبرغ".

ويُرجح بعدها أن يحتاج إلى إجراء استثمارات إضافية لإعادة تطوير ملعب "أولد ترافورد" الخاص بالنادي ومرافق التدريب.

يشتهر الاستثمار في أندية كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز باستنزافه للسيولة، فيما يتنافس المليارديرات والكيانات المدعومة من الدول، مثل نادي "نيوكاسل" الذي تموله السعودية، على الجوائز والألقاب، والتعاقد مع اللاعبين، والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الذي يدر أرباحاً طائلة.