"أرامكو" السعودية تخطط لإنتاج وقود اصطناعي بحلول 2025

الشركة تبني منشأتين اختباريتين لإنتاج البنزين الاصطناعي ووقود الطيران إحداهما في "نيوم" على البحر الأحمر

لافتة تحمل شعار "أرامكو السعودية" تعلو جناح الشركة في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" الذي أقيم في العاصمة الإماراتية مطلع شهر أكتوبر 2023
لافتة تحمل شعار "أرامكو السعودية" تعلو جناح الشركة في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" الذي أقيم في العاصمة الإماراتية مطلع شهر أكتوبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع شركة "أرامكو السعودية" لبدء تشغيل منشأتين تجريبيتين بحلول عام 2025 لإنتاج الوقود الاصطناعي الذي تنبعث منه كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون عند حرقه.

الشركة التي تعتبر أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، ستنتج كميات اختبارية من البنزين الاصطناعي ووقود الطيران، وهي تسعى إلى العثور على مشترين منتظمين بمجرد اختبار المنتج، وفقاً لما قاله أحمد الخويطر، رئيس التقنية والابتكار في "أرامكو"، والذي أضاف في مقابلة خلال مؤتمر الاستثمار الرئيسي في الرياض (مبادرة مستقبل الاستثمار) أنه إذا تقبّل المشترون هذا النوع من الوقود، فسوف تبني "أرامكو" مصافي للوقود الاصطناعي على نطاق تجاري.

أرامكو السعودية: الطلب على النفط يفرض الاستثمار في زيادة الإنتاج

استثمارات بمئات الملايين

الخويطر قال إن "أرامكو" ستستثمر مئات الملايين من الدولارات في مصنع البنزين، وفي منشأة لوقود الطيران الاصطناعي يجري تطويرها بالتعاون مع شركة "ريبسول" (Repsol SA) الإسبانية. لكنه لم يحدّد إطاراً زمنياً للوقت الذي قد تقرّر فيه "أرامكو" بناء مرافق على نطاق تجاري.

اتفاقية بين "أرامكو" و"إينووا" لتطوير مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي

"أرامكو" كانت أعلنت هذا الأسبوع عن خطط لبناء مصنع اختبار للبنزين الاصطناعي في مدينة "نيوم" السعودية التي يجري تطويرها على البحر الأحمر. وستعمل الشركة على إنتاج البنزين الاصطناعي من خلال دمج الميثانول المستخرج من الهيدروجين الأخضر مع ثاني أكسيد الكربون، ومن ثم تحويله إلى وقود للمركبات. وقال الخويطر إن منشأة الاختبار ستنتج 35 برميلاً يومياً من البنزين الذي تنتج عنه انبعاثات أقل بنسبة 70% من الوقود الحالي، فيما يمكن لمصفاة على نطاق تجاري أن تنتج 35 ألف برميل يومياً.

دعم المستهلكين ضروري

أشار الخويطر إلى أن الدعم الحكومي للمستهلكين الذين يستخدمون مثل هذه التقنيات، يعتبر أمراً ضرورياً لجعلها قابلة للتطبيق على أسس تجارية.

تعتبر الشركة التابعة للدولة فعلياً، من أكبر شركات تكرير النفط في العالم، وهي تمتلك حصصاً في منشآت لمعالجة الخام من ساحل الخليج الأميركي إلى الصين، فضلاً عن منشآت محلية. وتخطط "أرامكو" لمضاعفة إجمالي طاقة التكرير في المنشآت التي تمتلك حصصاً فيها إلى حوالي 10 ملايين برميل يومياً خلال العقد الجاري، لتشكّل بالتالي الطاقة الناتجة عن عملياتها المتوقعة في مجال الوقود الاصطناعي، مجرد جزء صغير من الطاقة الإجمالية.

قال الخويطر إن "أرامكو" تخطط لالتقاط 9 ملايين طن من انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، على أن تتجاوز تلك المعدلات في المستقبل.