رياضة ومال: برشلونة يعرض مقاعد وعشب وشِباك مرمى "كامب نو" للبيع

قيمة إيفرتون قد تقل عن 500 مليون جنيه إسترليني حال خصم نقاط من رصيده

ملعب "كامب نو" في برشلونة
ملعب "كامب نو" في برشلونة المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعرض نادي برشلونة الإسباني، مقتنيات ملعب "كامب نو" للبيع قبل هدمه، فيما وقع منافسه الأزلي ريال مدريد اتفاقية شراكة مع "البنك السعودي للاستثمار".

إليكم المزيد من الأخبار الملخصّة التي تربط الرياضة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

برشلونة يبيع تذكارات من "كامب نو"

أطلق نادي برشلونة الإسباني، حملة تسمى "تذكارات" تهدف إلى بيع مقتنيات تخص النادي، وخاصة المرتبطة بملعب " كامب نو"، والتي تم جمعها قبل هدمه، ومن بينها المقاعد، إذ سيتمكن المشجعون من شراء مقاعدهم التي جلسوا عليها في المباريات خلال السنوات الأخيرة، مثلما فعل خوان لابورتا رئيس النادي.

صحيفة "ماركا"، قالت إن الأسعار للمقاعد تتراوح ما بين 99 إلي 299 يورو، كذلك تم طرح شباك المرمى الأخيرة للبيع، والتي تم تقطيعها ووضعها في إطار، وأيضاً العشب الذي أقيمت عليه آخر مباراة بالملعب، ومقتنيات موقعة من اللاعبين، وشارة القائد، والقمصان التي يبلغ سعر أحدها الذي يحمل توقيع ليونيل ميسي 2999 يورو.

قطعة عشب من ملعب كامب نو معروضة للبيع ضمن هدايا تذكارية قبل هدم الملعب
قطعة عشب من ملعب كامب نو معروضة للبيع ضمن هدايا تذكارية قبل هدم الملعب المصدر: موقع نادي برشلونة

شراكة سعودية مع ريال مدريد

وقع البنك السعودي للاستثمار اتفاقية شراكة مع نادي "ريال مدريد" الإسباني لكرة القدم. وقال البنك إن هذه الشراكة تستهدف التواصل مع مشجعي ريال مدريد بالمملكة العربية السعودية لتقديم تجارب فريدة لهم، دون الكشف عن أي تفاصيل مالية.

قيمة صفقة إيفرتون مهددة بالتراجع

من المتوقع أن تدفع شركة " 777 بارتنرز" سعراً مخفضاً لشراء حصة في نادي إيفرتون، حال خصم نقاط من الفريق، بسبب انتهاك قواعد اللعب المالي النظيف الخاصة بالدوري الإنجليزي.

شركة الاستثمار الأميركية، كانت قد وافقت على صفقة بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على حصة المالك فرهاد موشيري البالغة 94.1 % في الشهر الماضي، وتنتظر الصفقة موافقة رابطة الدوري الإنجليزي، وهيئة السلوك المالي.

تقوم لجنة مستقلة خلال هذه الأيام، بالاستماع إلى قضية إيفرتون بشأن الانتهاك المزعوم لقواعد الربحية والاستدامة، بعد أن تكبد النادي خسائر مالية بلغت حوالي 372 مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات، وهو ما يزيد بأكثر من 250 مليون جنيه إسترليني مما تسمح به قواعد الدوري الإنجليزي.

وفقاً لصحيفة "ذا تايمز"، من المرجح أن تؤثر نتيجة جلسة الاستماع للجنة، والتي من المتوقع أن تصدر قريباً، على عملية الاستحواذ المحتملة على "إيفرتون".

شركة الاستثمار الأميركية، لديها خطط طوارئ في حالة خصم نقاط للنادي، وأيضاً في حالة هبوطه نتيجة لذلك، وتم وضع ذلك في الحسبان خلال الاتفاق على الصفقة.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت أن رابطة الدوري الإنجليزي "بريميرليغ" تضغط بقوة لفرض خصم كبير من النقاط على إيفرتون، حال ثبوت انتهاك النادي للقواعد المالية للدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2021-2022، علماً بأن اللجنة المستقلة التي تتولى القضية لها القول الفصل في العقوبة، والتي يمكن أن تكون خصم ما يصل إلى 12 نقطة، ولكلا الطرفين (إيفرتون و"البريميرليغ") الحق في استئناف الحكم.

مشجعو نادي "إيفرتون" إلى ملعب "غوديسون بارك" في ليفربول
مشجعو نادي "إيفرتون" إلى ملعب "غوديسون بارك" في ليفربول المصدر: بلومبرغ

ملاك ملعب تشيلسي يحذرون من إعادة بنائه

يبدو أن خطط تشيلسي لإعادة تطوير ملعبه "ستامفورد بريدج" باستثمارات تصل إلى ملياري جنيه إسترليني قد اتخذت خطوة كبيرة إلى الأمام في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن منح أمناء مؤسسة "ستول" الخيرية، الموافقة على بيع موقع منازل المحاربين القدامى العسكريين للنادي، بقيمة 80 مليون جنيه إسترليني، ومن المتوقع الانتهاء من الإجراءات التعاقدية في أوائل 2024.

مالكو الملعب، قالوا إن قرار النادي بشأن خطط الاستاد المستقبلية من المتوقع أن يتم الانتهاء منها قريباً، لكنهم حذروا من أن إعادة بناء "ستامفورد بريدج" قد تستغرق ما يصل إلى 7 سنوات.

كريس إيسيت رئيس مجلس إدارة "سي پي أو"، التي تمتلك ملعب تشيلسي، قال في بيان، إن النادي لم يبلغ الإدارة بخططه المستقبلية بشأن الملعب، لكنهم يتوقعون أن يتخذ النادي قراراً في هذا الشأن قريباً، بعد دراسة كافة الخيارات المتاحة.

ملعب تشيلسي "ستامفوردبريدج" يعد هو الوحيد في كرة القدم الإنجليزية، الذي يملكه أكثر من 13 ألف مشجع في جميع أنحاء العالم، قاموا بشراء أكثر من 23 ألف سهم فردي.