هل تواصل بتكوين ارتفاعها حال السماح بصناديق مؤشرات تستثمر بها؟

رهانات على حصول عمليات بيعٍ وتراجعٍ بالأسعار فور الحصول على الموافقة لإنشاء الصندوق

شعار "بتكوين" على ماكينة صراف آلي للعملات المشفرة في أنتويرب البلجيكية
شعار "بتكوين" على ماكينة صراف آلي للعملات المشفرة في أنتويرب البلجيكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سعر "بتكوين" مدعوماً برهانات الموافقة على إنشاء أول صندوق مؤشرات في البورصة يستثمر مباشرة في العملة المشفرة. أما السؤال الآن فهو ما إذا كان الضوء الأخضر الفعلي لإنشاء هذا الصندوق من شأنه أن يحفز عمليات جني الأرباح.

ارتفع أكبر أصل رقمي بنسبة 16% هذا الأسبوع بعد أن تجاوز عند نقطة ما 35 ألف دولار للمرة الأولى منذ عام 2022. في المقابل، تراجعت الأسهم العالمية في ظل عوائد سندات الخزانة المرتفعة، وتفاقم التشاؤم على المستوى الجيوسياسي.

يجادل محبو الأصول الرقمية بأن صناديق المؤشرات التي خططت لإنشائها شركات مثل "بلاك روك" (BlackRock) ستحفز اعتماد "بتكوين" على نطاق أوسع. يبقى توقيت موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات غير معروف، كما أن الطلب كان تراجع أيضاً بسبب أزمات العملات المشفرة مثل إفلاس بورصة "إف تي إكس" (FTX).

رهانات على استمرار الصعود

قال هايدن هيوز، المؤسس المشارك لمنصة التداول الاجتماعي "ألفا إمباكت" (Alpha Impact): "يرتبط سعر بتكوين الحالي بموافقة السلطات على إنشاء صندوق متداول في البورصة، وأتوقع عملياتِ بيعٍ، وهبوطاً في السعر عندما تتم الموافقة على الأمر فعلاً".

اقرأ أيضاً: شائعة بحصول "بلاك روك" على رخصة صندوق متداول تُخرج "بتكوين" من سباتها

شهد ارتفاع "بتكوين" زخماً طويل الأمد، في حين تشير رهانات الخيارات المالية إلى أن بعض المضاربين يرون مساراً محتملاً يصل إلى 40 ألف دولار قبل أن تستقر العملة. استقرت "بتكوين" عند 34475 دولاراً عند الساعة 7:12 صباحاً في لندن يوم الخميس، بعد أن زادت بأكثر من الضعف هذا العام بعد الهزيمة العميقة في عام 2022.

الاختبار الفني

تشير "نسب فيبوناتشي"، التي تُستخدم للمساعدة في تحديد تحركات ارتدادات السوق، إلى أن المنطقة التي تقل قليلاً عن 36 ألف دولار تشكل تحدياً لارتداد "بتكوين". يتم تحديد المنطقة من خلال "نسب فيبوناتشي" بنسبة 38.2% لانخفاض عملة "بتكوين" لمدة عام واحد حتى نوفمبر 2022.

وقالت سيسي لو ماكالمان، مؤسسة الشركة الاستشارية المتخصصة بسلسلة الكتل "فين لينك بارتنرز" (Venn Link Partners)، إنها تتوقع بيعاً على المدى القصير إذا تمت الموافقة على صناديق "بتكوين" متداولة في الولايات المتحدة، لكنها أضافت أن حركة الأسعار ستكون "تصاعدية" على المدى الطويل.

مؤشر القوة النسبية - "ذروة الشراء"

تجاوز مؤشر القوة النسبية الأسبوعي لـ"بتكوين"، وهو مقياس للزخم، مستوى 70 للمرة الأولى منذ عام 2021. يُنظر إلى هذا المستوى على أنه "ذروة شراء"، مما يشير إلى انخفاض احتمالات تكرار الارتفاعات الشديدة الأخيرة، كارتفاعين منفصلين بنسبة 10% خلال اليوم مثلاً.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف: "بتكوين" ترتفع بنسبة 23% منذ اندلاع "طوفان الأقصى"

وقالت كارولين مورون، المؤسس المشارك لمزود سيولة الأصول الرقمية "أوربيت ماركتس" (OrBit Markets) إن "التكهنات المحمومة بشأن الموافقة على صندوق متداول في البورصة تأتي ضمن العوامل الهيكلية الأخرى التي تدفع نحو اتجاه تصاعدي، مثل تصحيح الخلل الذي ضرب قطاع العملات المشفرة في العام الماضي، أو التحوط من التضخم بالنظر إلى البيئة المحيطة".

بيانات الأوراق المالية

تُظهر بيانات الأوراق المالية الصادرة عن "ديريبيت" (Diribit)، وهي أكبر بورصة لتداول خيارات العملات المشفرة، تركيزاً كبيراً للرهانات على صعود "بتكوين" لتصل إلى 40,000 دولار بحلول نهاية العام. أي بارتفاع بنسبة 16% عن المستويات الحالية.

في مذكرة لـ"جيه بي مورغان تشيس إند كو" (JPMorgan Chase & Co.)، كتب استراتيجيون من ضمنهم نيكولاوس بانيغيرتسوغلو، أنهم يتوقعون أن توافق هيئة الأوراق المالية والبورصات على إنشاء عدة صناديق استثمار متداولة لـ"بتكوين" بحلول الموعد النهائي في 10 يناير. وقالوا: "أي رفض قد يؤدي إلى رفع دعاوى قضائية ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات، مما يخلق المزيد من المشاكل القانونية للوكالة".