راينهارت تدخل في سباق الاستحواذ على شركة ليثيوم جديدة

أثرى امرأة في أستراليا قد تعرقل صفقة استحواذ الشركة التشيلية على "أزور"

جينا راينهارت
جينا راينهارت المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم جينا راينهارت، أثرى امرأة في أستراليا، عرقلة ثاني صفقة استحواذ على شركة لتعدين الليثيوم خلال أسابيع، بالحصول على حصة كبيرة في "أزور منيرالز" (Azure Minerals Ltd)، مباشرة بعد موافقة الشركة على عرض شراء بقيمة 1.6 مليار دولار أسترالي (مليار دولار أميركي) من "سوسيداد كويميكا واي مينيرا دي تشيلي"، الشركة التشيلية العملاقة.

قالت شركة "هانكوك بروسبيكتنغ" (Hancock Prospecting Pty Ltd.)، التي تملكها راينهارت، يوم الجمعة إنها تملك حالياً 18% من "أزور"، أدنى من حصة 20% التي تؤدي إلى عرض شراء إلزامي، لكنها تكفي للاعتراض على العرض الحالي. وبموجب العرض الرئيسي، يمكن لـ"سوسيداد" الانسحاب من الصفقة حال امتلاك مساهم حصة أكثر من 19% في شركة التعدين، ومقرها في بيرث. ما يمثل عقبة كبيرة، حتى في ظل توافر خيارات أخرى للصفقة.

انتشرت في السوق تكهنات عن دور راينهارت بعد الإعلان عن رفع "سوسيداد" قيمة عرضها يوم الخميس، ما زاد الاهتمام بأسهم "أزور".

عرقلة صفقة "ألبيمار" قبل أسابيع

كانت المليارديرة الشرسة، التي جمعت ثروتها من خام الحديد، قد عرقلت عرضاً لشراء "لايون تاون" (Liontown Resources Ltd.)، عبر زيادة حصتها تدريجياً إلى 19.9%، ما شكّل في نهاية المطاف سبباً كافياً دفع شركة "ألبيمارل"، أكبر منتج لليثيوم في العالم، إلى سحب عرض الشراء بقيمة 6.6 مليار دولار أسترالي، رغم إجراء الفحص النافي للجهالة.

شركات البطاريات تسارع لشراء الغرافيت قبل بدء قيود الصين

توضح موجة الصفقات في قطاع الليثيوم الدور الأساسي الذي تؤديه البطاريات المصنوعة من المعدن في تحول الطاقة. نتيجةً لذلك، ارتفعت أسهم عديد من الشركات المؤسسة حديثاً ونظيرتها القديمة المغمورة في أستراليا، حيث تهيمن الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم على تعدين الليثيوم، فيما يتنافس المنتجون على حصة من أكثر الموارد الواعدة في العالم.

رغم أن استراتيجية راينهارت لم تتضح بعد، توضح مناورتها في قطاع الليثيوم التحديات الهيكلية المرتقبة التي سيواجهها خام الحديد، المعدن التي جنت منه ثروتها، في ظل تراجع الطلب في الصين. رغم أنه ما يزال مربحاً في الفترة الحالية، قالت شركة "روي هيل هولدينغز" (Roy Hill Holdings) التابعة لـ"هانكوك"، في ساعة مبكرة من يوم الجمعة، إن التدفقات النقدية من العمليات بلغت 3.3 مليار دولار أسترالي خلال العام المنتهي في يونيو الماضي، وُزع أغلبها أرباحاً على المساهمين.

نتائج مبشرة في أندوفر

قال ماثيو لانغسفورد، مدير محفظة استثمارية بشركة "تيرا كابيتال" (Terra Capital): "يمكنك رؤية نية (هانكوك) على الانخراط في قطاع الليثيوم. ستحتدم المنافسة على تلك الأصول الكبيرة".

"بي إم دبليو" تقترب من تطوير بطارياتها منخفضة التكلفة

ارتفع سهم "أزور" منذ كشفها عن نتائج حفر مُبشرة في موقع أندوفر في غرب أستراليا في يونيو، وأغلق عند 3.5 دولار أسترالي يوم الجمعة، قبل إعلان "هانكوك". بلغ عرض "سوسيداد" الموافَق عليه 3.52 دولار أسترالي للسهم، بعلاوة 44% على سعر ما قبل الإعلان عن الصفقة في 20 أكتوبر.

قالت "هانكوك" في بيان: "بينما يبدي موقع أندوفر آفاقاً واعدة، فعليه اجتياز طريق طويل ومخاطر كبيرة قبل إدراك إمكاناته النهائية. الشركة لديها القدرة على دعم التطوير وتسريع وتيرته".