7 نصائح لزيادة فرص ترقية حجزك الفندقي

الحجز عبر مواقع مثل "إكسبيديا" يمكن أن يضعك في أسفل قائمة الأولويات للترقيات ويقضي عادة على إمكانية كسب نقاط مقابل حجزك
الحجز عبر مواقع مثل "إكسبيديا" يمكن أن يضعك في أسفل قائمة الأولويات للترقيات ويقضي عادة على إمكانية كسب نقاط مقابل حجزك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بات من الطبيعي في مدن من بينها لندن ونيويورك، أن تفرض الفنادق الجديدة أسعاراً للحجز المبدئي تتخطى ألف دولار لليلة واحدة، بل غالباً ما تبلغ أسعار الأجنحة ضعف تلك الأسعار على أقل تقدير.

هذا الأمر يجعل من الترقية المجانية للحجز، واحدة من أكثر امتيازات السفر قيمة، والمرغوبة حالياً.

بينما يمكنك فعل أمور محددة لتعظيم فرص ترقية الحجز، فإن تعليق آمالك على الدخول المجاني لجناح علوي سيثبت دائماً أنه أمر غير مجدي، ما لم تكن من كبار لاعبي القمار بكازينو بمدينة لاس فيغاس الشهيرة. بالنسبة للفنادق التي تضم عدداً محدوداً من الأجنحة، فإن منحك ترقية قد يعني الحصول على إطلالة أفضل أو غرفة بطابق أعلى، وفي فنادق أخرى، يمكن أن تتراوح عملية تحسين الغرف من الحصول على بضعة أقدام مربعة زيادة، أو غرف نوم إضافية.

نستعرض في ما يلي 7 أمور يمكنك فعلها لتحسين فرصك لترقية الحجز. يمكننا أن نعد بأنها ستنجح في تحقيق الهدف، لكن لا يمكننا الجزم بما يمكن أن تحصل عليه على وجه التحديد.

اتجه مباشرة لبرنامج الولاء

صُممت برامج ولاء شركات الطيران والفنادق لتقديم ميزات تهدف للحفاظ عليك بوصفك عميلاً مهماً، تجسيداً للمثل الشعبي بتقديم "الجزرة" كثواب. كلما زاد مستوى نقاط الولاء التي تحظى بها أو كلما أنفقت أكثر لدى شركة خدمات فندقية، زادت فرص ترقية حجزك. لا يمثل هذا مفاجأة لأحد.

اقرأ أيضاً: متى يكون 1600 دولار سعراً مناسباً لغرفة في فندق؟

يمكنك أيضاً إحراز تقدم كبير في برنامج الولاء. العديد من بطاقات الائتمان تمنحك ميزات لحجوزات مميزة في الفنادق، لحظة صدور الموافقة على طلبك لإصدارها. تحتل بطاقة "هيلتون أونورز أميركان إكسبريس أسباير كارد" الصدارة بهذه الميزة، حيث تمنح مكانة الدرجة الأولى الماسية مقابل رسوم سنوية تبلغ 450 دولاراً. تتضمن البطاقات المجزية الأخرى، بطاقة بلاتينية قيمتها 695 دولاراً سنوياً من "أميركان إكسبريس"، والتي تشمل مستوى الفئة الذهبية في كل من برنامج "ماريوت بونفوي" و"هيلتون أونورز"، ما يعد مكسباً مزدوجاً مجزياً بصفة خاصة. وبرسوم 250 دولاراً سنوياً، تعد بطاقتا الائتمان "ماريوت بونفوي بيفي أميركان إكسبريس" و"ماريوت بونفوي بونتيفول" خيارين جيدين، وكلاهما تمنح فئة ذهبية تلقائياً. (تأكد دائماً من التحقق من الشروط والأحكام الخاصة بالإنفاق المكتوبة بخط دقيق عند تقديم طلب الحصول على بطاقات جديدة).

من الجدير بالذكر، أن برنامج ولاء واحد فقط يضمن بشدة ترقيات لحجوزات الغرف مرات عديدة على مدى العام، وحتى لأعضاء المستوى الأول لنادي "وورلد أوف هيات" الذين يستخدمون "شهادات الترقية" باعتبارها مكافآت للوصول إلى أهداف محددة.

من المقرر أن تحصل على ترقية مضمونة لحجز غرفة على مستوى النادي بعد الإقامة 20 ليلة أو كسب 35 ألف نقطة أساسية من خلال البرنامج، والترقية إلى جناح بعد الإقامة 50 ليلة وحصد 80 ألف نقطة. بالنسبة لكل شركة كبرى أخرى، تعتمد عمليات الترقية على توافر الحجز، ولا تعتبر مسألة مضمونة.

اربط حساباتك

غالباً ما يتلازم إجراء حجوزات الفنادق مع شركات الطيران، لذلك من المنطقي ربط برامج الولاء عن طريق الشراكات أيضاً، مثلاً، شركة "أميركان إيرلاينز" وفندق "هيات". يعطي كل منها فوائد متبادلة لأعضاء برامج الولاء، لذلك يمكن لأعضاء النخبة لبرنامج "إيه إدفانتيج" الاستمتاع بمزايا النخبة في برنامج "ووردلد أوف هيات"، بما فيها ترقيات حجوزات الغرف.

يملك برنامج "يونايتد وماريوت" شراكة تسمى "ريواردس بلس" تمنح أعضاء النخبة أهلية تبادل الميزات مع البرنامج الآخر. بطبيعة الأمور، يسفر هذا عن تحسين الفرص.

اقرأ أيضاً: السياحة العالمية تعود في 2023 لمستويات ما قبل كورونا

من السهل ربط حساباتك عبر الإنترنت، رغم أنه قد يصعُب أحياناً العثور على المكان المناسب لفعل ذلك. ابحث عن الشراكة التي تهتم بتفعيلها، باستخدام مسميات مثل "يونايتد ماريوت" (United Marriott) أو "إيه أدفانتيج" (AAdvantage Hyatt) '، وستتعرف بيسر على صفحة تسجيل الدخول، إذ سيقود إدخال بيانات اعتمادك لدى شركة الطيران إلى ربط حساباتك، والتعرف على حالة تبادل المنافع بالنسبة لك في ثوان.

احجز عن طريق مستشار السفر الفاخر

تقدم علامات تجارية عديدة للفنادق حوافز لمستشاري السفر الفاخر من خلال البرامج التجارية مثل أسعار "ماريوت ستارز" أو "هيات بريفيه". من المهم الانتباه إلى أن هؤلاء المستشارين ربما لا يحصلون دائماً على أسعار منخفضة بشدة، لكنهم يميلون للحصول على القيم الأفضل.

ويعني هذا أن الامتيازات المضافة إلى حجزك تفوق بكثير المبلغ الطفيف الذي تدفعه مقابل عدم الحجز مباشرة بواسطة موقع الفندق الإلكتروني (حيث تكون الأسعار الأقل متاحة دائماً).

اقرأ أيضاً: الفنادق الأوروبية تثبت مرونتها بفضل الشرق الأوسط

على صعيد فنادق فاخرة عديدة، يمكنك أن تتوقع دفع رسوم إضافية تتراوح بين 50 و100 دولار في الليلة الواحدة عندما تحجز غرفة عادية بواسطة وكيل سفر، مع الأخذ بالاعتبار أن الأسعار تتقلب. لكن إذا كان ذلك متاحاً، فيمكنك أن تضمن ترقية الغرفة فئة واحدة، ووجبة إفطار لشخصين، وخروجاً متأخراً ومزايا في داخل المكان (غالباً ما تكون رصيداً مخصصاً للأطعمة أو المشروبات أو النادي الصحي).

قد تصل قيمة وجبة الإفطار وحدها إلى 50 دولاراً، ويمكن أن تدفع عمولة لوكيل السفر تضمن لك الحصول على معاملة كبار الشخصيات. الأفضل من ذلك كله، أن هذه الأسعار تكسب دائماً نقاطاً فندقية، وهو أمر متاح بصفة عامة فقط عند الحجز مباشرة عبر قنوات الفندق.

يمكن لبعض بطاقات الائتمان الظفر بأسعار "ماريوت ستارز" و"هيات هيرفيه" دون حاجة لوكيل سفر. تستطيع بطاقات "أميركان إكسبريس" من الفئة الأولى الوصول إلى برنامج "أميركان إكسبريس فاين هوتلز أند ريزورتز"، وتتيح بطاقات "تشيس" المماثلة الاستفادة من برنامج "لوكجري هوتل أند ريزورتز كولكشن". يتمثل الفارق في أن الحجوزات بواسطة هذه القنوات غير مؤهلة دائماً لكسب نقاط برنامج الولاء. قبل إجراء الحجز، فكر في ما إذا كانت الراحة تستحق ذلك.

ابتعد عن وكالات السفر على الإنترنت

تملك وكالات السفر على الإنترنت، "بوكينغ.كوم" أو "إكسبيديا" أو "أوربيتز"، القليل من القواسم المشتركة مع وكلاء السفر الفعليين. أحد أكبر الاختلافات هو هوامش العمولة التي تدفعها الفنادق لوكالات السفر على الإنترنت مقابل كل حجز على مواقعهم الإلكترونية، ما يقلص بشدة حصة الوكلاء البشريين التي يحصلون عليها.

يمثل هذا خسارة كبيرة لصافي أرباح الفنادق، حتى أن غالبية موظفي مكتب الاستقبال يعترفون بأن الضيوف الذين يستخدمون قنوات الحجز هذه يحصلون عادة على غرف مرغوبة بدرجة أقل، على غرار المطلة على ساحة انتظار السيارات بدلاً من الشاطئ، أو الغرف القريبة من آلة صنع الثلج المسببة للضوضاء.

اقرأ أيضاً: هل التأجير قصير الأمد في الولايات المتحدة ينازع؟

إذا كان الحجز عبر وكيل سفر بشري سيرفعك إلى أعلى قائمة الترقية، فإن الحجز عبر وكالة سفر على الإنترنت يعد طريقة مناسبة لتصبح في أسفل القائمة. لن تستفيد من نقاط الفندق لاستبدالها بالإقامة في سفريات مستقبلية عبر هذه القنوات.

اتصل مسبقاً

يحقق العديد من المسافرين النجاح بواسطة الاتصال مسبقاً وطلب ترقية الحجز بطريقة مهذبة، لا سيما إذا كانوا يحتفلون بمناسبة خاصة.

تمنح الذكرى السنوية أو أعياد الميلاد أو الرحلات العائلية الخاصة، الفندق فرصة لإثارة إعجابك بالهدايا الترحيبية وحتى ترقية الحجز، ويمكن التوسع فيها عندما تكون هناك إمكانية لذلك، بافتراض أن مثل هذه المناسبات ستُنشر غالباً علناً. (حتى لو كان كل ما ستحصل عليه هو زجاجة شمبانيا، فإنها مبادرة لطيفة).

نجحت بطريقة جيدة هذه الاستراتيجية مع جيمي لارونيس، محلل قطاع السفر لمدونة السفر "أبغريديدبوينتس" (UpgradedPoints.com).

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب عليك حجز الفندق قبل رحلة الطيران

يوضح: "يضع مديرو الغرف الضيوف بالغرف يدوياً، وعن طريق الاتصال المسبق يمكنك تسجيل ملاحظة حول أي طلبات أو تفضيلات خاصة بك، وحتى لو لم يتمكن الفندق من ضمان ترقية مجانية، يمكن أن يفيدك الاتصال، لاسيما إذا كنت ضيفاً دائم التردد على الفندق، وتعرفت على بعض موظفي مكتب الاستقبال".

فقط عليك ألا تسيء استخدام المنظومة. لن تتعقب الفنادق حتمياً عدد مرات تقديمك لمثل هذه الطلبات، ولكن تزييفها بهدف الحصول على هدايا مجانية سيكون موضع استياء، في حال اُكتشف الأمر.

الدخول في وقت مناسب

تعتبر الفترات الموسمية عاملاً مهماً آخر عند تحديد ما إذا كانت فرص حصولك على ترقية للحجز واقعية. ماذا عن الزيارة خلال العطلات أو موسم الذروة المزدحم؟ من المحتمل توافر فرص أقل للترقيات، إذ ستعطيك الإقامة في فندق تجاري خلال عطلة نهاية الأسبوع نتائج أفضل. إذا كنت تزور منتجعاً، فقد يمنحك السفر خلال موسم منخفض الحجوزات أو خارج مواعيد العطلات المدرسية فرصة أفضل.

اقرأ أيضاً: الغرف السرية.. حقيقة تخفيها الفنادق عن النزلاء

قد يكون وقت تسجيل دخولك مهماً أيضاً. إذا وصلت بوقت مبكر خلال اليوم، فقد يحتفظ الفندق بغرف أفضل للتأجير أو للترقيات مقابل دفع رسوم نقدية. إذا قمت بتسجيل الدخول مساءً، فقد يكون الفندق أكثر استعداداً لتقديم جناح بدلاً من تركه فارغاً. لا يضرك وضع ابتسامة على وجهك، وتوجيه سؤال حول ذلك.

كن مهذباً (ومرناً)

كما هو الحال مع كل أمور الحياة، يمكن أن يختصر قليل من اللطف جهداً كبيراً. أثناء تسجيل الدخول، اسأل موظفي مكتب الاستقبال عن حالهم، وأعرب عن اهتمامك بوظائفهم، بل والتمس منهم توصيات محلية قبل السعي لترقية الحجز.

يعد كونك مرناً مسألة بالغة الأهمية. إذا قمت بحجز سرير كبير ولكنك على استعداد لأخذ غرفة مزدوجة السرير بدلاً من ذلك، فقد يصبح من الأسهل تسجيل ترقية. وينطبق نفس الأمر على التخلي عن وجهة نظر محددة في حال كان نوع الغرفة الأفضل أكثر أهمية.

يؤكد موظفو الفندق أنه من الشائع أن يعطي نظام الحاسوب الأولوية لأعضاء النخبة من حيث أهلية الترقية. رغم ذلك، قد يبذلون قصارى جهدهم من أجل الضيف الودود الذي لا يحظى بهذه المكانة. من الممكن أن تثير محاولة تقديم نقود بشكل سري وبدون مقدمات استياء الموظفين بنفس درجة محاولة إغرائهم، ونحن لا نوصي بهذا النهج.. القاعدة الذهبية لمعاملة الآخرين كما تريد أن يُعاملوك هي دائماً الرهان الأكثر أماناً.