أرباح "بتروتشاينا" الربعية ترتفع 21% بدعم زيادة الإنتاج

المكاسب بلغت 6.3 مليار دولار مع زيادة إنتاج النفط والغاز 5% إلى 1.3 مليار برميل في 9 أشهر

شعار شركة "بتروتشاينا" في محطة وقود في شنغهاي، الصين
شعار شركة "بتروتشاينا" في محطة وقود في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح شركة "بتروتشاينا" (PetroChina) بنسبة 21% في الربع الثالث حيث عوضت زيادة الإنتاج آثار الرياح المعاكسة الناجمة عن تراجع أسعار النفط وضعف الانتعاش الاقتصادي في البلاد.

ارتفع صافي دخل أكبر شركة نفط في الصين ليصل إلى 46.38 مليار يوان (6.3 مليار دولار) من 37.9 مليار يوان قبل عام، وفقاً لإفصاح في البورصة يوم الإثنين. جاء ذلك بعد أرباح قياسية حققتها الشركة في النصف الأول حيث زادت إنتاجها على الرغم من انتعاش الصين المخيب للآمال بعد الفيروس.

تراجعت إيرادات "بتروتشاينا" بنسبة 4.6%. حيث قفزت أسعار خام برنت القياسي العالمي بأكثر من الربع في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، لكنها لا تزال أقل بنحو 12% في المتوسط مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2022.

الصين تسرع ملء مرافق تخزين الغاز قبل ذروة الشتاء

ارتفع إجمالي إنتاج النفط والغاز لدى الشركة بنسبة 5% إلى 1.3 مليار برميل خلال الأشهر التسعة الأولى، مقارنةً بـ1.25 مليار برميل في العام السابق. وتهدف الشركة إلى زيادة الإنتاج السنوي إلى 1.73 مليار برميل لهذا العام.

مشاريع الطاقة النظيفة

كانت "بتروتشاينا" مستفيداً رئيسياً من سعر الخام الروسي المخفض، وكذلك سياسة بكين لتخفيف ضوابط أسعار الغاز الطبيعي لتمكين الشركات من تمرير زيادات الأسعار إلى المستخدمين النهائيين.

رغم هدف خفض الإنفاق الرأسمالي السنوي بنسبة 11% إلى 243.5 مليار يوان عن العام الماضي، تعمل الشركة على زيادة إنفاقها على مشاريع الطاقة النظيفة وتطوير الإنتاج الكيميائي لمصافيها مع تباطؤ نمو الطلب على النفط في الصين.

وبلغ الإنفاق خلال الأشهر التسعة الأولى 174.1 مليار يوان، مقارنةً بـ158 مليار يوان في الفترة نفسها من العام الماضي.

تكمل نتائج "بيتروتشاينا" حزمة متباينة لعمالقة النفط في البلاد. حيث سجلت "سينوبك" الأسبوع الماضي قفزة في أرباح الربع الثالث، بينما تراجعت أرباح "سينوك" (Cnooc).