رياضة ومال: السعودية مرشحة "بلا منافسة" لاستضافة مونديال 2034 بعد تراجع أستراليا

ريال مدريد يستهدف تحقيق إيرادات تتجاوز المليار يورو في الموسم الحالي

صورة نشرها الاتحاد السعودي لكرة القدم لمشجع يحمل على كتفيه طفلة أمام أحد الملاعب في المملكة، يرتديان فيها زي المنتخب السعودي
صورة نشرها الاتحاد السعودي لكرة القدم لمشجع يحمل على كتفيه طفلة أمام أحد الملاعب في المملكة، يرتديان فيها زي المنتخب السعودي المصدر: الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فتحت أستراليا الباب أمام استضافة السعودية لمونديال 2034 دون منافس، فيما يستهدف "ريال مدريد" أن يكون أول نادٍ في العالم تتجاوز إيراداته المليار يورو في الموسم الحالي.

إليكم المزيد من الأخبار الملخصّة التي تربط الرياضة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

أستراليا تعلن عدم ترشحها لاستضافة مونديال 2034

الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، أعلن عزمه عدم الترشح لاستضافة مونديال 2034، فيما تنتهي مهلة التقدم بطلب استضافتها اليوم.

قال الاتحاد الأسترالي في بيان رسمي: "بحثنا في إمكانية التقدم بطلب ترشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، وبعد أخذ جميع العوامل في الاعتبار، توصلنا إلى نتيجة مفادها عدم القيام بذلك في نسخة 2034".

1.27 مليار دولار القيمة السوقية للدوري السعودي لكرة القدم

يفتح قرار الاتحاد الأسترالي الباب أمام السعودية التي قدّمت للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خطاب نوايا برغبتها في الترشح لاستضافة كأس العالم 2034، لتنظيم البطولة في ظل عدم وجود أي منافس آخر.

الاتحاد الدولي لكرة القدم كان قد دعا دول آسيا وأوقيانوسيا، إلى التقدم بترشيح للحصول على حقوق استضافة كأس العالم مراعاة لمبدأ المداورة، بعد اختيار الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030.

استراتيجية سعودية للوصول بدوري كرة القدم إلى الـ10 الأقوى عالمياً

"ريال مدريد" يستهدف المليار يورو

نادي "ريال مدريد" يستهدف تحقيق إيرادات تصل إلى مليار يورو خلال الموسم الحالي، ليكون أول نادٍ في العالم يسجّل هذا الرقم، بحسب بوابة "تو بلاي بوك" المتخصصة في الاقتصاد الرياضي.

النادي يعوّل في ذلك على النمو المتزايد في دخله، وكذلك قضيته ضد وزارة الخزانة الإسبانية، التي تتعلق بعمولات وكلاء اللاعبين خلال الفترة من 2011 إلى 2015، ومطالبة النادي بتحويل ضريبة القيمة المضافة على المدخلات وقابلية خصمها من ضريبة الشركات. وكان النادي قد حصل بالفعل قبل بضعة أشهر على 10 ملايين يورو من أصل 40 مليوناً يطالب بها.

قام "ريال مدريد" أيضاً بتجديد شراكته مع شركة "ليجندز" للبيع بالتجزئة حتى 2034، وهو العقد الذي يدر دخلاً على النادي بقيمة 360 مليون يورو، مع توسعة ملعب "سانتياغو برنابيو".

النادي الإسباني أعلن في يوليو الماضي، أن دخله للموسم 2022-2023، باستثناء انتقالات اللاعبين، وصل إلى 843 مليون يورو، بزيادة 17% على العام السابق، متجاوزاً للمرة الأولى مستوى الدخل في فترة ما قبل الوباء والبالغ 757 مليون يورو في موسم 2018-2019.

"البريمير ليغ" يحقق مع "تشيلسي"

نادي "تشيلسي" الإنجليزي، يخضع لتحقيق من رابطة الدوري الإنجليزي "البريمير ليغ" بسبب انتهاكات محتملة للقواعد المالية في صفقتي ضم البرازيلي ويليان، والكاميروني صمويل إيتو، في صيف 2013 من نادي "آنجي ماخاتشكالا" الروسي، في ظل ملكية الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش؛ تضمنت سداد مدفوعات غير معلنة لكيانات روسية، لم يعلم بها اللاعبون بحسب صحيفة "ذا تايمز".

الملاك الجدد للنادي بقيادة الأميركي تود بويلي وصندوق الأسهم الخاصة "كلير ليك كابيتال"، قاموا بالإبلاغ عن هذه الانتهاكات، أثناء إنجاز صفقة شرائهم النادي في مايو 2022، مقابل 4.2 مليار جنيه إسترليني.

"تشيلسي" أصدر بياناً حول هذه التحقيقات، قال فيه: "هذه الادعاءات تسبق الملكية الحالية للنادي، إنها تتعلق بكيانات يُزعم أنها كانت تحت سيطرة المالك السابق للنادي، ولا تتعلق بأي فرد موجود حالياً في النادي".