أرباح "أداني باور" تقفز 847% مع ارتفاع الطلب على الكهرباء بالهند

قلة الأمطار الموسمية زادت الطلب على الكهرباء

محطة "موندرا" للطاقة الحرارية التابعة لشركة "أداني باور" في الهند
محطة "موندرا" للطاقة الحرارية التابعة لشركة "أداني باور" في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وحدة توليد الكهرباء بالفحم التابعة للملياردير الهندي غوتام أداني، إن أرباحها ارتفعت بنحو 10 أضعاف تقريباً في الربع الثاني (نحو 847%)، إذ زادت المبيعات بفضل زيادة الطلب على الكهرباء، ما أدى إلى قفزة في أسهم الشركة.

أشارت "أداني باور" (Adani Power Ltd.) في إفصاح قُدَّم إلى البورصة اليوم الخميس، أن صافي دخلها ارتفع من 7 مليارات روبية في العام الماضي إلى 65.9 مليار روبية (792 مليون دولار)، مضيفة أن تكلفة الوقود لكل وحدة كهرباء مبيعة انخفضت، ما أفضى إلى زيادة الأرباح. كما ارتفعت أسهم الشركة بنحو 7.7% في بورصة مومباي، قبل تقليص مكاسبها.

زيادة الطلب نتيجة قلة الأمطار

زاد الطلب على الكهرباء في الهند 13%خلال الفصل المنتهي في سبتمبر، بعد أن دفعت قلة الأمطار الموسمية في أغسطس إلى استخدام أجهزة التبريد ومضخات الري.

كما أعلنت كبرى شركات إنتاج الكهرباء، مثل "إن تي بي سي" (NTPC Ltd.) و"جيه إس دابليو إنيرجي" (JSW Energy Ltd.) و"أداني غرين إنيرجي" (Adani Green Energy Ltd.)، قفزة في الأرباح.

سببت زيادة القدرة الإنتاجية ارتفاعاً في مبيعات "أداني باور" من الكهرباء بنسبة 65%، بحسب البيان، الذي ورد فيه أن بدء تشغيل محطة كهرباء "غودا"، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 1.6 غيغاواط وتزود بنغلاديش بالكهرباء، ساعدت الشركة.

ارتفعت تكلفة الوقود لشركة "أداني باوري" إلى 67.7 مليار روبية، إلا أن تلك الكُلفة انخفضت بنحو 22% تقريباً لكل كيلواط ساعة من المبيعات، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".