"أدنوك" و"أو إم في" تضعان اللمسات الأخيرة على إنشاء عملاق كيماويات

شعار شركة "أدنوك" الإماراتية
شعار شركة "أدنوك" الإماراتية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضع "شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) و"أو إم في" (OMV) النمساوية اللمسات النهائية على صفقة لإنشاء شركة بتروكيماويات تبلغ قيمتها أكثر من 30 مليار يورو (32 مليار دولار)، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قالت المصادر إن المسؤولين قد يتوصلون إلى اتفاق منتصف نوفمبر، عندما يجتمع الجانبان لمناقشة تفاصيل الاندماج المخطط لشركة "بروج" المدرجة في أبوظبي مع شركة "بورياليس".

المصادر أشارت إلى أن الأطراف تهدف إلى التوصل لاتفاق بشأن الاقتراح قبل نهاية السنة، والذي قد يشهد استحواذ كل من "أدنوك" و"أو إم في" على 47% من الكيان المدمج. وهذا من شأنه أن يترك 6% من الأسهم للتداول الحر.

شركة "أو إم في" تمتلك 75% من شركة "بورياليس"، بينما تمتلك "أدنوك" النسبة المتبقية، في حين أن "بروج" هي شراكة بين "أدنوك" و"بورياليس".

أشارت المصادر إلى أن الصفقة قد تقدر قيمة "بورياليس" بما يزيد قليلاً عن 10 مليارات يورو، بينما قد تقدر قيمة "بروج" بنحو 20 مليار يورو، بما يتماشى مع قيمتها السوقية الحالية.

ووفقاً للاقتراح الحالي، فإن الشركة النمساوية ستضخ 1.7 مليار يورو نقداً في الشركة المشتركة، لضمان أن حصتها مساوية لحصة "أدنوك". ولا يزال الطرفان يتفاوضان حول مكان إدراج الشركة المندمجة وموقع المقر الرئيسي.

جذب الاستثمار

أفاد بعض الأشخاص بأن أحد الاحتمالات يتمثل في أن يكون مقرها في النمسا مع إدراجها في أبوظبي، على الرغم من أن الجانب النمساوي كان يضغط للإدراج في فيينا في مرحلة ما. وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة، إن تفاصيل الصفقة لا تزال قيد المناقشة ويمكن أن تتغير.

ورفض متحدث باسم "أدنوك" التعليق. كما رفض ممثلو شركة "أو إم في"، وفي وكالة الأصول الحكومية النمساوية "OBAG" أكبر مساهم فيها، التعليق.

يبحث سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك"، عن صفقات للتنافس بشكل أفضل مع وحدة "سابك" للكيميائيات التابعة لشركة "أرامكو السعودية"، فضلاً عن تطوير عمليات الشركة الإماراتية في مجال الصناعات التحويلية والطاقة المتجددة.

شركة النفط العملاقة تعمل أيضاً بشكل منفصل، على الاستحواذ على مجموعة الكيماويات الألمانية "Covestro AG".

ومن شأن الجمع بين الشركتين أن يسمح لشركة "بورياليس" بالاستفادة من المواد الأولية الرخيصة، وأسواق النمو الجديدة، مع جلب الخبرة الفنية لـ"بروج". والصفقة المحتملة جزء من خطط أوسع لدولة الإمارات لجذب الاستثمارات، وكذلك بناء صناعات جديدة.

قال ألفريد ستيرن، الرئيس التنفيذي لشركة "أو إم في" الأسبوع الماضي، إن هناك منطقاً صناعياً "مقنعاً" للصفقة، وأضاف أن الهدف هو إنشاء شركة مدرجة مدمجة "بأسهم متساوية".