رياضة ومال: كلفة تجديد ملعب ريال مدريد ترتفع إلى 1.17 مليار يورو

مشجعون لنادي ريال مدريد في ملعب "سانتياغو برنابيو". 11 نوفمبر 2023
مشجعون لنادي ريال مدريد في ملعب "سانتياغو برنابيو". 11 نوفمبر 2023 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت كلفة تطوير ملعب نادي "ريال مدريد" الأيقوني "سانتياغو برنابيو" إلى 1.17 مليار يورو، في وقت استبعد الملياردير البريطاني جيم راتكليف الذي يستعد للاستحواذ على 25% من نادي "مانشستر يونايتد" بناء ملعب جديد للنادي، ضمن آخر أخبار اقتصاد الرياضة، التي تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

زيادة في الكلفة

أفادت صحيفة "إس" الإسبانية بأن نادي "ريال مدريد" سيطلب قرضاً جديداً بقيمة 370 مليون يورو لاستكمال أعمال التجديد في ملعبه، بعد حصول الإدارة على تفويض من الجمعية العمومية للنادي بطلب القرض.

مع هذا القرض، فإن التكلفة الإجمالية لـ"برنابيو" ستصل إلى 1.17 مليار يورو. واستثمر النادي الإسباني في الملعب نحو 892.7 مليون يورو حتى 30 يونيو الماضي، بحسب المصدر ذاته.

قال فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد إن "معدلات الفائدة السنوية على القرض تبلغ نحو 3%، ما يعني أن مدفوعات سداد أصل القرض والفائدة ستبلغ نحو 60 مليون يورو سنوياً، أي أقل من نصف الأرباح السنوية الجديدة التي سنحصل عليها من الأعمال".

وأضاف أن الملعب الجديد "سيغير تاريخ ريال مدريد"، واصفاً إياه بـ"الحلم الذي سيحدد مصيرنا، الملعب هو نقطة البداية نحو مستقبلنا"، مبرراً ارتفاع تكلفة الأشغال بالظروف الناجمة عن الوضع الاقتصادي العالمي.

راتكليف يفضل التطوير

نقلت "ديلي ميل" البريطانية عن مصادر وصفتها بأنها قريبة من الملياردير البريطاني جيم راتكليف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة المواد الكيميائية "إنيوس" الذي يستعد للاستحواذ على 25% من نادي "مانشستر يونايتد"، والسيطرة على عمليات كرة القدم بالنادي، أنه استبعد إنشاء ملعب جديد للنادي بتكلفة 1.5 مليار جنيه إسترليني.

ويضع راتكليف خططاً بديلة لتجديد وتوسعة ملعب "أولد ترافورد"، وتحسين البنية التحتية من خلال ضخ استثمارات تصل إلى 245 مليون جنيه إسترليني، سيخصص الجزء الأكبر منها لتحديث ملعب التدريب "كارينغتون" بمبلغ يتراوح بين 150 إلى 200 مليون جنيه إسترليني.

خسارة إيرادات

في سياق متصل بـ"الشياطين الحمر"، هناك خطر من أن يخسر النادي 10 ملايين جنيه إسترليني من إيرادات الرعاية كل عام، في حال فشله في التأهل لدوري أبطال أوروبا اعتباراً من عام 2025، بحسب بنود اتفاقية الرعاية الجديدة التي وقعها مع شركة "أديداس" للأدوات الرياضية.

بحسب صحيفة "ديلي ميل"، فإن الصفقة التي ستمتد إلى 10 سنوات مقابل 900 مليون جنيه إسترليني، تحتوي أيضاً على شروط مكافأة تصل قيمتها إلى 4.4 مليون جنيه إسترليني سنوياً، إذا فازت فرق الرجال أو السيدات بالألقاب المحلية أو الأوروبية.