رياضة ومال: إيرادات قياسية وقفزة بأرباح "بايرن ميونيخ" في موسم 2023/2022

صفقة بيع 25% من أسهم مانشستر يونايتد تقترب من الحسم

ستاد بايرن ميونخ، ألمانيا
ستاد بايرن ميونخ، ألمانيا المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نادي بايرن ميونيخ الألماني نجح في تحقيق إيرادات قياسية، فيما ستشهد الأيام القليلة المقبلة الحسم الرسمي لصفقة بيع 25% من أسهم نادي مانشستر يونايتد، جاءت تلك العناوين ضمن أهم أخبار الاقتصاد الرياضي، التي تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

إيرادات قياسية لبايرن ميونيخ

بداية حقق نادي بايرن ميونيخ الألماني، إيرادات قياسية وزيادة كبيرة في الأرباح على أساس سنوي في السنة المالية الماضية 2023/2022، بحسب ما أعلن النادي عبر موقعه الرسمي.

ارتفعت إيرادات النادي 28% إلى 854.2 مليون يورو على أساس سنوي، وقفز صافي الأرباح بنحو 3 أضعاف إلى 35.7 مليون يورو، وفق البيانات المالية للنادي.

وقال مايكل ديديريتش، نائب رئيس نادي بايرن ميونيخ: "يمكن للنادي أن ينظر مرة أخرى إلى سنة مالية ناجحة في بيئة اقتصادية صعبة تتميز بالتضخم والركود في ألمانيا".

أضاف: "حققنا رقماً قياسياً في حجم الأعمال وزيادة كبيرة في الربحية مقارنة بالموسم السابق. توضح هذه النتيجة قوتنا المالية وترفع حقوق الملكية لدينا إلى مستوى قياسي جديد. في الوقت نفسه يظل بايرن ميونيخ خالياً من الديون، وهو إنجاز استثنائي في الدوريات الأوروبية لكرة القدم وعلامة أخرى على استقلالنا المالي".

وتابع "ديديريتش": "بدعم من شركائنا، تمكنا من تحقيق زيادات كبيرة في إيرادات التسويق من الرعاية والترويج في السنة المالية الماضية. وبفضل هيكل التكلفة المتوازن، تمكنا من الحفاظ على نسبة تكلفة الموظفين أقل بكثير من 50%، ستمكننا النتيجة السنوية الجيدة من مضاعفة توزيعات الأرباح ثلاث مرات من 0.10 يورو إلى 0.30 يورو للسهم هذا العام".

الجرافات تعمل على تجديد ملعب "كامب نو" في برشلونة.
الجرافات تعمل على تجديد ملعب "كامب نو" في برشلونة. المصدر: رويترز

مليون يورو غرامة لكل يوم تأخير لتسليم ملعب برشلونة

نادي برشلونة الإسباني، وضع بنوداً خاصة بالمكافآت والعقوبات في عقده مع شركة "ليماك" التركية التي تتولى أعمال تطوير وتجديد ملعب "سوبتيفاي كامب نو".

وبحسب صحيفة "سبورت" الإسبانية، يجب على الشركة التركية أن تدفع لبرشلونة، إذا لم تلتزم بالمواعيد النهائية، كما أنها ستحصل على مكافآت إذا فعلت ذلك قبل الموعد المقرر، وهي بالفعل ستنال المكافأة الأولى التي تقترب من مليون يورو بعد الانتهاء من عملية الهدم قبل شهر من الموعد المحدد.

رياضة ومال: برشلونة يحوّل عشب ملعبه القديم إلى منجم ألماس

ووفقاً للعقد، إذا لم تقم الشركة بتسليم 60% من أعمال الملعب بأكملها بحلول 30 نوفمبر 2024 أو جميعها في يونيو 2026، ستدفع مليون يورو عن كل يوم تأخير، في المقابل يدفع برشلونة رسوماً متغيرة للشركة التركية حال تسلم العمل قبل الموعد المحدد بأسبوع.

أوضح ريسيت يلدز، مدير المشروع في شركة "ليماك" التي استحوذت على أعمال تطوير الملعب مقابل 960 مليون يورو، أن الأولوية الكبرى هي الانتهاء من المشروع في الوقت المحدد، مضيفاً في تصريح نقلته صحيفة "موندو ديبورتيفو": "إذا افتتح الملعب قبل بضعة أسابيع، فإن دخل برشلونة سيزداد أيضاً، الفائدة تعم على الجميع".

جيم راتكليف أمام ملعب أولد ترافورد
جيم راتكليف أمام ملعب أولد ترافورد المصدر: بي إيه واير

صفقة مانشستر يونايتد

قالت مصادر مطلعة لصحيفة "ديلي ميل"، إن حسم صفقة استحواذ الملياردير البريطاني جيم راتكليف على 25% من أسهم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، مقابل 1.5 مليار دولار، ربما يتم الإعلان عن حسمها هذا الأسبوع، أو الأسبوع المقبل على الأرجح.

يأتي ذلك مع قرب اكتمال عام من إعلان عائلة "غليرز" ملاك النادي، أنهم منفتحون على الاستثمار بالنادي في 22 نوفمبر 2022.