"فيتول" تشتري محطات الوقود التابعة لشركة "BP" في تركيا

ستوسع شركة "فيتول" الفرعية شبكة بيع الوقود بالتجزئة التركية إلى أكثر من 2700 محطة

شعار شركة "بي بي" على مضخة وقود في محطة بنزين، المملكة المتحدة
شعار شركة "بي بي" على مضخة وقود في محطة بنزين، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت وحدة توزيع الوقود التركية "بترول أوفيسي" (Petrol Ofisi) -التابعة لمؤسسة "فيتول" العالمية- على شراء شبكة محطات الغاز الخاصة بشركة "بي بي" (BP) في تركيا، حيث ترفع أكبر شركة مستقلة لتجارة النفط في العالم رهانها على أصول الإنتاج اللاحقة من خلال إضافة ما هو بالفعل أكبر شبكة وقود في البلاد.

ستوسع شركة "فيتول" الفرعية شبكة بيع الوقود بالتجزئة التركية التي تضم 770 محطة في البلاد إلى أكثر من 2700 محطة. وتشمل الصفقة، التي تتوقع الشركات موافقة الجهات التنظيمية عليها في عام 2024، حصة "بي بي" في محطة "أتاس أناضولو تسفييهانسي" (ATAS Anadolu Tasfiyehanesi) النفطية. لم يتم الكشف عن شروط الاستحواذ حتى الآن.

"بي بي" تفاوض وحدة تابعة لـ"فيتول" حول بيع محطات غاز في تركيا

تمثل الخطوة أحدث مثال على توجيه شركات تجارة السلع الأرباح الضخمة التي تحققت في ظل التقلبات الأخيرة التي شهدتها أسواق الطاقة إلى أصول من شأنها أن تعزز هوامشها للسنوات القادمة. بالنسبة إلى "فيتول"، توسع الصفقة رهانها على طلب الأسواق الناشئة على البنزين، حتى مع تحول سوق السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا إلى السيارات الكهربائية.

في وقت سابق من هذا العام، استحوذت الشركة على حصة أغلبية في شركة "إنجن" (Engen) في جنوب أفريقيا، حيث ستدمج الشركة أعمالها مع أعمال "فيفو إنرجي" (Vivo Energy) التي تعمل في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. في أستراليا، تعتبر أكبر مساهم في "فيفا إنرجي" (Viva Energy)، التي تدير محطات بيع الوقود بالتجزئة تحمل شعار "شل"، إلى جانب مصفاة نفط.

"بي بي" تدرس التوسع في النفط والغاز بدعم من طفرة الأرباح

وقال كريس باك، عضو المجلس التنفيذي لشركة "فيتول"، وهو أيضاً رئيس شركة "بترول أوفيسي" في بيان: "نؤمن بمستقبل تركيا بفضل سكانها الشباب وإمكانات النمو لديها".

تمنح حصة "أتاس" الشركة قيمة إضافية في أسواق النفط الإقليمية. حيث تعتبر "فيتول" مشترياً كبيراً للنفط الخام الذي يصل إلى البحر الأسود عبر خط الأنابيب الكازاخستاني "سي بي سي" (CPC).

ذكرت "بي بي" في بيان منفصل أن القرار جاء بعد مراجعة استراتيجية لنشاطها في مجال الوقود في تركيا دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. ولا تعتبر عمليات "بي بي" الأخرى في تركيا، بما في ذلك خطوط أنابيب "كاسترول" (Castrol) و"بي تي سي" (BTC) وخط أنابيب الغاز العابر للأناضول" "تاناب" (TANAP)، جزءاً من الصفقة.