"بنك أوف أميركا" يتوقع وصول "S&P 500" إلى 5000 نقطة العام المقبل

استراتيجيو البنك يعزون توقعاتهم إلى تكيّف الشركات الأميركية مع أسعار الفائدة المرتفعة

فرع "بنك أوف أميركا" في أوستن، تكساس
فرع "بنك أوف أميركا" في أوستن، تكساس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتأهب مؤشر "إس آند بي 500" لتسجيل قمة جديدة في 2024 لتمكن الشركات الأميركية من التكيف مع أسعار الفائدة المرتفعة، والتغلب على هزات الاقتصاد الكلي، وفقاً لاستراتيجيين في "بنك أوف أميركا كورب"، الذين شاطروا مجموعة متزايدة من المتفائلين في "وول ستريت" التوقعات نفسها.

أبدى فريق الاستراتيجيين الذي تقوده سافيتا سوبرامانيان تفاؤله بشأن الأسهم الأميركية في العام المقبل، قائلاً: "ليس ذلك لأننا نتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، ولكن بسبب ما أنجزه البنك". وكتبوا في مذكرة اليوم الثلاثاء: "استوعبت السوق صدمات جيوسياسية كبيرة بالفعل"، مضيفين أن "الاستثناء الأميركي سليم".

يتوقع استراتيجيو البنك أن يغلق مؤشر "إس آند بي 500" عند مستوى قياسي عند 5000 نقطة بحلول نهاية 2024، أي مرتفعاً عن إغلاق الإثنين بـ10%. قال الاستراتيجيون إن العام المقبل سيكون "جنة لحاملي الأسهم".

تتزامن توقعات سوبرامانيان مع بعض الخبراء الأكثر متابعة في "وول ستريت"، بمن فيهم ديفيد كوستين من "غولدمان ساكس غروب"، ومانيش كابرا من "سوسيتيه جنرال" (Societe Generale)، الذين يرون أن مؤشر "إس آند بي 500" يقترب من تسجيل مستوى قياسي. يتوقع الاستراتيجيون في "بنك باركليز" أن تتفوق الأسهم على السندات. حتى مايكل ويلسون، من "مورغان ستانلي" -وهو من المراهنين على الهبوط القوي في "وول ستريت"- تحوّل إلى نظرة أكثر إيجابية بشأن المؤشر في العام المقبل.

مورغان ستانلي متفائل بارتفاع أسعار الأصول الأميركية في 2024

ارتفاع مع قرب نهاية التشديد

صعد مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 18% حتى الآن هذا العام؛ مع ارتفاع الثقة بأن "الاحتياطي الفيدرالي" سينهي قريباً حملة رفع أسعار الفائدة، بينما يظل الاقتصاد صامداً. لا تزال توقعات الأرباح قوية أيضاً بعد أن أظهر موسم تقارير الربع الثالث أول أرباح في فترة الركود منذ انتهاء جائحة كوفيد.

أشار الاستراتيجيون في "بنك أوف أميركا" إلى نتائج استطلاع آراء المحللين الذي أجراه البنك، ويشير إلى وجود بيئة اقتصادية معتدلة -أي اقتصاد مستقر لا يرتفع بوتيرة محمومة للغاية أو يتراجع بشدة- معتبرين هذه المعطيات سبباً لتفاؤلهم. قالت سوبرامانيان، المحللة الكَمية التي رفعت هدفها لمؤشر "إس آند بي 500" إلى مستوى 4600 نقطة في سبتمبر الماضي بعد الصعود الحاد في 2023 الذي استبق هذه التوقعات، إن الأرباح يمكن أن تتسارع حتى لو تباطأ النمو الاقتصادي.

في أوائل 2023، أبدت سوبرامانيان تفاؤلها بشأن الأسهم بشكل عام، على الرغم من تحذيرها المستثمرين من الدخول في مؤشر "إس آند بي 500"، وتفويت الفرص في أماكن أخرى.

في مذكرة منفصلة هذا الأسبوع، قال ستيفن سوتماير، الخبير الاستراتيجي الفني لدى "بنك أوف أميركا"، إن الأسهم الأميركية تتمتع بـ"إمكانات صعودية أكبر بكثير" مع اقترابها من مستويات حاسمة للصعود. أضاف أن هناك المزيد من "القوة الشرائية" المتبقية لدى مديري الأصول المؤسسية لتحقيق ارتفاع نهاية العام، على الرغم من أن الاستراتيجيين في "غولدمان ساكس" حذروا من أن الارتفاع الأخير يزيد من خطر خيبة الأمل على المدى القريب.

قالت سوبرامانيان إن البيانات تُظهر أن معظم المستثمرين ما زالوا متشائمين على نطاق واسع. وقالت في مذكرة مؤرخة في 21 نوفمبر: "عادةً ما تتميز نهاية مسيرة السوق الصاعدة بحالة اقتناع كبير ونشوة (بين المستثمرين).. ونحن الآن بعيدون جداً عن ذلك".