استقرار أسعار النفط مع تزايد المخزونات الأميركية قبل اجتماع "أوبك+"

خام برنت فوق 82 دولاراً وغرب تكساس الوسيط يقترب من 78 دولاراً للبرميل

مصفاة نفط أمواي بتروليوس دي فنزويلا في مجمع مصفاة باراغوانا في بونتو فيغو، ولاية فالكون، فنزويلا، يوم السبت 19 أغسطس 2023
مصفاة نفط أمواي بتروليوس دي فنزويلا في مجمع مصفاة باراغوانا في بونتو فيغو، ولاية فالكون، فنزويلا، يوم السبت 19 أغسطس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقرت أسعار النفط، مع وجود علامات على استمرار تراكم المخزون في الولايات المتحدة قبيل اجتماع تحالف "أوبك+" خلال عطلة نهاية الأسبوع.

استقر سعر خام برنت، المعيار العالمي، فوق 82 دولاراً للبرميل، بعد أن أنهى تداولاته على ارتفاع طفيف أمس الثلاثاء، في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 78 دولاراً. وقال معهد البترول الأميركي إن المخزونات على مستوى البلاد ارتفعت بمقدار 9.05 مليون برميل الأسبوع الماضي، مع ارتفاع المستويات في مركز "كوشينغ" بولاية أوكلاهوما أيضاً، حسبما أفاد موقع "أويل برايس". بشكل منفصل، أشارت شركة "ألفا بي بي إل" (AlphaBBL) إلى وجود زيادة في مركز تخزين النفط الرئيسي.

تضرر النفط الخام في الأسابيع الأخيرة بسبب مؤشرات على أن الإمدادات من خارج أوبك آخذة في التوسع، مما أثار تكهنات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها سيمددون تخفيضات الإنتاج أو ربما يعمقونها. ورجح بنك "سيتي غروب" احتمالات إجراء المزيد من التخفيض بواحد من كل خمسة.

ارتفاع أسعار النفط وسط رهانات على اجتماع "أوبك+"

قال فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية الآسيوي في بنك "ميزوهو" في سنغافورة: "من المرجح أن تميل (أوبك+) إلى اتجاه تشديدي" في الاجتماع. وأضاف: "مع زيادة الإنتاج الأميركي في الربع الرابع، وتخفيف العقوبات على فنزويلا، فإن زيادة العرض لن تكون مقبولة" بالنسبة للتحالف.

الفروقات السعرية بين الآجال المختلفة لعقود النقط التي تُراقب على نطاق واسع تظهر ضعف السوق، مع بقاء الفجوة بين أقرب عقدين لكل من برنت وخام غرب تكساس الوسيط في حالة "كونتانغوكونتانغو - Contangoكونتانغو: حالة يكون فيها السعر الآجل للأصل أعلى من سعر التسليم الفوري. يحدث الكونتانغو عادة عندما يُتوقع أن يرتفع سعر الأصل بمرور الوقت."، حيث تكون الأسعار على المدى القريب أقل من الأسعار الأطول أجلاً. كان الفارق الفوري لخام برنت سنتين للبرميل، مقارنة بأكثر من دولار واحد للبرميل في حالة "باكورديشنباكورديشن - Backwardationباكورديشن: حالة يكون فيها سعر الأصل في العقود ذات الأجل الأقرب أعلى من الأسعار المتداولة في العقود ذات الأجل الأبعد. يمكن أن يحدث الباكورديشن نتيجة لارتفاع الطلب على الأصل حالياً أكثر من العقود التي تستحق في الأشهر القادمة." قبل شهر.

نفط