"يو بي إس" يتوقع صعود أسهم القيمة اليابانية بعد ارتفاعها 30%

وحدة إدارة الثروة بالمصرف ترجح استمرار تفوق أسهم القيمة خلال 2024

لوحة أسهم إلكترونية خارج مبنى في طوكيو، اليابان، يوم الخميس 1 يونيو 2023. وصل ارتفاع الأسهم اليابانية إلى مستوى قياسي يوم الأربعاء وسط ارتفاع مستمر في الطلب الأجنبي على الأسهم اليابانية وتعديلات المراكز التي تم اتخاذها
لوحة أسهم إلكترونية خارج مبنى في طوكيو، اليابان، يوم الخميس 1 يونيو 2023. وصل ارتفاع الأسهم اليابانية إلى مستوى قياسي يوم الأربعاء وسط ارتفاع مستمر في الطلب الأجنبي على الأسهم اليابانية وتعديلات المراكز التي تم اتخاذها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management) أن تمدد الأسهم اليابانية ذات القيمة الرخيصة أداءها المتفوق حتى 2024 في ظل تعافي انتعاش النمو الاقتصادي المحلي وعملية تشديد تدريجية للسياسة النقدية.

ذكرت مين لان تان، التي تقود مكتب الاستثمار الرئيسي بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أحد أكبر شركات إدارة الثروات عالمياً خلال مقابلة أن أسهم القيمة ستتقدم، وقد يحقق الاقتصاد نمواً اسمياً يتراوح من 3% إلى 4% العام المقبل، وتبذل بورصة طوكيو جهوداً لتحقيق عوائد أفضل للأسهم. تابعت: "تتمثل الرواية الأساسية لليابان في أنها ما زالت في خضم حلقة تضخم إيجابية".

أضافت أن كبرى المصارف تحديداً ستستفيد من رفع مدروس لأسعار الفائدة من قبل بنك اليابان، والذي يُحتمل أن يبدأ خلال الربع الأول من العام المقبل. يتوقع مصرف "يو بي إس" أن تبقى السياسة النقدية ملائمة ومواتية للأصول الخطرة.

صعود أسهم القيمة اليابانية

صعد مقياس ما يُسمى بأسهم القيمة -وهي فئة تبدو رخيصة نسبياً بالمقارنة مع العوامل الأساسية بالسوق- 30% العام الحالي إذ خرج ثاني أكبر اقتصاد في آسيا من حالة ركود بعد 3 عقود. رغم ذلك، فقد اصطدم الأداء المتفوق لمؤشر "إم إس سي آي" لأسهم القيمة اليابانية مقابل المقياس الأوسع بعقبات خلال الربع الحالي إذ جنى المستثمرون الأرباح في ظل مخاوف مرتبطة بالتوقعات الاقتصادية.

الأسهم اليابانية تجذب المستثمرين الأجانب مجدداً

أشارت تان إلى أن العام الحالي مجنون نظراً لنمو اقتصادي اسمي يبلغ 5% تقريباً بالمقارنة مع 30 سنة أقل من 0.5%. أضافت أنه مع استمرار ارتفاع التضخم، ربما يوقف البنك المركزي العمل بسقف عوائد السندات ذات الآجال الطويلة.

رغم التفاؤل إزاء أسهم القيمة، فإن ذراع "يو بي إس" لإدارة الثروة تملك استثماراً متوازناً بالنسبة للسوق اليابانية الأوسع، بينما تُعد الصين والهند أكثر البلدان تفضيلاً بمنطقة آسيا.

قالت المديرة التنفيذية المقيمة في سنغافورة منتصف يوليو الماضي إنها تنتظر حركة تصحيحية تتراوح من 5% إلى 8% بسوق الأسهم اليابانية قبل أن تعزز مراكز الاستثمار. هبط مؤشر "إم إس سي آي" في وقت لاحق 3.1% قبل أن يصعد مرة ثانية لأعلى مستوى خلال 33 سنة تقريباً.

تحسين العوائد والتقييمات

يُتداول مؤشر "إم إس سي آي" لأسهم القيمة اليابانية في الوقت الراهن قرب القيمة الدفترية، في حين أن المقياس الأوسع يبلغ 1.4 ضعف قيمته الدفترية.

يأتي "يو بي إس" من بين العديد من شركات إدارة ثروات الأجانب الذين أشادوا باليابان لإطلاقها حملة قوية لتحسين العوائد والتقييمات، بينما تتوجه بورصة طوكيو لنشر أسماء الشركات التي وضعت خططاً لتحسين رأس المال بداية من 2024.

اختتمت تان بأنه عندما تحقق عوائد الأسهم تحسناً مستداماً، ستحدث عملية إعادة تقييم للأسهم.