تأجيل اجتماع "أوبك+" إلى 30 نوفمبر

سعر مزيج برنت يتراجع بأكثر من 4% مقترباً من مستوى 79 دولاراً للبرميل

شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا في النمسا
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا في النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" تأجيل الاجتماع الـ51 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، والاجتماع الوزاري الـ36 للدول أعضاء أوبك وخارجها إلى الخميس 30 نوفمبر الحالي، بدلاً من 25 و26 نوفمبر، وفق بيان صادر عن المنظمة، اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني.

خطوة الإرجاء جاءت في وقتٍ تترقب السوق قرار تحالف "أوبك +" حيال مستويات إمدادات النفط، خاصة بعد هبوط أسعار الخام بنحو 15% عن أعلى مستوياتها التي سجلتها سبتمبر الماضي، ليقارب مزيج برنت مستوى 82 دولاراً للبرميل في لندن قبيل قرار إرجاء موعد الاجتماع.

شهدت سوق النفط خلال الأيام القليلة الماضية رهانات على توجه تحالف "أوبك +" لإجراء خفض جماعي أعمق في إنتاج النفط خلال اجتماعهم المقبل.

استأنف مزيج برنت خسائره بعد الأنباء عن تأجيل الاجتماع، ليفقد 4.6% إلى ما دون عتبة 80 دولاراً للبرميل، ووصل إلى 78.65 دولار للبرميل. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بما يصل إلى 5.1% ليتداول دون 74 دولاراً للبرميل.

توقع بنك "غولدمان ساكس" بنسبة الثُلث تقريباً إجراء أعضاء "أوبك+" تخفيضات جماعية "أكبر من الموجودة حالياً كحصانة ضد الضعف المحتمل في السوق خلال الربع الأول من عام 2024"، وفق المحللين الذين رجحوا أن يكون تطبيق الخفض الأعمق بصورة جماعية أكثر ترجيحاً من إجرائه بشكل أحادي الجانب لأن الخفض الجماعي فقط هو الذي بمقدوره تعزيز الإيرادات.

"أوبك+" يؤكد الالتزام بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية 2024

في الوقت نفسه، يتوقع عدد كبير من التجار بالسوق تمديد السعودية وروسيا لتخفيضاتهما الطوعية الحالية حتى الربع الأول من 2024 على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية وروسيا كانتا قد أكدتا التزامهما بتخفيضات الإنتاج البالغ إجماليها 1.3 مليون برميل نفط يومياً حتى نهاية ديسمبر، بما يمثل إعادة تأكيد على الخطة التي تمّ إقرارها قبل شهرين. وتُضاف هذه التخفيضات إلى خفض الإنتاج الذي اتفق عليه كامل أعضاء التحالف، ويستمر حتى نهاية العام المقبل.

وعلى الناحية الأخرى، تتزايد المخزونات الأميركية، إذ قال معهد البترول الأميركي إن المخزونات على مستوى البلاد ارتفعت بمقدار 9.05 مليون برميل الأسبوع الماضي، مع ارتفاع المستويات في مركز "كوشينغ" بولاية أوكلاهوما أيضاً، حسبما أفاد موقع "أويل برايس". بشكل منفصل، أشارت شركة "ألفا بي بي إل" (AlphaBBL) إلى وجود زيادة في مركز تخزين النفط الرئيسي.

تضررت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة بسبب مؤشرات على أن الإمدادات من خارج أوبك آخذة في التوسع، ورجح بنك "سيتي غروب" احتمالات إجراء المزيد من التخفيض بواحد من كل خمسة.

نفط