بلومبرغ: "أدنوك" تدرس الاستحواذ على شركة "فينترسهال ديا"

تقييم الشركة المدعومة من "BASF" في الاتفاق قد يفوق 11 مليار دولار

شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات
شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستكشف شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إمكانية الاستحواذ على "فينترسهال ديا" (Wintershall Dea)، شركة التنقيب عن الطاقة الأوروبية المدعومة من "بي إيه إس إف" (BASF)، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية الأمر، إن الشركة المملوكة للدولة تدرس تقديم عرض محتمل في سعيها لتعزيز حضورها العالمي. وأضافوا أن قيمة "فينترسهال ديا" قد تُقدَّر في الصفقة بأكثر من 10 مليارات يورو (11 مليار دولار).

تجدر الإشارة إلى أن شركة "هاربور إنرجي" (Harbour Energy) المدرجة في المملكة المتحدة أيضاً من بين المتقدمين الذين قاموا بتقييم الأعمال، وفقاً لما ذكره الأشخاص.

أوضح الأشخاص أن مجموعة الكيماويات الألمانية "بي إيه إس إف" تعمل مع مستشارين لاستكشاف بيع حصتها البالغة 73% في "فينترسهال ديا". وتمتلك شركة الملياردير ميخائيل فريدمان "ليتر وان" (LetterOne) الحصة المتبقية من الشركة.

استحواذات عالمية

تسعى "أدنوك"، بقيادة الرئيس التنفيذي سلطان الجابر، إلى تنفيذ عدد من الاستحواذات للتوسع دولياً وتنويع أعمالها. تضع شركة الطاقة الكبيرة اللمسات الأخيرة على صفقة مع "أو إم في" (OMV) لإنشاء شركة بتروكيماويات تفوق قيمتها 30 مليار يورو. كما أنها تعمل بشكل منفصل على شراء مجموعة الكيماويات الألمانية "كوفيسترو" (Covestro).

وأشار الأشخاص إلى أن أي صفقة من المرجح أن تتم في العام المقبل، في ظل انتظار موافقة الحكومة الروسية على خروج "فينترسهال ديا" المخطط له من البلاد. وامتنع ممثلو "أدنوك" و"هاربور إنرجي" عن التعليق. ولم يستجب المتحدثون الرسميون باسم "بي إيه إس إف" و"فينترسهال ديا" على الفور لطلبات التعليق.

أدنوك للتوزيع تُقيّم فرصاً للتوسع دولياً بعد نمو أرباحها

كشفت "فينترسهال ديا" في يناير الماضي عن خطتها للتخارج من روسيا، لكن العملية تمر بتحديات. صرّح ماريو مهرين، الرئيس التنفيذي، للصحفيين في يوليو بأن "العقبات تتزايد أكثر فأكثر" أمام خروج "فينترسهال ديا" من حصتها في الأصول الروسية التي تمتلكها بشكل مشترك مع شركة "غازبروم".

بلغت أرباح "فينترسهال ديا" قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وتكاليف الاستكشاف بالربع الثالث 964 مليون يورو، بعدما وصل إنتاجها اليومي 324 ألف برميل من النفط المكافئ لهذه الفترة.